كيف تحمي سيارتك عند تساقط حبات البرد؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/04/30

طقس العرب - تتسبب حالة عدم الاستقرار الجوي التي تشهدها العديد من الدول في أوقات مختلفة من السنة بتساقط غزير للأمطار ونزول حبات البرد بحجم كبير، الأمر الذي يؤدي إلى تحطم مئات المركبات، الأمر الذي يعتبر كابوساً لأصحاب السيارات، نظرًا لحجم حبات البرد الكبيرة التي قد تتسبب في الأذى والخدوش، وأحيانًا حتى الكسور في هياكل السيارات.

ولهذا السبب، قررنا في هذا المقال أن نقدم مجموعة قيمة من النصائح لحماية السيارة والتحلي بالحيطة والحذر خلال فصل الشتاء، من خلال بعض الإرشادات لحماية السيارة من تأثيرات تساقط البرد، ولكن في البداية دعونا نتعرف على السبب وراء تساقط البرد بأحجام وما هي أبرز الظروف الجوية التي تساهم في ذلك؟

 

لماذا يتساقط البرد بأحجام كبيرة وما الظروف الجوية التي تساهم في ذلك؟

الجواب: شهدت الدولة الإمارات حالة ماطرة استثنائية في الأسابيع الماضية، حيث تسبب تساقط الأمطار الكثيفة في بعض الأحيان في انعدام الرؤية الأفقية، وترافقت هذه الأمطار مع زيادة تساقط البرق وحدوث تساقط حبات البرد.

ومن اللافت للنظر كان حجم حبات البرد التي سقطت خلال هذه الحالة الجوية في بعض المناطق، حيث كانت غير مسبوقة وبأحجام كبيرة والسبب في هذه الظاهرة يرجع إلى عدة عوامل، منها:

  1. تشكل السحب الركامية المزنية وارتفاعها الشاهق إلى مستويات تصل إلى 12 كيلومترًا عن سطح الأرض.
  2. قوة التيارات الصاعدة التي كانت قادرة على حمل حبات البرد لفترة أطول، مما أدى إلى تكوين بلورات الجليد حولها وزيادة حجمها.
  3. وجود بخار الماء بكثافة عالية، مما ساعد على استمرار تجمد بخار الماء حول حبات البرد وتكبير حجمها.

هذه العوامل الجوية المعقدة تجتمع لتشكيل حالات نادرة من تساقط حبات البرد بحجم كبير، مما يعكس تعقيد وتنوع ظواهر الطقس في المنطقة.

وللتعرف أكثر على نوع السحابة التي يرافقها هذا النوع من الظواهر الجوية اضغط على الرابط التالي:

دول الخليج | ما هي السحابة الخضراء التي ظهرت في الإمارات يوم أمس وما علاقتها بتساقط البرد بأحجام كبيرة(تفاصيل)

 

 

نصائح لحماية السيارة من حبات البرد

 

اقرأ أيضا:

الإمارات | لماذا تساقط البرد بأحجام كبيرة وما الظروف الجوية التي ساهمت في ذلك(تفاصيل)

الإمارات | عدة ظروف جوية ساهمت في تطرف الحالة الماطرة التي أثرت على البلاد(تفاصيل)

 


المصادر:

dubizzle

 



تصفح على الموقع الرسمي



بالفيديو | "الزعاق": بعد 40 يومًا يبدأ الحر اللاهبالسعودية | تعرف على قصة "يوم الشمس" بحائل وما هو سبب تسميته بهذا الاسم؟السعودية: درجات الحرارة تواصل ارتفاعها غرب المملكة يوم السبت 18-5-2024 لتُقارب 45 مئوي في مناطق عِدّة بما فيها مكة المكرمةالسعودية |عدة ظاهر جوية تؤثر على المملكة يوم غد السبت وهذه أهمهاالعراق الساعة 4:00 م | موجة غبار كثيفة تؤثر على أجزاء من شمال العراق تعمل على حجب الرؤية الأفقية الأردن | يُنصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة.. ارتفاع آخر متوقع على درجات الحرارة غداً السبتالعراق | مع اقتراب فصل الصيف مُناخياً متى يُتوقع أن تسجل الجمهورية اول 50 مئوية لهذا العام؟السعودية | عودة مرتقبة لفرص الأمطار الرعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من منطقتي حائل و القصيم منتصف الأسبوعالمدينة المنورة | السحب الرعدية تعود لأجواء المدينة المنورة في هذا التوقيت .. تفاصيل