ما هو الاستمطار؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/04/18

طقس العرب - تتكون الغيوم من قطرات ماء صغيرة أو بلورات ثلجية تتشكل عندما يتم تبريده لبخار الماء في الغلاف الجوي ويتكاثف حول جزيئات مجهرية من الغبار أو الملح المعلقة في الهواء وبدون وجود هذه الجزيئات، المعروفة باسم "نوى الجليد" أو "نوى التكاثف"، لا يمكن لقطرات المطر أو رقاقات الثلج أن تتشكل، وبالتالي لا يحدث هطول المطر.

تلقيح السحب هو وسيلة لتعديل الطقس يتمثل في تعزيز قدرة السحابة على توليد المطر أو الثلج من خلال إدخال نوى جليدية دقيقة في أنواع محددة من السحب المتجمدة تحت درجة الصفر.

وتعمل هذه النوى كأساس لتشكل رقاقات الثلج. بعد تلقيح السحب، تتراكم رقاقات الثلج المتكونة حديثًا بسرعة وتتساقط من السحاب إلى سطح الأرض، مما يزيد من تراكم الثلوج ويسهم في تدفق المياه في الأنهار والجداول.

 

اقرأ أيضا:

ما هو الاستمطار... وهل لتلقيح السحب علاقة بالفيضانات؟

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



ما هي رياح اليولات؟الأردن | مؤشرات على عودة الأجواء المعتدلة مع عطلة نهاية الأسبوع 24 و 25-5-2024السعودية | قد يصحبها تساقط البرد أحياناً… تجدد فرص الأمطار الرعدية في بعض مناطق المملكة يوم غد الثلاثاءالأردن : تقييم لاداء الموسم المطري 2023/2024 في مختلف مناطق المملكةمصر | طقس شديد الحرارة في مختلف المناطق حتى نهاية الأسبوع.. وهذا موعد انكسار الموجة الحارة(تفاصيل)السعودية | أول حالة مدارية لهذا الموسم تنشط في خليج البنغال نهاية الأسبوع…ما هو تأثيرها على المملكة؟(تفاصيل)الأفاعي الخمس الأكثر خطورة في أراضي السعوديةتعرفي على 6 طرق تمنحك النشاط دون شرب الكافيين4 أماكن لمشاهدة غروب الشمس في دبي