2014 عام أسود على الطيران الماليزي

2014-12-28 2014-12-28T11:22:15Z
سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي

موقع ArabiaWeather.com- سنان خلف- عامُ حافل بالكوارث عاشته شركات الطيران الماليزية وكأن الموت يُلاحق طائراتها ويتربص بركابها، وها هي كارثة جديدة أُضيفت اليوم إلى السجل الأسود للطائرات الماليزية.

 

وقد أعلن في أندونيسيا صباح اليوم الأحد 28 ديسمبر/كانون الأول عن سقوط الطائرة المااليزية من نوع إيرباص 320 والتابعة لشركة"Air Asia" في مياه المحيط الهادئ نتيجة الأحوال الجوية السيئة، بينما كانت مُتجهة من مدينة سورابايا الأندونيسية إلى سنغافورة، وبحسب هيئة الطوارئ الأندونيسية فإن الطائرة المنكوبة كانت ُتقل على متنها 155 راكباً إضافة إلى 6 من أفراد الطاقم.

 

سقوط "الطائرة اللغز" بمياه المُحيط الهندي

 

في 8/مارس/2014 أُعلن عن اخفتاء الرحلة رقم (MH370) التابعة للخطوط الجوية الماليزية بطريقة غامضة بقيت لغزاً في تاريخ الطيران حتى يومنا هذا، فقد اختفت الطائرة الماليزية عن شاشات الردار بشكلٍ مفاجئ وعلى متنها 239 راكباً.

 

وكانت طائرة "البوينج 777" قد انطلقت في رحلة اعتيادية من مطار كوالالمبور الدولي متوجهة إلى بكين قبل أن ينقطع الإتصال بالطائرة وتختفي عن شاشات الردار في ظروف غامضة، ليُعلن بعد أسابيع طويلة من البحث عن أن الطائرة اللغز قد سقطت في المحيط الهندي، وأن جميع ركابها الـ 239 باتوا في عداد الموتى.

 

وجاء هذا الإعلان رغم عدم عُثور فرق البحث عن أي دلائل أو حطام في موقع اختفاء الطائرة، لتبقى الرحلة رقم (MH370) لغزاً من الألغاز التي حيرت العالم.

 

سرب من الطيور يحطم زجاج طائرة ماليزية

 

وفي الشهر ذاته، مارس، تعرضت طائرة أخرى تابعة للخطوط الجوية الماليزية أثناء هبوطها في كاتمندو عاصمة نيبال لحادثة تصادُمٍ مباشرٍ مع سرب من الطيور، الأمر الذي أدى إلى تحطم الزجاج الأمامي للطائرة.

 

وأفادت المعلومات حينها إلى أنه لم تُسجل أي إصابات تُذكر بين جميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 180 شخصاً، بما فيهم طاقم الطائرة، سوى رصد عدد من حالات الخوف والهلع التي تعاملت معها فرق الطوارئ بشكلٍ مباشر.

 

مشاكل فنية تتسب بتحويل مسار طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية

لم ينتهِ الشهر ذاته إلا بخبر تحويل مسار إحدى الطائرات التابعة للخطوط الجوية الماليزية إثر عطل في الأنظمة الكهربائية، قد تمكنت من الهبوط بسلام دون أي إصاباتٍ تذكر بين الركاب وطاقم الطائرة، وأشارت الخطوط الجوية الماليزية بمؤتمر صحفي إلى أن الطائرة "من طراز إيرباص A330-300" قد واجهت عدداً من المشاكل الفنية في أنظمة الكهرباء أثناء رحلتها كولالمبور إلى أنشيون بكوريا الشمالية، الأمر الذي أجبر قائد الطائرة على تحويل وجهته ليهبط اضطرارياً في هونغ كونغ وذلك حفاظاً على  سلامة الركاب.    

 

إسقاط طائرة ماليزية في سماء أوكرانيا

 

في السابع عشر من شهر يوليو لعام 2014، تعرضت طائرة أخرى تابعة للخطوط الجوية الماليزية لكارثة حقيقية إثر استهدافها بصاروخ أرض جو فوق الأراضي الأوكرانية، لتتحول بغضون بضع ثواني إلى كتلة من اللهب وتودي بحياة جميع ركابها البالغ عددهم 295 راكباً.

 

وكانت هذه الطائرة المنكوبة من طراز "بوينغ 777" وقد تم استهدفها من قبل الإنفصاليين شرق الأراضي الأوكرانية، في كارثة جوية تُضاف لكوارث الطيران الماليزي خلال العام 2014م، فهل تكون الطائرة التي سقطت اليوم ختاماً للعام الأسود الذي شهده الطيران الماليزي؟

 

مواضيع ذات صلة:

 

 

سقوط طائرة ماليزية جديدة في المحيط الهادئ وعلى متنها 161 راكباً 

 

مزحة "سقوط " الطائرة الماليزية تتحول إلى حقيقة !

 

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
متى موعد الإجازة الرسمية القادمة في المملكة العربية السعودية؟

متى موعد الإجازة الرسمية القادمة في المملكة العربية السعودية؟

5 حيوانات يجوز لك قتلها حتى وإن كُنت مُحرماً بالحج و العمرة

5 حيوانات يجوز لك قتلها حتى وإن كُنت مُحرماً بالحج و العمرة

تحديث مساء الإثنين || منخفض المطير يتحرك تدريجياً للشرق الليلة و غداً و يتسبب باشتداد الأمطار الرعدية على دول الخليج العربي

تحديث مساء الإثنين || منخفض المطير يتحرك تدريجياً للشرق الليلة و غداً و يتسبب باشتداد الأمطار الرعدية على دول الخليج العربي

عادات غذائية نمارسها خلال شهر رمضان ضارة بالصحة !

عادات غذائية نمارسها خلال شهر رمضان ضارة بالصحة !