مُستجدات الحالة المدارية في بحر العرب بتصنيف منخفض مداري عميق مع قابلية التعمق إلى عاصفة مدارية السبت

كتبها محمد عوينة بتاريخ 2023/10/20

طقس العرب - توضّح آخر صور الأقمار الاصطناعية في مركز طقس العرب الإقليمي إلى تمركز الحالة المدارية و التي تُصنف بأنها منخفض مداري عميق جنوب بحر العرب، و تبعد 1000 كيلو متراً تقريباً عن سواحل السلطنة المطلة على بحر العرب و تتراوح سرعة الرياح السطحية حول المركز من 28 إلى 33 عقدة.

و تُشير النماذج التنبؤات الحاسوبية إلى احتمال تحوله لعاصفة مدارية خلال الـ 24 ساعة القادمة مع استمرار تحركه باتجاه الشمال الغربي، مع بداية تأثيراتها غير المُباشرة على أجزاء من سلطنة عُمان و اليمن على شكل تدفق لبعض السُحب المتوسطة و العالية قد تكون مُمطرة على سواحل محافظة ظفار و سواحل جنوب شرق اليمن بالإضافة إلى جزيرة سقطرى. 

 

 

مُحافظتي ظفار و المهرة .. أكثر المناطق المُعرضة للتأثيرات المُباشرة للحالة المدارية 

و تُشير خرائط التنبؤات الحاسوبية بأن الحالة المدارية سيستمر تحركها للغرب و الشمال الغربي خلال مطلع و منتصف الأسبوع القادم مع احتمالية تطورها لإعصار من الدرجة الأولى ما بين يومي الأحد و الإثنين 22 و 23 أكتوبر 2023. 

و يُتوقع بمشيئة الله أن تشمل التأثيرات المُباشرة محافظتي ظفار و الوسطى في السلطنة مع مُنتصف الأسبوع القادم بالإضافة إلى الأجزاء الشرقية من اليمن و يكون هذا التأثير على شكل رياح شديدة السرعة مصحوبة بهطول أمطار غزيرة جداً تتراوح ما بين 100 إلى 600 ملم قد تؤدي إلى فيضانات شديدة للأودية، كما يرتفع مستوى مياه البحر إلى أكثر من 6 متر و تتوغل إلى اليابسة في المناطق المُنخفضة.

و يهيب المُختصين في مركز طقس العرب إلى مُتابعة آخر التحديثات الصادرة من المركز أولاً بأول حيث لا يزال المسار مبدئياً و قابل للتغير، بالإضافة إلى متابعة التحذيرات الصادرة من المواقع المُختصة بذلك. 

 



تصفح على الموقع الرسمي



السعودية | تراجع على فرص الأمطار مع تركزها على أجزاء من جنوب غرب المملكة يوم غد الأربعاءالمُحيط الهندي | آخر مُستجدات الاضطرابات المدارية في خليج البنغال وتطورات وصولها إلى أول نشاط مداري لهذا العامفوائد مذهلة للشاي الأسود الصيني .. تعرفوا عليها!تعرف على أقوى عملات العالم في 2024ناطحة سحاب تتدلى من كويكب في السماء... كيف ذلك؟شاهد | صور الأقمار الصناعية تكشف عن تشكّل مدينة ترفيهية ضخمة في السعوديةنفوق 83 قرد في المكسيك ما علاقة تغير المناخ بذلك؟السعودية | حالة الملك سلمان الصحية.. ولي العهد السعودي يتحدث عن صحة والدهالسعودية | العُلا تطلق حملة "صيف لم يرو" تعرف عليها