كسوف شمس في الأردن يوم 3-11-2013

,
16/12/1434
  • موقع ArabiaWeather.com – من المُنتظر أن تشهد أجزاء واسعة من المنطقة العربية وأفريقيا مطلع شهر نوفمبر القادم كسوفاً للشمس وذلك بتاريخ  3/11/2013م الموافق لـ 29 من ذي الحجّة 1434 هـ وذلك في حدث فلكي نادر يُرى في سماء كافة مناطق شبه الجزيرة العربية.

     

    الكسوف سيبدأ في سماء الأردن في تمام الساعة 4:13 دقيقة مساءً بالتوقيت المحلّي، و يستمر حتّى الساعة 5:43 أي قبل غروب الشمس بقليل.

     

    القمر سيُغطي ما نسبته 24% من قرص الشمس في العاصمة عمّان،في حين ستكون العقبة أفضل مكان لمشاهدة الحدث ، حيثُ ستصل نسبة تغطية القمر لقرص الشمس 29 %.

     

    وتشير الحسابات الفلكية كذلك إلى أن الدول العربية التي ستحظى بأكبر نسبة تغطية  لضوء الشمس هما اليمن وجنوب غرب السعودية، حيث ستصل نسبة حجب أشعة الشمس وراء القمر مابين 80 إلى 60%  

     

    و ستصل نسبة التغطية إلى ما بين 20-40% في العراق و الأردن و فلسطين و مصر و الصحراء الليبية و الجزائرية ، إضافة إلى سواحل الأطلسي بالمغرب.

     

    أما عن المناطق الاقل حظاً  بالنسبة لنسبة التغطية فستكون ما بين 1-20% في الجزائر و تونس و سوريا و لبنان.   ونجدد دائماً التحذير من خطورة النظر المُباشر لأشعة الشمس لما في ذلك من ضرر بالغ على العين قد يتسبب بالعمى لاقدر الله.

     

    و يُعتبر كسوف الشمس من الأدلة المرئية على تولّد هلال السنة الهجرية الجديدة حيث لا يشاهد القمر عند وجوده في الاقتران أي في الولادة إلا أثناء كسوف الشمس، حيثُ يكون القمر هو المُتسبب في اختفاء جُزء من قرص الشمس لذا فإنه يكون مرئياً.

     

    الرأي الشرعي في الموضوع يميل إلى القول بأنه في حال وقع كسوفٌ للشمس بعد غروبها في أي مكان من الكُرة الأرضية، فإنه يتعذر أن يكون اليوم الذي يليه أول شهر قمري جديد، لاستحالة تشكُل الهلال و هو الدليل على دخول الشهر، و ليس رؤية ظل القمر التي تكون حاجبة لقرص الشمس.

     

    تعديل المنطقة

    بإمكانك القيام بتغيير إعدادات مدينتك أو منطقتك عن طريق الخطوات أدناه ,لمشاهدة الطقس في دول أخرى إضغط هنا

    الأكثر مشاهدة الآن
    تابعونا على