أخفاء الاعلان

النشرة الشهرية للمغرب العربي

المغرب العربي
2020-08-04T12:29:33Z

شمال افريقيا | النشرة الجوية الشهرية

 

النشرة الجوية الشهرية لشهر سبتمبر في شمال أفريقيا

أجواء خريفية لطيفة بشكل عام مع زيادة فرص الأمطار خاصة شمال شرق الجزائر وتونس ومرتفعات أطلس مع فرص تشكل السيول


ملاحظة: یمنع منعاً باتاً نقل ھذه المعلومات والبیانات والنشرة الجویة ونشرھا على وسائل التواصل الاجتماعي وغیرھا و/أو التصرف بھا بأي شكل من الأشكال دون أخذ الموافقة المسبقة ُ والخطیة من طقس العرب وذلك تحت طائلة المساءلة القانونیة.


الوضع العام

  • تندفع كتل هوائية رطبة ومعتدلة باتجاه شمال شرق القارة الأفريقية تترافق بزيادة فرص الأمطار بشكل ملحوظ خاصة على شمال شرق الجزائر وتونس ومرتفعات أطلس بالمغرب قد تترافق هذه الأجواء بفرص تشكل السيول كما تتزايد فرص الأمطار على معظم مناطق موريتانيا خاصة المناطق الجنوبية مع فرص تشكل السيول بها.

  • تتراجع درجات الحرارة بشكل ملحوظ مع أول شهور الخريف بحيث تكون درجات الحرارة حول إلى أقل من معدلاتها بشكل عام على معظم المناطق خاصة شمال شرق الجزائر وتونس وشمال غرب ليبيا وجنوب المغرب وموريتانيا.

  • يتوقع نشاط لمنخفضات البحر المتوسط ونشاط للجبهات الجوية مما يعمل على نشاط للرياح السطحية التي تترافق الأتربة المثارة خاصة على المناطق الداخلية من الجزائر وغرب ليبيا.

  • أضراب البحر وبعض الأنشطة البحرية قبالة السواحل شمال شرق الجزائر وتونس وشمال غرب ليبيا نتيجة لنشاط الرياح وارتفاع الأمواج وتشكل بعض العواصف الرعدية.


 

أبرز الظواهر الجوية المتوقعة هذا الشهر

 

توقعات انحراف كميات الامطار عن المعدلات الشهرية

"الخريطةمتوفرة فقط عبر الباقة المميزة في تطبيق طقس العرب"

 

توقعات انحراف درجات الحرارة عن المعدلات الشهرية

"الخريطةمتوفرة فقط عبر الباقة المميزة في تطبيق طقس العرب"

 

الانظمة الجوية المتوقعة هذا الشهر

"الخريطةمتوفرة فقط عبر الباقة المميزة في تطبيق طقس العرب"

 


 

الأسبوع الأول (1-7 سبتمبر 2020)

 

 

 


 

الأسبوع الثاني (8-14 سبتمبر 2020)

 


 

الأسبوع الثالث (15-21 سبتمبر 2020)

 

 

الأسبوع الرابع وبقية الشهر (22-30 سبتمبر 2020)

 


 

الوضع المناخي (للمختصين والمهتمين)

 

يتوقع ان يستمر انخفاض درجات الحرارة عن المعدلات العامة في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي، بحيث بدأت ظاهرة اللانينا بالتطور التدريجي ، وتؤثر بشكل مباشر وغير مباشر في توزيع بؤر عدم الاستقرار ومناطق بناء ونشاط تيارات التصعيد/الحمل في كل من المحيط الهندي والاطلسي إضافة الى المحيط الهادي، وتؤثر في عمليات التبادل الحراري بين خلية هادلي وخلية فيريل أي بين النطاق المداري (خط عرض 0 الى 30 شمالا) والنطاق المعتدل او العروض الوسطى (بين خطي عرض 30 الى 60 شمالا).

 

أما بما يخص شمال المحيط الأطلسي (الجزء الواقع شمال خط الاستواء) فيتوقع في النصف الشمالي من المحيط ثبات او تراجع طفيف على رقعة المياه الباردة وسط ارتفاع حرارة مياه النصف الجنوبي المحاذي لمدار السرطان وصولا لخط الاستواء، بالإضافة الى ارتفاع قيم الضغط الجوي للمرتفع الاوزوري في جميع الطبقات الجوية. وسط توقعات بتسجيل "التفاصيل متوفرة فقط عبر الباقة المميزة في تطبيق طقس العرب"

 

 

 

حمّل التطبيق حمّل التطبيق

* بإمكانك مشاهدة النشرات الشهرية والموسمية كاملةً عبر تحميل طقس العرب

تطبيق طقس العرب
play storeapp store