بالصور: شاهد قساوة المناظر في أجف بقاع الأرض

2013-08-07 2013-08-07T15:08:09Z
admin
admin

موقع ArabiaWeather.com- يحتوي كوكبنا الأرض على العديد من البقاع التي لا تهطل فيها أمطار مُهمة، وبعضها قد لا يهطل فيها المطر أبداً ولمدة بضعة قرون من الزمان!! وهنا سنضرب مثال على ذلك المكان القاحل مطرياً، والجميل بمناظره الخلابة، والقارس البرودة بلياليه، إنها صحراء أتاكاما والتي تقع في قارة أمريكا الجنوبية ومُعظمها في تشيلي، وتشكّلت منذ الآلاف السنين نتيجة وقوعها في ظل جبال الأنديز (ثاني اعلى سلسلة جبلية في العالم).

 

تقع صحراء أتاكاما بالقرب من المحيط الهادىء وغربي جبال الأنديز، وتمتد على مساحة طولية تقارب الـ105 الف كيلومتر مربع، مُعظمها في تشيلي، بالإضافة لبوليفيا والأرجنتين وبيرو. وتتفاوت في إرتفاعها بين مستوى سطح البحر وحتى إرتفاع 4800 متر عن سطح البحر جنوباً، مما يجعلها أحد أعلى الصحاري الجبلية في العالم.

 

لكن هل هذه الصحراء القاحلة ماهولة بالسكان؟ قد حاول الإنسان بالفعل التاقلم على الحياة في تلك الصحراء، لكنه فشل أحياناً حيث ضربت المجاعات والأوبئة ونتج عن ذلك هجر العديد من السكان لتلك التجمعات السكنية على مدار القرون الماضية. أما حالياً فأكبر تجمعاتها السكنية هي أريكا والتي يبلغ مُعدلها المطري السنوي أقل من مليمتر واحد!!

 

وتُشير بعض الأبحاث والدراسات الي إحتمالية عدم تعرض تلك الصحراء إلى أي هطول مطري مهم بين الأعوام 1540 و 1911 ميلادية، مما ساهم بتطرّف عوامل الحت والتعرية فيها.

 

وفي شهر تموز من العام 2011، نجحت جبهة هوائية باردة قطبية المنشأ بالتوغل في القسم الجنوبي البوليفي من صحراء أتاكاما، مما أدّى لهطول 80 سنتيمتراً من الثلوج وتشكل الجليد بشكل واسع حيث إنخفضت درجات الحرارة لتُلامس الـ-25 مئوية، في حين ترتفع في صحراء شمال أتاكاما إلى 35 مئوية نهاراً!!

 

ومن المشاهد النادرة في أتاكاما، هي الجبال الصخرية الحمراء في منطقة تدعى وادي القمر والتي تُشبه إلى حد ما كوكب المريخ، فكثيراً ما زارت شركات إنتاج الأفلام السينمائية تلك المنطقة لتصوير مشاهد مُشابهة لكوكب المريخ!

 

الجدير بالذكر، أن بعض بقاع الأرض مثل الصحاري الداخلية الإيرانية قد تمتك مناخاً مُشابهاً لأتاكاما لكننا لا نملك معلومات أرشيفية كاملة عن تلك المناطق. أيضاً تعتبر منطقة وادي الموت في أريزونا/نيفادا/كاليفورنيا الأجف في الولايات المُتحدة الأمريكية.

 

 

شاهدوا معنا البعض من تلك الصور القاسية لكنها جميلة بنفس الوقت:

 

 

 

 

 

 

 

 

---------------------------------------------------

 

للمزيد:

 

تعرّف على وادي الموت في أمريكا

بالصور والأرقام: أكثر الأحداث المناخية تطرفاً في التاريخ

تعرّفوا على مناخ العاصمة البوليفية "لا باز"

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
كيف نتعامل مع موجات الحر؟ إليكم أفضل 10 نصائح للتعامل مع الأجواء اللاهبة

كيف نتعامل مع موجات الحر؟ إليكم أفضل 10 نصائح للتعامل مع الأجواء اللاهبة

أحداث جوية استثنائية أثرت على الأردن خلال أشهر رمضان السابقة

أحداث جوية استثنائية أثرت على الأردن خلال أشهر رمضان السابقة

السعودية | افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس

السعودية | افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس

السعودية | الملك سلمان يجري فحوصات طبية روتينية

السعودية | الملك سلمان يجري فحوصات طبية روتينية