إبحث في المقالات

النشرة الجوية لبلاد الشام

النشرة الجوية الموسمية – بلاد الشام (صيف 2024)

مؤشرات أولية على ابتعاد الموجات الحارة عن المنطقة واستمرار سيطرة طقس صيفي حار نسبي إلى حار أحياناً.

 

ملاحظة: يمنع منعاً باتاً نقل هذه المعلومات والبيانات والنشرة الجوية ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها و/أو التصرف بها بأي شكل من الأشكال دون أخذ الموافقة المسبقة والخطية من طقس العرب وذلك تحت طائلة المُساءلة القانونية.

 

طقس العرب - يُقدم لكم طقس العرب النشرة الجوية الموسمية المتوقعة خلال الأشهر ( آب - أيلول - تشرين اول) لعام 2024.

 

إصدار تموز 2024 

يعتمد إصدار هذه التوقعات على دراسة سلوك الحرارة والضغط الجوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويشمل ذلك الغلاف الجوي والمسطحات المائية الكبرى، ودمج تلك التوقعات مع مراكز الرصد العالمية، للخروج بأعلى دقة توقعات ممكنة.

 

وطور خبراء طقس العرب في قسم البحث العلمي والتطوير، طرق علمية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي والعالم، اذ تعتمد على الذكاء الاصطناعي في توقعات الأشهر المقبلة، وذلك عن طريق تطوير خوارزميات ومعادلات رياضية معقدة لكشف سلوك الغلاف الجوي وتصحيح التوقعات الجوية بعيدة المدى.

 

وبخلاف النشرة الجوية اليومية، تركز هذه النشرات على سرد حالة الطقس العامة خلال شهر، حيث يكون الهدف منها معرفة انحراف كميات الأمطار ودرجات الحرارة عن معدلاتها العامة. وينشغل العديد من عُلماء الأرصاد في العالم بمحاولة فك لغز إحراز توقعات فصلية دقيقة عبر إجراء العديد من الأبحاث في هذا الصدد والذي يُشارك فريق طقس العرب في جزءٍ منها.

 

وتكمن الفائدة المرجوة من النشرات الفصلية، في مساعدة مختلف القطاعات في التخطيط المُبكر لفصل الخريف والشتاء على حد سواء ولا سيما القطاع الزراعي الذي يبني مخططاته الزراعية على هذه المؤشرات التي تساعد أحيانًا على جني وتحقيق الأرباح عبر استغلال هذه المعلومات، إضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى التي تستفيد من هذه التوقعات، مثل القطاعات التجارية، قطاع الملبوسات، قطاع الطاقة وغيرها.

 

الوضع العام 

  • استمرار درجات الحرارة أعلى من المعدلات العامة في شهر أغسطس و سبتمبر.
  • استمرار تقدم المرتفع الجوي نحو المنطقة مع عدم تعمقه بشكل كبير لذا يستمر سيطرة أجواء حارة نسبياً إلى حارة أحياناً.
  • يوجد فرص لتشكل بعض السحب الماطرة أحياناُ في شهر أغسطس تعمل على هطول زخات محلية من الأمطار في بعض المناطق خاصة الساحلية من سوريا ولبنان وتزداد فرص تأثر لبنان وسوريا بتيارات رطبة في شهر أكتوبر.

 

الخرائط الجويـــــة

الأنظمة الجوية السائدة 

 

 

انحراف درجات الحرارة 

 

 

الشهر الأول : (آب / أغسطس 2024)

 

  • الحرارة : أعلى من المعدل
  • الأمطار : لحول امعدل

الوصف : يتوقع في هذا الشهر تمدد المرتفع الجوي المتمركز في شبه الجزيرة العربية أكثر نحو المنطقة لذا يتوقع حدوث ارتفاع على درجات الحرارة بشكل واضح في بعض الفترات من الشهر، مع استمرار فرص تدفق بعض السحب الماطرة على بعض المناطق من سوريا لبنان خاصة الساحلية منها.

 

الشهر الثاني: ( أيلول/سبتمبر 2024) : 

  • الحرارة : أعلى من المعدل
  • الأمطار : لا أمطار هامة

الوصف : يتوقع في هذا الشهر استمرار نفس النظام الجوي المسيطر في شهر آب، لذا تستمر درجات الحرارة أعلى من المعدلات العامة ويسيطر طقس حار نسبي إلى حار أحياناُ في مختلف المناطق، على أن يتراجع تأثير المرتفع الجوي عن المنطقة مع نهاية الشهر ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح حول المعدلات العامة خاصة في المناطق الساحلية والشمالية من سوريا ولبنان.

 الشهر الثالث:  ( تشرين أول/أكتوبر 2024 ) : 

  • الحرارة : حول إلى أعلى من المعدل
  • الأمطار : أقل من المعدل

الوصف : يتوقع في هذا الشهر تراجع تأثير المرتفع الجوي عن أجواء المنطقة لتصبح درجات الحرارة حول إلى أعلى بقليل عن المعدلات العامة خاصة في المناطق الساحلية والشمالية من سوريا ولبنان، وتصبح الأجواء لطيفة ليلاً قد تميل إلى البرودة أحياناً خاصة في المرتفعات الجبلية من لبنان وسوريا ولا يستبد تدفق بعض السحب الماطرة على المناطق الساحلية أحياناً مع اندفاع كتل هوائية لطيفة في بعض الفترات من الشهر.

 

والله أعلم

ArabiaWeather

* بإمكانك مشاهدة النشرات الشهرية والموسمية كاملةً عبر الباقة المميزة

الإشتراك في الباقة المميزة