إبحث في المقالات

الجزيرة العربية | النشرة الجوية الموسمية لشبه الجزيرة العربية

النشرة الجوية الموسمية لشبه الجزيرة العربية
شتاء 2022/2023 .. أجواء باردة الى شديدة البرودة وحالات جوية ماطرة مع تشكل السيول

 

ملاحظة: يمنع منعاً باتاً نقل هذه المعلومات والبيانات والنشرة الجوية ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها و/أو التصرف بها بأي شكل من الأشكال دون أخذ الموافقة المسبقة والخطية من طقس العرب وذلك تحت طائلة المُساءلة القانونية.

 

طقس العرب - يقدم لكم طقس العرب النشرة الجوية الموسمية المتوقعة خلال فصل الخريف (الأشهر 12-1-2 .. ديسمبر ويناير وفبراير) لعام 2023/2022.

إصدار نوفمبر 2022

 

يعتمد إصدار هذه التوقعات على دراسة سلوك الحرارة والضغط الجوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويشمل ذلك الغلاف الجوي والمسطحات المائية الكبرى، ودمج تلك التوقعات مع مراكز الرصد العالمية، للخروج بأعلى دقة توقعات ممكنة.

 

وطور خبراء طقس العرب في قسم البحث العلمي والتطوير، طرق علمية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي والعالم، اذ تعتمد على الذكاء الاصطناعي في توقعات الأشهر المقبلة، وذلك عن طريق تطوير خوارزميات ومعادلات رياضية معقدة لكشف سلوك الغلاف الجوي وتصحيح التوقعات الجوية بعيدة المدى.

 

وبخلاف النشرة الجوية اليومية، تركز هذه النشرات على سرد حالة الطقس العامة خلال شهر، حيث يكون الهدف منها معرفة انحراف كميات الأمطار ودرجات الحرارة عن معدلاتها العامة. وينشغل العديد من عُلماء الأرصاد في العالم بمحاولة فك لغز إحراز توقعات فصلية دقيقة عبر إجراء العديد من الأبحاث في هذا الصدد والذي يُشارك فريق طقس العرب في جزءٍ منها.

 

وتكمن الفائدة المرجوة من النشرات الفصلية، في مساعدة مختلف القطاعات في التخطيط المُبكر لفصل الخريف والشتاء على حد سواء ولا سيما القطاع الزراعي الذي يبني مخططاته الزراعية على هذه المؤشرات التي تساعد أحيانًا على جني وتحقيق الأرباح عبر استغلال هذه المعلومات، إضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى التي تستفيد من هذه التوقعات، مثل القطاعات التجارية، قطاع الملبوسات، قطاع الطاقة وغيرها.

 

الخرائط الجوية

انحراف الحرارة

 

انحراف الامطار

 

الانظمة الجوية

 

اهم الظواهر الجوية

 

حالة الطقس الخاصة في كل شهر

الشهر الأول (ديسمبر 2022)
الحرارة

أبرد من المعتاد في كل من: العراق والكويت والسعودية وسلطنة عمان واليمن
حول المعدل في البحرين وقطر.

الامطار
أعلى من المعدل مع احتمال تشكل السيول في كل من: شمال وغرب السعودية ووسط وغرب العراق.
أقل من المعدل في شرق العراق والكويت والبحرين وقطر ووسط السعودية وسلطنة عمان وجنوب غرب السعودية وغرب اليمن.
حول المعدل في بقية المناطق.

وصف الشهر
يرتفع الضغط على أجزاء من القطب الشمالية والجزر البريطانية، بالتزامن مع نشاط الدوامة الروسية شرقا، مما يؤدي الى اندفاع الكتل الهوائية الباردة جنوبا على نحو أكبر من المعتاد وبشكل تدريجي خلال هذا الشهر على غرب وشرق البحر الأبيض المتوسط وإيران،
وينتج عن ذلك الامر، انخفاض درجات الحرارة وتزايد برودة الأجواء بشكل تدريجي على معظم مناطق شبه الجزيرة العربية خاصة في الثلث الأخير من الشهر، حيث لا يستبعد ان تصل الى مستويات صفرية ليلا خاصة في أجزاء من العراق وشمال السعودية.
ويتوقع ان يتشكل عدد من الحالات الجوية الماطرة بمشيئة الله خاصة في الأجزاء الغربية والشمالية من الجزيرة العربية، تكون رعدية وغزيرة أحيانا في بعض المناطق.

 

الشهر الثاني (يناير 2023)
الحرارة

أبرد من المعتاد على نحو لافت/واضح مع تنبيه من تشكل الصقيع في بعض الليالي المستقرة في العراق والسعودية والكويت.
حول الى أبرد من المعتاد في البحرين وقطر والامارات وجنوب غرب السعودية.
حول الى اعلى من المعتاد في سلطنة عمان.

الامطار
أعلى من المعدل مع فرصة لتشكل السيول في كل من: شرق السعودية والبحرين والكويت.
أقل من المعدل في جنوب غرب السعودية واليمن.
حول المعدل في بقية المناطق.

وصف الشهر
من المتوقع ان ينخفض الضغط الجوي على مناطق هامة من القطب الشمالي وشمال المحيط الأطلسي، الامر الذي يسمح باندفاع أكبر للكتل الهوائية الباردة نحو شرق وجنوب القارة الأوروبية بما فيها شرق البحر الأبيض المتوسط وإيران وشمال الجزيرة العربية، كما يتخلل بعض الليالي المستقرة امتداد المرتفع السيبيري نحو شمال الجزيرة العربية.
ويبشر هذا التوزيع في الأنظمة الجوية العامة الى حدوث كسر في التيار النفاث والمرتفع الجوي شبه المداري عن أجواء المنطقة الوسطى والشرقية في السعودية أضافة الى عدة مناطق في الخليج العربي.
ويؤذي ذلك الى تحسن فرص الامطار بمشيئة الله وتكون رعدية وغزيرو أحيانا على تلك المناطق، ولا يستبعد ان تتحسن فرص الامطار على العاصمة الرياض خلال هذا الشهر.
كما وينصح بالانتباه من برودة الأجواء ليلا، التي قد تكون شديدة خاصة في العراق وشمال السعودية مع درجات حرارة صفرية محتملة في بعض الليالي المستقرة وقليلة السحب.

 

الشهر الثالث (فبراير 2023)
الحرارة

حول المعدل في معظم المناطق.
أعلى من المعدل في سلطنة عمان والامارات.
الامطار
أعلى من المعدل مع فرصة لتشكل السيول في كل من: الكويت وجنوب غرب العراق.
حول المعدل في بقية المناطق.

وصف الشهر
يتوقع ان يستمر التوزيع العام للكتل الهوائية على نحو مماثل لشهر يناير، لذا، تبقى الأجواء غير مستقرة خاصة في شرق وشمال شرق الجزيرة العربية.
ويتوقع ان يستمر تشكل حالات جوية ماطرة على مناطق مختلفة من الجزيرة العربية، بالأخص على الكويت وجنوب غرب العراق، كما تمتد زخات الامطار من شرق ووسط السعودية تكون رعدية أحيانا.

 

والله اعلم.

 

ArabiaWeather

* بإمكانك مشاهدة النشرات الشهرية والموسمية كاملةً عبر الباقة المميزة

الإشتراك في الباقة المميزة