النشرة الجوية الشهرية لبلاد الشامسوريا

النشرة الجوية الشهرية لبلاد الشام

بداية مُبشرة لفصل الخريف خلال شهر ايلول وفرص الأمطار حاضرة في بعض الفترات

ملاحظة: يُمنع منعاً باتاً نقل ھذه المعلومات والبيانات والنشرة الجوبة ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي وغیرھا و/أو التصرف بھا بأي شكل من الأشكال دون أخذ الموافقة المسبقة والخطیة من طقس العرب وذلك تحت طائلة المساءلة القانونية.

 

طقس العرب – يقدم لكم طقس العرب النشرة الجوية الشهرية المتوقعة لشهر ايلول/سبتمبر من عام 2021.

يعتمد إصدار هذه التوقعات على دراسة سلوك الحرارة والضغط الجوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويشمل ذلك الغلاف الجوي والمسطحات المائية الكبرى، ودمج تلك التوقعات مع مراكز الرصد العالمية، للخروج بأعلى دقة توقعات ممكنة.

 

وطور خبراء طقس العرب في قسم البحث العلمي والتطوير، طرق علمية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي والعالم، اذ تعتمد على الذكاء الاصطناعي في توقعات الأشهر المقبلة، وذلك عن طريق تطوير خوارزميات ومعادلات رياضية معقدة لكشف سلوك الغلاف الجوي وتصحيح التوقعات الجوية بعيدة المدى.

 

وبخلاف النشرة الجوية اليومية، تركز هذه النشرات على سرد حالة الطقس العامة خلال شهر، حيث يكون الهدف منها معرفة انحراف كميات الأمطار ودرجات الحرارة عن معدلاتها العامة. وينشغل العديد من عُلماء الأرصاد في العالم بمحاولة فك لغز إحراز توقعات فصلية دقيقة عبر إجراء العديد من الأبحاث في هذا الصدد والذي يُشارك فريق طقس العرب في جزءٍ منها.

 

وتكمن الفائدة المرجوة من النشرات الفصلية، في مساعدة مختلف القطاعات في التخطيط المُبكر لفصل الخريف والشتاء على حد سواء ولا سيما القطاع الزراعي الذي يبني مخططاته الزراعية على هذه المؤشرات التي تساعد أحيانًا على جني وتحقيق الأرباح عبر استغلال هذه المعلومات، إضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى التي تستفيد من هذه التوقعات، مثل القطاعات التجارية، قطاع الملبوسات، قطاع الطاقة وغيرها.

 

الوضع العام

  • بداية حالات عدم الاستقرار الجوي تدريجياً في بلاد الشام خلال شهر ايلول.
  • سحب ركامية في أجزاء من بلاد الشام يتخللها زخات رعدية من الأمطار خاصة نواحي غرب سوريا ولبنان.
  • سحب ركامية متفرقة في مناطق محدودة من بادية الشام.
  • تنبيه من تشكل السيول المحلية وجريان الأودية نتيجة للسحب الرعدية في بعض المناطق.
  • طقس معتدل نهاراً بينما يكون لطيف ليلاً الى مائل للبرودة في بعض فترات الشهر.
  • اضطراب مياه البحر وارتفاع الأمواج نواحي سواحل غرب سوريا ولبنان وغرب فلسطين.

 

الخرائط الجوية لهذا الشهر

انحراف الامطار عن المعدلات العامة

 

انحراف الحرارة عن المعدلات العامة

 

توزيع الانظمة الجوية المتوقعة

 

اهم الظواهر الجوية المتوقعة

 

 

حالة الطقس المتوقعة لكل اسبوع

الاسبوع الاول (1-7 ايلول)

الحرارة

حول الى أعلى من المعدل في مختلف المناطق وبخاصة نواحي بادية الشام وأجزاء من شرق الأردن.

الامطار

الساحل السوري : زخات متفرقة من الامطار.

بادية الاردن: سحب ركامية متفرقة.

بقية المناطق: لا يوجد / لا أمطار هامة.

وصف الاسبوع

يتزايد تأثير المرتفع الجوي المداري في بداية الفترة قادما من شمال الجزيرة العربية والسعودية تحديداً الى بلاد الشام يؤدي الى ارتفاع مؤقت وسريع على درجات الحرارة بحيث تصبح اعلى من معدلاتها بشكل واضح في مختلف المناطق ، على أن يتراجع تدريجياً بعد ذلك بالتزامن مع انخفاض قيم الضغط الجوي نواحي شرق البحر المتوسط واقتراب كتلة هوائية معتدلة الحرارة من المنطقة مما يعني عودة الطقس المعتدل بل تميل الأجواء لتصبح لطيفة فوق المرتفعات الجبلية وبخاصة ساعات الليل.

