إبحث في المقالات

الجزيرة العربية | النشرة الجوية الموسمية لشبه الجزيرة العربية

النشرة الجوية الموسمية لشبه الجزيرة العربية

 

قِلّة في عدد الحالات الماطرة خلال موسم الوسم .. وتحسن الأمطار على العديد من المناطق شهر ديسمبر 

 

ملاحظة: يمنع منعاً باتاً نقل هذه المعلومات والبيانات والنشرة الجوية ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها و/أو التصرف بها بأي شكل من الأشكال دون أخذ الموافقة المسبقة والخطية من طقس العرب وذلك تحت طائلة المُساءلة القانونية.

 

طقس العرب - يقدم لكم طقس العرب النشرة الجوية الموسمية المتوقعة خلال فصل الخريف (الأشهر 10-11-12 .. أكتوبر ونوفمبر وديسمبر) لعام 2022.

اصدار سبتمبر 2022

 

يعتمد إصدار هذه التوقعات على دراسة سلوك الحرارة والضغط الجوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويشمل ذلك الغلاف الجوي والمسطحات المائية الكبرى، ودمج تلك التوقعات مع مراكز الرصد العالمية، للخروج بأعلى دقة توقعات ممكنة.

 

وطور خبراء طقس العرب في قسم البحث العلمي والتطوير، طرق علمية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي والعالم، اذ تعتمد على الذكاء الاصطناعي في توقعات الأشهر المقبلة، وذلك عن طريق تطوير خوارزميات ومعادلات رياضية معقدة لكشف سلوك الغلاف الجوي وتصحيح التوقعات الجوية بعيدة المدى.

 

وبخلاف النشرة الجوية اليومية، تركز هذه النشرات على سرد حالة الطقس العامة خلال شهر، حيث يكون الهدف منها معرفة انحراف كميات الأمطار ودرجات الحرارة عن معدلاتها العامة. وينشغل العديد من عُلماء الأرصاد في العالم بمحاولة فك لغز إحراز توقعات فصلية دقيقة عبر إجراء العديد من الأبحاث في هذا الصدد والذي يُشارك فريق طقس العرب في جزءٍ منها.

 

وتكمن الفائدة المرجوة من النشرات الفصلية، في مساعدة مختلف القطاعات في التخطيط المُبكر لفصل الخريف والشتاء على حد سواء ولا سيما القطاع الزراعي الذي يبني مخططاته الزراعية على هذه المؤشرات التي تساعد أحيانًا على جني وتحقيق الأرباح عبر استغلال هذه المعلومات، إضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى التي تستفيد من هذه التوقعات، مثل القطاعات التجارية، قطاع الملبوسات، قطاع الطاقة وغيرها.

 

الخرائط الجوية

أهم الظواهر الجوية المُتوقعة

الأنظمة الجوية

إنحراف درجات الحرارة عن المعدلات العامة

إنحراف الأمطار عن المعدلات العامة

 

الوضع العام

  1. امطار أقل من مُعدلاتها المُعتادة خلال موسم الوسم على أغلب مناطق السعودية مع وجود حالات مطرية على فترات مُتباعدة تتركز غرباً. 
  2. مراقبة احتمالية تشكل عِدّة حالات مدارية شمال المحيط الهندي (بحر العرب و خليج البنغال) خلال الفترة الثانية من النشاط مع تركزها على خليج البنغال. 
  3. تنبيه من الضباب على سواحل الخليج العربي في أكتوبر وبشكل اقوى في نوفمبر.
  4. أمطار أقل من مُعدلاتها المُعتادة في أغلب مناطق شبه الجزيرة العربية خلال شهر أكتوبر. 
  5. بداية موجات البرد و انخفاض ملحوظ على الحرارة العُظمى و الصغرى على حدٍ سواء على أجزاء من العراق و السعودية خلال النصف الثاني من أكتوبر. 
  6. درجات حرارة أعلى من مُعدلاتها المُعتادة على شمال و شرق شبه الجزيرة العربية خلال شهري نوفمبر وديسمبر. 
  7. تحسن فُرص وصول و تعمق الأحواض العلوية الباردة للجزيرة العربية خلال ديسمبر.  
  8. تنبيه من تشكل الغبار في بعض الفترات مع اقتراب كتل هوائية اقل برودة من شمال غرب المملكة ونتيجة  للفوارق الحرارية الهائلة.

