العراق | تنبيه من موجات غُبارية على العديد من المناطق نهاية الأسبوع تشمل العاصمة بغداد.التفاصيل

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/05/22

طقس العرب - تُشير أحدث قراءات نماذج المُحاكاة الحاسوبية في مركز طقس العرب الإقليمي إلى تأثر العراق نهاية الأسبوع بتصاعد في نسب وكميات الغُبار بالأجواء وبخاصة يوم السبت نتيجة احتمالية تأثر الجمهورية بموجات غبارية تنطلق من بادية الشام تزامناً مع استمرار الأجواء الحارة في مُختلف المناطق وبخاصة الجنوبية منها.

طقس شديد الحرارة يوم الجمعة في مناطق واسعة من العراق وانخفاض على درجات الحرارة السبت
 

وفي التفاصيل يُتوقع بمشيئة الله أن يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة يوم الجمعة نتيجة تأثر العراق بتيارات هوائية جنوبية غربية حارة، وبذلك تُصبح درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 4-6  درجات مئوية، ويكون الطقس حاراً إلى شديد الحرارة في مُختلف المناطق، وتكون درجات الحرارة العُظمى في مطلع الاربعينيات مئوية بالعاصمة بغداد ومُعظم المحافظات العراقية لاسيما الوسطى والجنوبية، بينما تصل إلى مُنتصف الثلاثينيات شمالاً.

 

وقال المُختصون في مركز طقس العرب بأن درجات الحرارة ستميل للإنخفاض يوم السبت لكن مع بقائها أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويستمر الطقس حاراً في مُختلف مناطق العراق وشديد الحرارة جنوباً.

 

حالة غُبارية تؤثر على العراق يومي الجمعة والسبت وتنبيه من تصاعد كميات الغُبار في الأجواء

وقال المُختصون في مركز طقس العرب بأن الرياح ستكون جنوبية غربية إلى غربية مُعتدلة السرعة يوم الجمعة تنشط أحياناً وتتسبب بتزايد نسب الغُبار في الأجواء خاصة غرباً، ومع تحول اتجاه الرياح ليل الجمعة/السبت ونهار يوم السبت للشمالية الغربية تتأثر العراق بموجات غبُارية مُندفعة من بادية الشام تدريجياً نحو مناطق عدة من مناطق العراق وبدايةً من المناطق الغربية وصولاً لبقية المناطق بما فيها العاصمة بغداد لاسيما نهار يوم السبت، حيث تتصاعد كميات الغُبار بشكلٍ لافت في الأجواء ويكون الطقس مُغبراً في العديد من المناطق وبخاصة المناطق الشمالية الغربية والغربية، وتشمل الحالة الغُبارية طرقات نافذة مثل طريق بغداد الدولي والذي يشمل أيضاً معبر حدود طريبيل مع الأردن.

 

هذه الأجواء تستدعي اتباع بعض التوصيات الهامة، وهي:
 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



المُحيط الهندي | فُرص الحالات المدارية تضعف بشكل مُستمر .. ولكنها تعود في هذا الموعدالعراق | القُبة الحرارية تتسبب بأقوى موجة حارة لهذا العام ودرجات الحرارة قد تفوق ال50 مئوية الأيام القادمةفي الطقس الحار.. زر واحد في ريموت التكييف يساعد في التوفير في فاتورة الكهرباءالأردن | وزارة الخارجية: ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 14 والمفقودين إلى 17الأردن | وفاة 6 حجاج أردنيين على جبل عرفاتموعد صلاة عيد الاضحى في الدول العربيةالسعودية | أفضل الأماكن للخروج في عيد الأضحىالوطن العربي | 4 دول عربية ضمن أعلى 10 حرارة مسجلة على وجه الكرة الارضية في الـ 24 ساعة الماضيةالأردن | 3830 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل الجمعة