كما يتوقع ان تتهيأ الفرصة في بعض الايام لهطول زخات من الأمطار وبخاصة نواحي شمال غرب سوريا وأجزاء من بادية الأردن تكون محلية في مجملها ومحدودة التأثير عموماً.

 

الاسبوع الثاني (8-14 ايلول)

الحرارة

حول الى أقل من المعدل وبخاصة نواحي غرب سوريا ولبنان وشمال فلسطين وأجزاء من غرب الاردن.

الامطار

زخات رعدية غرب سوريا ولبنان.

زخات امطار شمال فلسطين والاردن.

وصف الاسبوع

يُتوقع ان ترتفع قيم الضغط الجوي نواحي  القطب الشمالي مما يعمل على سيطرة مرتفع جوي نواحي شمال القارة الأوروبية وأجزاء من جنوبها بالتوازي ، ونتيجة لذلك تندفع كتل هوائية باردة نواحي شرق وغرب القارة الأوروبية ويُعول على وصول بعض منها نواحي الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط مما يعمل على انخفاض درجات الحرارة في بلاد الشام والمنطقة في بعض الفترات ، بالتزامن مع بداية امتداد منخفض البحر الاحمر نحو بادية الأردن وسوريا بحيث تكون الفرصة مواتية لتشكل أحوال جوية غير مستقرة في عموم المنطقة يتخللها زخات رعدية نواحي غرب سوريا ولبنان وأجزاء من الاردن وفلسطين تكون متفاوتة الشدة في بعض المناطق وقد تترافق مع تشكل بعض السيول المحلية وجريان الأودية.

 

الاسبوع الثالث (15-21 ايلول)

الحرارة

حول المعدل في مختلف مناطق بلاد الشام.

الامطار

زخات امطار في غرب سوريا ولبنان ، وبشكل متفرق شمال فلسطين و الاردن.

وصف الاسبوع

تزداد قيم الضغط الجوي المرتفعة نواحي القطب الشمالي مما يعني استمرار سيطرة مرتفعات جوية نواحي اسكندنافيا وشمال القارة الأوروبية وامتداد جزء منها نواحي أجزاء مهمة من غرب القارة مما يعني استمرار فرص اندفاع كتل هوائية باردة نواحي الحوض الشرقي المتوسط يكون تأثيرها على شكل انخفاض درجات الحرارة في عموم المنطقة مع استمرارها حول معدلاتها بوجه عام ، كما تستمر فرص تشكل أحوال جوية غير مستقرة في المنطقة يتخللها انتشار السحب الركامية الماطرة في بعض المناطق تكون غزيرة نواحي شمال غرب سوريا ولبنان وبشكل محدود في مناطق اخرى ، وقد تترافق مع تشكل بعض السيول المحلية وجريان الأودية.

 

 

الاسبوع الرابع وبقية الشهر (22-30 ايلول)

الحرارة

حول المعدل في مختلف مناطق بلاد الشام.

الامطار

زخات امطار في غرب سوريا ولبنان وبادية الشام والأردن.

وصف الاسبوع

ترتفع قيم الضغط الجوي نواحي شمال القارة الأفريقية وبلاد المغرب العربي بالتزامن مع استمرارها خاصة في بداية الفترة نواحي شمال اوروبا واسكندنافيا ويؤدي ذلك الى انتقال الكتل الهوائية نواحي غرب القارة الأوروبية في بعض الفترات ونواحي شرق القارة كذلك مع استمرار امتداد كتل هوائية اقل برودة من غرب تركيا وشرق البحر الابيض المتوسط ويعني ذلك استمرار سيطرة أجواء معتدلة في بلاد الشام نهاراً وتميل للبرودة ليلا مع بعض الارتفاع السريعة على درجات الحرارة.

 

وتستمر فرص تشكل السحب الركامية في أجزاء من عموم بلاد الشام تتركز تحديداً نواحي (شمال غرب سوريا ولبنان) مع امتدادها أحياناًَ نواحي بادية الشام والاردن وأجزاء من فلسطين كذلك بمشيئة الله.