 

حالة الطقس الخاصة بكل شهر:

 

الشهر الأول: أكتوبر 2022

المنطقة

توقعات الامطار

توقعات الحرارة

توصيات

العراق

أقل من المعدل

أعلى من المُعدل

تتركز الامطار شمالاً

الكويت

لا أمطار هامة

حول المعدل

تنبيه من الضباب

البحرين

لا امطار هامة

حول المعدل

تنبيه من الضباب

قطر

لا امطار هامة

حول المعدل

تنبيه من الضباب

الإمارات

انتشار التكونات شرق الدولة على فترات خلال الشهر مُترافقة بأمطار رعدية

حول المعدل

تنبيه من الغبار والضباب

سلطنة عمان

امطار متفاوتة الشدة

اعلى من المعدل

مراقبة النشاط المداري في بحر العرب

اليمن

أقل من المعدل

اعلى من المعدل

مراقبة النشاط المداري في بحر العرب

 
وصف الشهر:
  • يُتوقع أن تتأثر تركيا وشمال بلاد الشام بمنخفضات جوية في طبقات الجو العالية، فيما يرتفع الضغط الجوي على مصر وشمال الجزيرة العربية، ويؤدي ذلك إلى ضعف نشاط مُنخفض البحر الأحمر وقِلة فُرص الأمطار، بحيث تتكاثر بعض السُحب الركامية على أجزاء من غرب وشمال غرب ووسط السعودية قد تترافق مع هطول أمطار رعدية ونشاط حركة الرياح المثيرة للغبار.
  • ويعمل المرتفع الجوي على ارتفاع فُرص تشكل الضباب على سواحل الخليج العربي، وتشمل الكويت والشرقية والبحرين وقطر والامارات، ويؤثر الضباب في العادة على العديد من القطاعات الحيوية في الدولة تشمل الملاحة البحرية والبرية والجوية، الا انه لا يمكن الجزم بكثافته من الأن نظراً لبعد الفترة الزمنية والذي يُتابع بشكلٍ آني. 
  • أما بخصوص موسم اعاصير بحر العرب، فمن المتوقع تشكل حالات مدارية، وسيتم الخوض بتلك التفاصيل حين إقتراب الفترة.

 

الشهر الثاني: نوفمبر 2022

المنطقة

توقعات الامطار

توقعات الحرارة

توصيات

العراق

اقل من المعدل

اعلى من المعدل

أمطار أقل من المُعدل بشكل واضح

الكويت

أقل من المعدل

اعلى من المعدل

تنبيه من الضباب

البحرين

لا امطار هامة

أعلى من المعدل

تنبيه من الضباب

قطر

لا امطار هامة

أعلى من المعدل

تنبيه من الضباب

الامارات

أمطار متفرقة على فترات خاصةً في المناطق الداخلية

حول إلى أعلى من المعدل

تنبيه من الضباب

سلطنة عمان

حول المعدل

حول المعدل

مراقبة النشاط المداري في بحر العرب

اليمن

حول المعدل

اقل من المعدل

مراقبة النشاط المداري في بحر العرب

 
 
وصف الشهر:
 

يُتوقع أن يُخيّم مُرتفع جوي في جميع الطبقات الجوية بشكل قوي على شمال الجزيرة العربية، ويؤذي ذلك الى:

  1. ضعف نشاط منخفض البحر الأحمر و سيطرة أجواء جافة في مُعظم المناطق.
  2. امطار أضعف من المُعتاد  شمال ووسط وشرق الجزيرة العربية.
  3. تنيبه من الضباب الكثيف على سواحل الخليج العربي.
  4. أجواء أكثر حرارة من المعتاد وبشكل لافت، خاصة على العراق وشمال السعودية.

مراقبة تشكل حالات مدارية في بحر العرب، والتي سيتم مُتابعتها بشكلٍ آني في حال حُدوثها. 

 

 

الشهر الثالث: ديسمبر 2022

المنطقة

توقعات الامطار

توقعات الحرارة

توصيات

العراق

حول المُعدل

أعلى من المعدل

تنبيه من السيول في بعض المناطق

الكويت

حول إلى أعلى من المُعدل

أعلى من المعدل

 

البحرين

حول المُعدل

أعلى من المعدل

 

قطر

حول المُعدل

أعلى من المعدل

 

الامارات

حول المُعدل

أعلى من المعدل

تنبيه من السيول في بعض المناطق و العواصف الرعدية

سلطنة عمان

حول المُعدل

حول المعدل

تنبيه من السيول في بعض المناطق و العواصف الرعدية

اليمن

حول المُعدل

حول المُعدل

تنبيه من السيول والعواصف الرعدية

 
وصف الشهر:
  • من المُتوقع أن تُسيطر مُنخفضات جوية على وسط وجنوب غرب أوروبا وصولاً لشمال غرب افريقيا، بالتزامن مع سيطرة المُرتفع الجوي شبه المداري في فترات عِدّة على أجواء شبه الجزيرة العربية، ويؤدي ذلك إلى تموضع لكتل هوائية أكثر حرارة على أجواء المنطقة.
  • وبالرغم من ذلك، يُتوقع امتداد بعض الأخاديد الجوية الباردة العلوية تارةً من الشمال عبر العراق وإيران، وتارةً أخرى من بوابة مصر والحوض الشرقي من المُتوسط، وينتج عن ذلك الأمر، تأثر أجزاء عِدّة من شبه الجزيرة العربية خاصةً الشرقية بأحوال جوية غير مستقرة ينتج عنها تكاثر السحب وهطول الامطار بمشيئة الله.

