مصر والسودان || النشرة الجوية الموسميةمصر

 

مصر والسودان.. النشرة الموسمية -سبتمبر-أكتوبر-نوفمبر 2021

أجواء خريفية اعتيادية على كافة المناطق مع فرص تشكل السيول على جنوب السودان


ملاحظة: يمنع منعاً باتاً نقل هذه المعلومات والبيانات والنشرة الجوية ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها و/أو التصرف بها بأي شكل من الأشكال دون أخذ الموافقة المسبقة والخطية من طقس العرب وذلك تحت طائلة المُساءلة القانونية.


 

طقس العرب – يقدم لكم طقس العرب النشرة الجوية الموسمية المتوقعة للأشهر 9-10-11 (سبتمبر/اكتوبر/نوفمبر) من عام 2021.

إصدار أغسطس- 2021.

 

يعتمد إصدار هذه التوقعات على دراسة سلوك الحرارة والضغط الجوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويشمل ذلك الغلاف الجوي والمسطحات المائية الكبرى، ودمج تلك التوقعات مع مراكز الرصد العالمية، للخروج بأعلى دقة توقعات ممكنة.

 

وطور خبراء طقس العرب في قسم البحث العلمي والتطوير، طرق علمية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي والعالم، اذ تعتمد على الذكاء الاصطناعي في توقعات الأشهر المقبلة، وذلك عن طريق تطوير خوارزميات ومعادلات رياضية معقدة لكشف سلوك الغلاف الجوي وتصحيح التوقعات الجوية بعيدة المدى.

 

وبخلاف النشرة الجوية اليومية، تركز هذه النشرات على سرد حالة الطقس العامة خلال شهر، حيث يكون الهدف منها معرفة انحراف كميات الأمطار ودرجات الحرارة عن معدلاتها العامة. وينشغل العديد من عُلماء الأرصاد في العالم بمحاولة فك لغز إحراز توقعات فصلية دقيقة عبر إجراء العديد من الأبحاث في هذا الصدد والذي يُشارك فريق طقس العرب في جزءٍ منها.

 

وتكمن الفائدة المرجوة من النشرات الفصلية، في مساعدة مختلف القطاعات في التخطيط المُبكر لفصل الخريف والشتاء على حد سواء ولا سيما القطاع الزراعي الذي يبني مخططاته الزراعية على هذه المؤشرات التي تساعد أحيانًا على جني وتحقيق الأرباح عبر استغلال هذه المعلومات، إضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى التي تستفيد من هذه التوقعات، مثل القطاعات التجارية، قطاع الملبوسات، قطاع الطاقة وغيرها.


 

الوضع العام

  • أمطار أعلى من معدلاتها على أجزاء محدودة من جنوب السودان وأجزاء من غربها خلال مجمل الموسم بينما تكون حول إلى أقل من معدلاتها على الأجزاء الواقعة على سواحل شرق السودان، بينما تتزايد فرص الأمطار على سواحل مصر جنوب البحر الأحمر بالإضافة للسواحل الشمالية خاصة خلال سبتمبر.

 

  • درجات حرارة حول إلى أعلى من معدلاتها على معظم المناطق الواقعة شمال شرق ووسط مصر وحول إلى أقل من معدلاتها خاصة بالسواحل الشمالية الغربية لمصر، وأقل من معدلاتها على جنوب ووسط السودان وأجزاء من غربها.

 

  • نشاط للمنخفضات الحرارية المصحوبة بنشاط للرياح السطحية المثيرة للغبار والأتربة على شمال غرب مصر خاصة خلال بداية الفترة.

 

أبرز الظواهر الجوية المتوقعة خلال الاشهر الثلاثة القادمة

 

 

الأنظمة الجوية العامة المتوقعة

(هذه الخرائط متوفرة فقط عبر الباقة المميزة في تطبيق طقس العرب)

 

انحراف درجات الحرارة عن المعدلات العامة

(هذه الخرائط متوفرة فقط عبر الباقة المميزة في تطبيق طقس العرب)

 

انحراف الامطار عن المعدلات العامة

(هذه الخرائط متوفرة فقط عبر الباقة المميزة في تطبيق طقس العرب)

 


 

حالة الطقس المتوقعة لكل شهر

شهر سبتمبر 2021

 

 

 

  • وصف الأنظمة الجوية:
  • يستمر المرتفع المداري بالتأثير على أجزاء من شمال غرب القارة الأفريقية لكن يتراجع بشكل ملحوظ من حيث الامتداد الجغرافي والشدة كما تتأثر شمال القارة الأوربية بمرتفع علوي، كما يؤثر حوض علوي بارد إلى الغرب منها بينما تندفع بعض الكتل المعتدلة إلى الباردة نسبياً على غرب ووسط وشرق المتوسط مما يساعد على تراجع بدرجات الحرارة على شمال مصر مع تحسن فرص الأمطار على ..(التفاصيل متوفرة عبر الباقة المميزة في تطبيق طقس العرب)

 

شهر أكتوبر 2021

 

 

 

  • وصف الأنظمة الجوية:
  • يتأثر شمال القارة الأوربية بحوض علوي بارد يمتد إلى أجزاء من وسطها بينما تتأثر غربها بمرتفع علوي قوي خلال معظم الفترة يمتد بالتأثير على شمال غرب القارة الأفريقية كما تندفع كتل هوائية باردة نسبياً على شرق ووسط المتوسط وعلى فترات متباعدة على غربها مما يعمل على .. (التفاصيل متوفرة عبر الباقة المميزة في تطبيق طقس العرب)

 

شهر نوفمبر 2021

 

 

 


الوضع المناخي (للمختصين والمهتمين)

 

الدائرة القطبية الشمالية والمحيط الاطلسي

يتوقع ان يرتفع الضغط الجوي في العروض القطبية نواحي شمال روسيا وانخفاضه في المنطقة الواقعة بين جرينلاند وشمال كندا، الامر الذي يفسح المجال لامتداد احواض علوية بين الحين والأخر نحو شمال أوروبا ووسط البحر المتوسط حيث يتوقع ان يتخذ معامل تذبذب القطب الشمالي (AO) النمط المتعادل الى الإيجابية الطفيفة احيانا مع وجود بلوك قوي حول إسكندنافيا وهذا المرتفع الجوي يسمح باندفاع .. (التفاصيل متوفرة عبر الباقة المميزة في تطبيق طقس العرب)

 

-----------------------------------------------------------------------------------

 

لمُشاهدة النشرة الموسمية عبر تطبيق طقس العرب اتبع الخُطوات التالية:

حمّل تطبيق طقس العرب من هنا

  • ستجد في اسفل الصفحة الرئيسية للتطبيق قائمة "النشرات الجوية الكتابية"

 

  • انقر على "النشرة الجوية الموسمية" لمشاهدة التفاصيل

 

  • شاهد الإعلان لتصفح النشرة الجوية الموسمية للمرة الواحدة 
  • أو اضغط على خيار "اشترك الآن"

 

 

  • اتبع الخطوات التي سيتم ارشادك إليها من خلال التطبيق ليتم تفعيل اشتراكك

ملاحظة: عند اشتراكك في النشرة الموسمية ستحصل أيضًا على باقي الخدمات المدفوعة من طقس العرب وهي: 

  • التوقعات الكتابية لخمسة أيام
  • التوقعات من 6-30 يوما
  • النشرة الجوية الشهرية 
  • عدم ظهور اعلانات عند تصفحك للتطبيق
ArabiaWeather

* بإمكانك مشاهدة النشرات الشهرية والموسمية كاملةً عبر الباقة المميزة

الإشتراك في الباقة المميزة