إبحث في المقالات

النشرة الجوية الشهرية الخاصة بشهر يوليو

يوليو 2024: موجات من الرطوبة تندفع لمصائف المملكة خلال النصف الثاني من الشهر و استمرار موجات الحر و الغبار في العديد من المناطق

 

ملاحظة: يمنع منعاً باتاً نقل هذه المعلومات والبيانات والنشرة الجوية ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها و/أو التصرف بها بأي شكل من الأشكال دون أخذ الموافقة المسبقة والخطية من طقس العرب وذلك تحت طائلة المُساءلة القانونية.

 

طقس العرب – يقدم لكم طقس العرب النشرة الجوية الشهرية المتوقعة لشهر يوليو للعام 2024​.

يعتمد إصدار هذه التوقعات على دراسة سلوك الحرارة والضغط الجوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويشمل ذلك الغلاف الجوي والمسطحات المائية الكبرى، ودمج تلك التوقعات مع مراكز الرصد العالمية، للخروج بأعلى دقة توقعات ممكنة.

 

وطور خبراء طقس العرب في قسم البحث العلمي والتطوير، طرق علمية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي والعالم، اذ تعتمد على الذكاء الاصطناعي في توقعات الأشهر المقبلة، وذلك عن طريق تطوير خوارزميات ومعادلات رياضية معقدة لكشف سلوك الغلاف الجوي وتصحيح التوقعات الجوية بعيدة المدى.

 

وبخلاف النشرة الجوية اليومية، تركز هذه النشرات على سرد حالة الطقس العامة خلال شهر، حيث يكون الهدف منها معرفة انحراف كميات الأمطار ودرجات الحرارة عن معدلاتها العامة. وينشغل العديد من عُلماء الأرصاد في العالم بمحاولة فك لغز إحراز توقعات فصلية دقيقة عبر إجراء العديد من الأبحاث في هذا الصدد والذي يُشارك فريق طقس العرب في جزءٍ منها.

 

وتكمن الفائدة المرجوة من النشرات الفصلية، في مساعدة مختلف القطاعات في التخطيط المُبكر لفصل الخريف والشتاء على حد سواء ولا سيما القطاع الزراعي الذي يبني مخططاته الزراعية على هذه المؤشرات التي تساعد أحيانًا على جني وتحقيق الأرباح عبر استغلال هذه المعلومات، إضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى التي تستفيد من هذه التوقعات، مثل القطاعات التجارية، قطاع الملبوسات، قطاع الطاقة وغيرها.

 

الوضع العام:

  • درجات حرارة أدفأ من مُعدلاتها المُعتادة على شمال و وسط و شرق المملكة خلال شهر يوليو.
  • استمرار حدوث موجات الحر على أجزاء من الشرقية و الرياض خلال الشهر و درجات الحرارة تتجاوز حاجز 50 درجة مئوية في بعض الأيام.
  • نشاط لرياح البوارح على فترات من الشهر خاصة النصف الأول منه و تؤدي إلى اثارة الأتربة و الغبار.
  • اندفاع موجات من الرطوبة جنوب غرب المملكة تدريجياً خلال النصف الثاني من الشهر.
  • أمطار صيفية أعلى من مُعدلاتها المُعتادة على مصائف السعودية و تؤدي إلى جريان كبير للأودية و الشعاب. 

 

أهم الظواهر الجوية المُتوقعة

 

إنحراف درجات الحرارة عن المعدلات العامة

إنحراف الأمطار عن المعدلات العامة

 


حالة الطقس المتوقعة لكل أسبوع

 

الأسبوع الأول (1-7 يوليو/تموز) 2024 

  • الأمطار: أقل من المُعدلات على جنوب غرب السعودية (أمطار مُتفرقة).
  • الحرارة: أقل من المُعدل على أجزاء من جنوب و غرب و وسط السعودية و حول إلى أعلى من المُعدل على الشمال و الشرق. 
  • وصف الأنظمة الجوية: تقترب كتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل من مُعدلاتها المُعتادة من المملكة السعودية و تؤدي إلى أن تكون درجات الحرارة أقل نسبياً من مُعدلاتها المعتادة في المملكة كما و تؤدي إلى فروقات حرارية تتسبب بنشاط الرياح السطحية على العديد من مناطق المملكة. في حين يسيطر المُرتفع العلوي شرق شبه الجزيرة العربية و تكون درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها شرق المملكة مع نشاط لرياح البوارح المثيرة للأتربة و الغبار على شرق و وسط المملكة و باقي دول الخليج. 

 

الأسبوع الثاني (8-14 يوليو/تموز) 2024 

  • الأمطار: حول مُعدلاتها (تشتد الأمطار تديجياً جنوب غرب السعودية)
  • الحرارة: حول إلى أعلى من المُعدلات على مُعظم الأنحاء. 
  • وصف الأنظمة الجوية: لا يطرأ تغير كبير على الأنظمة الجوية خلال هذا الأسبوع، إلا أن الكتل الهوائية الرطبة تبدأ بالاقتراب من جنوب شبه الجزيرة العربية لترتفع بذلك فرص الأمطار في الأيام الأخيرة من هذا الأسبوع على جنوب غرب السعودية.

 

الأسبوع الثالث (15-21 يوليو/تموز) 2024 

  • الأمطار: أعلى من المُعدلات جنوب غرب السعودية (أمطار غزيرة). 
  • الحرارة: أعلى من المُعدلات بقيم تتراوح ما بين (1-3) درجات مئوية على شمال و شرق و أجزاء من وسط المملكة، في حين تكون أقل من مُعدلاتها جنوب غرب المملكة و أجزاء من غربها.
  • وصف الأنظمة الجوية: يشتد المرتفع العلوي على شمال شبه الجزيرة العربية مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة على مُعظم دول الخليج بما فيها شرق و وسط السعودية، في حين تندفع كتلة هوائية رطبة جنوب غرب السعودية و تؤدي إلى اشتداد الأمطار على مصائف المملكة و هطول أمطار غزيرة تتسبب بجريان الأودية و الشعاب.

 

الأسبوع الرابع و ما تبقى من الشهر (22-31 يوليو/تموز) 2024 

  • الأمطار: أعلى من المُعدلات جنوب غرب السعودية (أمطار غزيرة). 
  • الحرارة: تستمر أعلى من المُعدلات على مُعظم أنحاء شبه الجزيرة العربية خاصة الأجزاء الشمالية و الشرقية من المملكة، في حين تكون أقل من مُعدلاتها جنوب غرب المملكة و أجزاء من غربها.
  • وصف الأنظمة الجوية: تندفع كتلة هوائية رطبة للغاية نحو جنوب غرب السعودية تؤدي إلى اشتداد الأمطار بشكل اضافي و تكون غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية و البرديات مع امتدادها لبعض المناطق الغربية. في حين يستمر الطقس شديد الحرارة في باقي أنحاء شبه الجزيرة العربية. 

 

والله أعلم. 

 

ArabiaWeather

* بإمكانك مشاهدة النشرات الشهرية والموسمية كاملةً عبر الباقة المميزة

الإشتراك في الباقة المميزة