التعامد الأول للشمس في عام 2024 على الكعبة المشرفة في هذا الموعد..

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/05/25

طقس العرب - ستشهد سماء مكة المكرمة يوم الاثنين 19 ذو القعدة 1445 هـ، الموافق 27 مايو، تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، بالتزامن مع وقت أذان الظهر في المسجد الحرام عند الساعة 12:18 ظهرًا (9:18 صباحًا بتوقيت غرينتش) وهذا سيكون التعامد الأول للشمس في عام 2024.

وفي هذا السياق، أوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد آل زاهرة، أن الشمس ستكون عند لحظة التعامد في أقصى ارتفاع لها، حوالي 90 درجة ونتيجة لذلك، سيختفي ظل الكعبة تمامًا وظلال جميع الأجسام في مكة، بحيث يصبح ظل الزوال صفرًا، بينما ستظهر الشمس مائلة في سماء المناطق البعيدة في ذلك الوقت.

شاهد أيضا:

السعودية | بالفيديو رفع ستار الكعبة استعدادا للحج

الطقس لـ 14 يوم في مكة،السعودية

 

 

للتعرف على النشرة الجوية الموسمية للمملكة العربية السعودية لسنة 2024 اضغط على الرابط التالي:

النشرة الجوية الموسمية

 

ظاهرة تعامد الشمس

وأوضح أن ظاهرة تعامد الشمس تحدث نتيجة لموقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان فعند الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء، تتعامد الشمس مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو، وعند عودتها جنوباً إلى خط الاستواء من مدار السرطان في شهر يوليو.

وأضاف أن المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً وجنوباً تشهد هذه الظاهرة مرتين في السنة، ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض كل منطقة. لذا، فإن المناطق المحصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي هي التي تشهد هذه الظاهرة بشكل مميز.

وتعتبر ظاهرة التعامد من الطرق القديمة لتحديد اتجاه القبلة بدقة، ويمكن استخدام قطعة من الخشب منتصبة بشكل عمودي على سطح الأرض عند وقت التعامد، حيث يشير الاتجاه المعاكس للظل نحو الكعبة المشرفة تماماً، مما يفيد القاطنين في المناطق البعيدة عن مكة في الدول العربية، والمناطق القريبة من القطب الشمالي، وإفريقيا، وأوروبا، والصين، وروسيا، وشرق آسيا.

وأشار إلى أن ظاهرة تعامد الشمس تستخدم أيضاً في حساب محيط الكرة الأرضية دون الحاجة إلى تقنيات حديثة، باستخدام بعض القواعد البسيطة في علم الهندسة وهذه الطريقة القديمة، التي تعود إلى أكثر من ألفي سنة، تثبت أيضاً كروية الأرض.

 

 

 

شاهد أيضا:

السعودية | تعديل طقس المشاعر المقدسة في الحج... كيف ذلك؟

السعودية | تشمل جميع محطات الرحلة.. "الحج" تطلق 15 دليلاً توعوياً لضيوف الرحمن

 


المصادر:

alarabiya



تصفح على الموقع الرسمي



إصابات حرارية شائعة خلال موسم الحجالأردن | وزارة الخارجية: ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 14 والمفقودين إلى 17السعودية | ارتفاع إضافي على درجات الحرارة مع وجود فرص لهطول أمطار رعدية في بعض المناطق مع ثاني أيام عيد الأضحى في الطقس الحار.. زر واحد في ريموت التكييف يساعد في التوفير في فاتورة الكهرباءالأردن | استمرار تأثير الموجة الحارة على المملكة لليوم الخامس على التوالي مع ثاني أيام عيد الأضحى المُباركالسعودية - 2:40 مساءً | أمطار رعدية تؤثر على أجزاء من شمال غرب وجنوب غرب المملكة مكة المكرمة | الحرارة تقترب من الـ 50 يوم الإثنين وتنبيهات جدية من الإجهاد الحراري وضربات الشمسالأردن | وفاة 6 حجاج أردنيين على جبل عرفاتدول الخليج العربي | طقس حار عموماً وفرص للأمطار في أجزاء من جبال الإمارات وعُمان مع أول أيام عيد الأضحى