 

الوضع المناخي (للمختصين والمهتمين)

القبة القطبية الشمالية وشمال المحيط الأطلسي

يتوقع ان يرتفع الضغط الجوي في معظم مناطق القطب الشمالي، الأمر الذي يؤدي إلى في اشتداد تعمق الأحواض الجوية الباردة بمشيئة الله لعروض دنيا شبه مدارية تشمل تركيا وجنوب القارة الاوروبية اضافة الى حوض البحر الأبيض المتوسط والمناطق المحاذية له.

وعند النظر الى المحيط الاطلسي، يتوقع أن يضمحل المنخفض الجوي المتواجد بالقرب من البرتغال واسبانيا على حساب تعاظم المرتفع الجوي الازوري وتعمق تدريجي للمنخفض الجوي الايسلندي والذي سيمتد ما بين جزيرة أيسلندا وجنوب جزيرة جرينلاند، وبدوره يتحسن فرص الامطار على اجزاء من النرويج وشمال الجزر البريطانية.

ويتوقع أن يحدث بعض التقلبات في سلوك الكتل الهوائية وتوزيع الضغوط الجوية في المحيط الأطلسي، الأمر الذي يؤثر جنبا الى جنب مع اشتداد الخلية القطبية الى كثرة انحدار وانكسار التيارات الجوية النفاثة في طبقات الجو العالية والتي ستسمح بوصول الهواء البارد جنوبا بشكل متوازن ما بين شرق وغرب البحر الأبيض المتوسط.

ومن الملفت للنظر، هو توقعات الثلوج خلال الثلث الثاني على جبال القوقاز (بين جورجيا وجنوب روسيا) والتي ستعكس انخفاض الحرارة بشكل واضح في بعض الفترات على بلاد الشام، إذ من المتوقع أن تشهد أكثر من فرصة لهطول الأمطار خاصة في الأجزاء الغربية منها. كما يتوقع أن يصبح الطقس معتدلا شمال الجزيرة العربية أثناء الليل والصباح الباكر بمشيئة الله.

كما يشهد حوض البحر الأبيض المتوسط احتراراً واضحا في حرارة المياه السطحية، الأمر الذي سيزيد من شدة الحالات الجوية وقوة المنخفضات الجوية حال تشكلها وتزيد من فرص الأمطار في أجزاء من شمال القارة الأفريقية وجنوب أوروبا خاصة إيطاليا.

 

المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي

من المتوقع أن يتزايد انخفاض درجات الحرارة للمياه السطحية في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي بشكل تدريجي هذا الشهر والاشهر القادمة، وحتى اللحظة فإن الظاهرة العامة المسيطرة هي الحيادية (نيوترال).

وتؤثر هذه الظاهرة في توزيع الأمطار حول العالم وحركة التيارات النفاثة وشدة المرتفعات الجوية شبه المدارية بنسب متفاوتة، وفي حالتنا الحيادية هذه، فإن توزيع الكتل الهوائية ومناطق الحمل الحراري ستكون أجزاء من القرن الأفريقي والسودان، الأمر الذي يزيد من نشاط منخفض البحر الأحمر وتمدده لشمال السعودية وشرق مصر وأجزاء من بلاد الشام.

كما تشير التوقعات الاحصائية الخاصة بطقس العرب إلى أن الاحترار الحالي في مياه شمال المحيط الأطلسي جنبا الى جنب مع توقع عودة ظاهرة اللانينا في المحيط الهادي ستسهم بشكل كبير في رفع حدة موسم اعاصير المحيط الاطلسي، اضافة الى غرب المحيط الهادي.

 

المحيط الهندي وبحر العرب

لا يزال النمط السلبي أو تكدس المياه الباردة هي الحاضرة في بحر العرب وشمال المحيط الهندي، ويؤثر ذلك سلبا على كمية بخار الماء الداخل للجزيرة العربية، وبالتالي الحد قليلا من الحالات الجوية المحملة بالسحب والأمطار وضعف الحالات المدارية أو نشاطا أضعف من المعتاد لأعاصير بحر العرب،

فيما يشار الى تزايد اهمية ذلك المؤشر خلال النصف الثاني من فصل الخريف وسط توقعات بتحسن الظروف الجوية الخاصة في بحر العرب بمشيئة الله.

 

والله اعلم

 

 

 

 

 

ArabiaWeather

* بإمكانك مشاهدة النشرات الشهرية والموسمية كاملةً عبر الباقة المميزة

الإشتراك في الباقة المميزة