إلى ماذا تشير ألوان الشفق القطبي Aurora؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/05/12

طقس العرب - تُعَد ظاهرة الشفق القطبي واحدة من أروع الظواهر الفلكية التي يمكن مشاهدتها في السماء، مما يثير إعجاب هواة الفلك والعامة على حد سواء وتُعرف أيضًا باسم "الأضواء الشمالية" أو "الفجر القطبي"

يظهر الشفق القطبي في بعض الأحيان على شكل أقواس جميلة أو تجعيدات، وفي أحيان أخرى تظهر على شكل إشعاعات براقة تستمر لفترات طويلة، قد تمتد حتى الفجر، ومن النادر جدًا أن يتشابه الشفق في زمانٍ أو مكانٍ، فهو يأخذ أشكالًا وحركات متغيرة بحسب شدة الجسيمات المشحونة التي تتسبب في حدوثه.

عادةً ما يظهر الشفق القطبي بعد غروب الشمس، حيث يظهر قوس شفاف في الأفق الشمالي يستمر لمدة نصف ساعة تقريبًا، ثم يبدأ بالتحرك نحو الأعلى في السماء، وكلما ارتفع أكثر، زاد لمعانه ويظهر خلفه قوس آخر جديد، وهكذا. ومع تصاعد هذه الأقواس، يتكون بينها انحناءات وحلقات لامعة، قبل أن يتلاشى الشفق تدريجيًا بعد مرور وقت.

 

إلى ماذا تشير ألوان الشفق القطبي Aurora؟

يتخذ الشفق القطبي شكلين رئيسيين، هما الشكل الشريطي والشكل الغيمي، حيث يبدأ العرض الشفقي في السماء عادة بشكله الشريطي، حيث يمتد بطول عدة مئات من الكيلومترات وعرض عدة آلاف من الكيلومترات شرقاً وغرباً، مما يظهر بوضوح عند مقارنته مع خلفية النجوم التي تبدو صغيرة بالمقارنة مع مساحته الواسعة وتتراوح سماكته عادة بين عدة مئات من الأمتار فقط.

وتتميز الألوان في الشفق القطبي بتنوعها، حيث يغلب عليها اللونان الأخضر والأحمر والبنفسجي والأصفر، بينما تمتزج بقية الألوان لتشكل مزيجاً من الألوان الأساسية، ويتحكم الأكسجين في اللونين الأخضر والأحمر، بينما يتحكم النيتروجين في اللونين الأزرق والأرجواني ويتوقف ظهور اللون على ارتفاع الذرات في طبقات الغلاف الجوي العليا.

 

ماذا تعني ألوان الأضواء الشمالية؟

 

 

لفهم كيفية حدوث الشفق القطبي، يجب أن نفهم ما يحدث على سطح الشمس اضغط على الرابط التالي:

 ما هي ظاهرة الشفق القطبي (Aurora)؟

 

العاصفة الشمسية والشفق القطبي

شهدت منصات إكس ومواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة انتشار وسم "Aurora" بشكل كبير، خاصة بعد ظهور ألوان ساحرة في سماء بعض مناطق أوروبا والولايات المتحدة وبالنسبة للدول العربية، ظهر الشفق القطبي في سماء الجزائر ودول البحر الأبيض المتوسط نتيجة للعاصفة الشمسية الأخيرة.

وقد وصلت أقوى عاصفة شمسية للأرض منذ عقود، مظهرة أضواءً مذهلة في السماء، ما أثار مخاوف من تعطيل المحتمل للأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء خلال نهاية الأسبوع.

وبخصوص مدة استمرار الشفق القطبي، يستغرق الضوء ثماني دقائق فقط ليقطع مسافة 93 مليون ميل من الشمس إلى الأرض، ولكن حسب العالمة في الفيزياء الفلكية، جانا ليفين، فإن الجسيمات النشطة التي تسبب هذه الموجة الحالية من الشفق القطبي تتحرك ببطء أكبر، مما يجعل الظاهرة مستمرة حتى نهاية الأسبوع.

تزايدت عمليات رصد البقع الشمسية، التي تُعَد مؤشرًا رئيسيًا لاحتمال ظهور الأضواء الشمالية، بشكل كبير منذ نهاية عام 2022، متجاوزة التوقعات السابقة وتوسع مناطق رؤية هذه الظاهرة في بعض الحالات.

 

 

 

شاهد أيضا:

ما هي العاصفة الشمسية Solar storm؟

بسبب العاصفة الشمسية... اضطراب في خدمات ستارلينك التي توفر خدمات الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية

 


المصادر:

aljazeera

 



تصفح على الموقع الرسمي



السعودية تدعو إلى تحري هلال شهر ذي الحجة غدًا الخميسبالفيديو | احتراق سيارة جي كلاس بالكامل بسبب زجاجة عطرجدة | درجات الحرارة حول الـ 40 مئوي وهذه توقعات الحالة الجوية خلال عطلة نهاية الأسبوعأهم الأماكن السياحية في حائل السعوديةالرياض | استمرار الطقس الحار ودرجات الحرارة تتجاوز منتصف الأربعينات عطلة نهاية الأسبوعالسعودية | طقس حار إلى شديد الحرارة في مختلف المناطق يوم غد الخميس …التفاصيل مصر | موجة الحر تشتد الخميس والجمعة والأنظار تتجه للقاهرة التي على موعد مع درجات حرارة تتخطى ال40 مئوية ... التفاصيلالخليج العربي | اشتداد وطأة الحر في بعض الدول وأمطار الروايح حاضرة بمشيئة الله مع عطلة نهاية الأسبوعالمغرب العربي | طقس العرب يكشف عن توقعات الطقس لشهر يونيو 2024م