  • ارتفاع فُرص تشكل السيول في بعض المناطق على بعض الفترات من الشهر. 

 

 

الوضع المناخي للمهتمين والمختصين:

 

القطب الشمالي
يتوقع ان تسود منطقة من الضغط الجوي المنخفض اغلب فترات شهر أكتوبر، على ان ترتفع في نوفمبر وديسمبر وهذا يؤدي الى انخفاض تدريجي في مؤشر تذبذب القطب الشمالي وسيطرة النمط السلبي في فترات عدة من نوفمبر وديسمبر.
وينتج عن ذلك الأمر، تماسك القبة الشمالية في أكتوبر، على حساب انكسار التيار النفاث في الشهرين التاليين والسماح للهواء البارد بالاندفاع جنوبا نحو بعض المناطق شبه المدارية.

 

شمال المحيط الأطلسي
يتوقع ان يكون فرق الضغط الجوي جيد ما بين المرتفع المداري جنوب غرب أوروبا وما بين المنخفض الايسلندي شمالا، مما يسمح بوصول تيارات رطبة وسحب ممطرة نحو غرب القارة الأوروبية ويشجع من ارتفاع الضغط الجوي على جنوب ووسط أوروبا لصالح منخفضات جوية في طبقات الجو العالية نحو شرق البحر الأبيض المتوسط، وهو ما يعرف بإيجابية تذبذب شمال المحيط الأطلسي (+ve NAO)
لكن ومع دخولنا في شهري نوفمبر وديسمبر، يتوقع ان ينقلب الحال راسا على عقب، حيث من المتوقع ان يسيطر مرتفع جوي على فترات زمنية متقاربة على الجزر البريطانية وعمل حاجز بلوك عليها والمناطق المحيطة بها لاسيما السواحل الغربية لأوروبا، وهو ما يعرف بسلبية تذبذب شمال المحيط الأطلسي (-ve NAO).
وينتج عن الأنماط الجوية المتوقعة في شهري نوفمبر وديسمبر، اندفاع/امتداد معظم الكتل الهوائية الباردة لوسط وغرب البحر الأبيض المتوسط على نحو أكثر تواترا مقارنة مع الحوض الشرقي للبحر، ويؤدي ذلك الى تحسن مُطرد على الموسم المطري على تلك المناطق والتي تشمل الأجزاء الشمالية لدول المغرب العربي.

 

المحيط الهندي وبحر العرب
تشير التوقعات الى استمرار النمط السلبي لتذبذب ثنائية القطب الهندي (-ve IOD)، ويعني ذلك انخفاض الحرارة السطحية لشمال المحيط الهندي وبحر العرب عن المعدل العام لمثل هذه الفترة من السنة، وينتج عن ذلك الامر، انخفاض كمية بخار الماء الداخلة للجزيرة العربية، وبالتالي تقل فرص الامطار الهامة حال اندفاع حوض علوي بارد من الشمال على حساب استفادة مناطق القرن الافريقي بصورة جيدة من الامطار، لكن لا يمكن الجزم بالتفاصيل الا حين اقتراب أي حالة هامة،

ويتوقع ان ترتفع درجات الحرارة على نحو تدريجي في نوفمبر وديسمبر، لذا يتوقع ان تتحسن فرص الامطار على أجزاء من الجزيرة العربية بمشيئة الله.

 

المحيط الهادي
تستمر ظاهرة اللانينا بالسيطرة، وتؤثر بحدة متفاوتة في طقس العالم، وفي حالتنا هذه، يتوقع ان تستمر تلك الظاهرة حتى منتصف فصل الشتاء القادم، وترتبط تلك الظاهرة احصائيا بموسم امطار أضعف من المعتاد في بلاد الشام كما وتكون الحالات الماطرة متباعدة) كما تعمل ضعف موسم اعاصير بحر العرب على سحاب تحسن فرص الحالات المدارية في خليج البنغال والمحيط الأطلسي، الا انها لا تعتبر المتحكم الوحيد في طقس العالم، بل أنها واحدة من عشرات المتغيرات الأخرى والتي يقوم طقس العرب بدراسة العديد من الظواهر الجوية للوصول والحكم على الحالة الجوية بأفضل دقة ممكنة.

 

والله اعلم.

 

ArabiaWeather

* بإمكانك مشاهدة النشرات الشهرية والموسمية كاملةً عبر الباقة المميزة

الإشتراك في الباقة المميزة