مصر | الاحتفال بأقدم الأعياد في العالم "شم النسيم" ما هو سبب الاحتفال به؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/05/06

طقس العرب - يعتبر عيد شم النسيم في مصر إجازة رسمية، حيث يُمنح الموظفون في القطاعين العام والخاص يومًا من الإجازة مدفوع الأجر، ويعد شم النسيم أحد أقدم الأعياد المصرية، حيث يعود تاريخه لأكثر من 4700 عام، إلى الحضارة الفرعونية القديمة، وفي هذا المقال تعرف معنا على هذا العيد، وعلى سبب الاحتفال به.

 

إجازة شم النسيم 2024

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن قرار بتحديد يوم الاثنين الموافق 6 مايو 2024 كإجازة رسمية، احتفالاً بمناسبة عيد شم النسيم لعام 2024.

 

 

ما هو سبب الاحتفال بعيد شم النسيم؟

الجواب: سبب احتفال بعيد شم النسيم يرتبط بالعديد من العوامل:

  1. بداية فصل الربيع: يُعتقد من قِبل المصريين القدماء أن شم النسيم هو بداية الخلق، حيث كانوا يرون أن الكون نشأ من بيضة كبيرة في ذلك اليوم.
  2. اعتدال النهار والليل: يوافق شم النسيم يوم اعتدال الربيع، حيث تتساوى ساعات النهار والليل.
  3. عودة الحياة: يرمز شم النسيم إلى عودة الحياة والنماء بعد فصل الشتاء، مما يتسبب في اخضرار الأرض.
  4. مهرجان "شمو": كان المصريون القدماء يحتفلون بهذا اليوم بمهرجان يُسمى "شمو"، حيث كانوا يخرجون فيه إلى الحدائق والمتنزهات، ويستمتعون بتناول الأطعمة المختلفة مثل البيض الملون والفسيخ والبصل الأخضر والخس والكعك

 

أما سبب احتفال بعيد شم النسيم يوم الاثنين في عام 2024، فهو بسبب تحديد هذا اليوم كإجازة رسمية من قبل رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، للاحتفال بالمناسبة.

 

شاهد أيضا:

برج خليفة يميل 22 سم بسبب فيضانات دبي... ما حقيقة هذه الشائعة؟

السعودية | متداول... ما صحة ما تداول حول خروج نافوره تفيض بالماء من "بئر حاء" داخل المسجد النبوي؟

 


المصادر:

dostor.org



تصفح على الموقع الرسمي



طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024بالفيديو | عائلة هندية تنقل مدينة رفحاء السعودية إلى ولاية كيرلا في الهندالطائف | من جديد .. سُحب رعدية مرفقة بأمطار متفاوتة الغزارة وزخات البَرَد نهار الأحد 19-5-2024م .. تفاصيلبالفيديو | رصد نادر لشاهقة مائية في جوف أخرى ممثالة قبالة سواحل المكسيكبالفيديو | بين مكة والطائف .. درجات حرارة لاهبة في المشاعر المقدسة وأمطار غزيرة وزخات البَرَد على الطائفالإمارات وسلطنة عُمان | مراقبة كتلة هوائية لاهبة تترافق بدرجات حرارة تقترب من الـ 50 درجة مئوية في الأيام الأخيرة من مايو .. تفاصيل أوليةالسعودية: المناطق المشمولة بتوقعات الأمطار في المملكة يوم الأحد 19-5-2024السعودية | مشعر منى يُسجل درجات حرارة لاهبة ويتصدر قائمة أعلى مدن المملكة حرارة لهذا اليومالسعودية | فيروس ينتقل من الإبل إلى البشر... هل تدعو "متلازمة الشرق الأوسط" للقلق؟