مصر | ماهي القُبة الحرارية المُتوقع أن تفرض سيطرتها على الجمهورية وهل ستكسر الارقام القياسية لدرجات الحرارة ... طقس العرب يُجيب

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/05/18

طقس العرب - يُتوقع بمشيئة الله أن يزداد تأثر مصر بظاهرة القُبة الحرارية لأول مرة هذا العام يومي الأحد والإثنين، والتي سيرافقها توضع لمركز لاهب يعمل على ارتفاع درجات الحرارة بصورة كبيرة لتصل إلى مُستويات أربيعية مُتقدمة ولكن ماهي ظاهرة القُبة الحرارية وهل يُتوقع أن تُكسر الأرقام الارقام القياسية لأعلى درجات حرارة مُسجلة في تاريخ الجمهورية.

اولاً : ماهي ظاهرة القُبة الحرارية؟

القبة الحرارية هي ظاهرة مناخية تنتج عن منطقة ضغط جوي مرتفع في طبقات الجو العالية تعمل على تسخين في الهواء في طبقات الجو السفلى بسبب عملية ديناميكية تسمى (بالتسخين تحت الضغط)، حيث ومع انضغاط الهواء في منطقة معينة تحت تأثير مرتفع جوي في طبقات الجو العالية تنشأ كتلة هوائية ساخنة سطحية تختلف شدتها حسب المنطقة وشدة المرتفع الجوي وأيضا حسب فترة تشكلها خلال السنة.

ويقوم المُرتفع الجوي يحبس الهواء الساخن مثل غطاء أو غطاء على وعاء مغلي، ومع تمدد الهواء الساخن عموديًا في الغلاف الجوي يدفعه الضغط العالي نحو الأرض مرة أُخرى، وينضغط الهواء مرة أُخرى تحت منطقة الضغط الجوي المُرتفع مما يسبب باكتسابه للمزيد من الحرارة وهذا مايُعرف علمياً بالتسخين تخت الضغط.

ويمكن أن تؤدي القبة الحرارية إلى ارتفاع درجات الحرارة أعلى بكثير من المعدل الطبيعي، علاوة على ذلك، تبدأ الأرض في الاحماء، وتفقد الرطوبة وتزيد فرصة نشوب حرائق الغابات، كما ويزيد من تعاظم تأثير ظاهرة القُبة الحرارية المناطق الحضرية والزحف العمراني على حساب المناطق الزراعية، إذ أن المُدن تقوم بامتصاص الحرارة وتخزينها على عكس المناطق الحضرية والريفية.

ثانياً : هل مصر على موعد مع كسر الرقم القياسي لدرجة الحرارة عام 1988؟

يُتوقع بمشيئة الله وبالتزامن مع تعاظم تأثير ظاهرة القُبة الحرارية يوم الإثنين أن تُسجل أغلب المُدن في مصر أعلى حرارة لهذا العام، حيث تُبين تقنيات مركز طقس العرب بأن درجات الحرارة يوم الإثنين قد تتراوح مابين 43-44 درجة مئوية في مُدن واسعة من الجمهورية بما فيها شمال الوجه البحري ورُبما أحياء من القاهرة الكُبرى، كما ولا يُستبعد أن تصل الحرارة العُظمى في أجزاء من الجمهورية لما يُقارب 45 درجة مئوية لاسيما في المناطق الصحراوية وتُعد هذه القيم الحرارية الأعلى على الإطلاق لهذا العام.

 

ولكن لا يُتوقع أن تُكسر الأرقام القياسية لأعلى درجة حرارة مُسجلة على الإطلاق، حيث وفقاً ً للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن أقصى درجة حرارة سجلتها منطقة مصرية منذ عام 1988 بلغت 47 درجة مئوية.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



حول العالم | 3 دول عربية ضمن أعلى 10 حرارات مسجلة على مستوى العالم مع بداية فصل الصيف في علم الأرصاد الجوية العالميةبالرغم من عدم بداية الصيف.. الجهراء في الكويت تُسجل أعلى حرارة في العالم اليوم و تتجاوز حاجز 50 درجة مئوية!في الستينات والسبعينات.. بين الماضي والحاضر كيف يقضي السعوديون إجازة الصيف؟شاهد.. اللحظة التي أقتلعت رياح الإعصار مظلة محطة وقودعاصفة شمسية جديدة... هل يمكن أن يعود الشفق القطبي؟زيادة في شدة الموجات الحارة وعلاقة ذلك بالتغير المناخي …بالفيديو... بركان أيسلندا يثور مرة أخرىالسعودية | وجهة سياحية مميزة تعرف على كورنيش الخُبرمشروبات عليك تجنبها عند العطش