ما هو سبب فيضانات الإمارات وسلطنة عُمان؟ علماء يكشفون السبب

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/04/28

طقس العرب - تشير الدراسات الأخيرة أن الاحترار المناخي، الناتج عن انبعاثات الوقود الأحفوري، كان "على الأرجح" وراء الهطول القياسي للأمطار الذي ضرب دولة الإمارات وسلطنة عمان في الفترة السابقة، مما تسبب في فيضانات واسعة النطاق، وفقًا لما أعلنته شبكة إسناد الطقس في العالم.

وأفادت الدراسة، وفقًا لوكالة فرانس برس، بأن هطول الأمطار الغزيرة في السنوات التي تشهد ظاهرة "النينيو" المناخية قد أصبح أكثر غزارة بنسبة تتراوح بين 10 إلى 40 في المئة في شبه الجزيرة العربية، مشيرة إلى أن تغير المناخ هو السبب المحتمل، ولكن لا يمكن تحديده "بشكل مؤكد".

 

للمزيد:

الإمارات | عدة ظروف جوية ساهمت في تطرف الحالة الماطرة التي أثرت على البلاد(تفاصيل)

 

 

 

الأمطار الغزيرة في الإمارات... حدث استثنائي يثير التساؤلات حول دور عمليات الاستمطار

تعرضت الإمارات لسيول قياسية في 16 أبريل، أدت إلى تعطل الحياة في عدة مناطق، وغمرت المياه الغزيرة أحياء في دبي ومدن شمالية ومناطق أخرى حيث تسببت الأمطار الغزيرة في الإمارات في إلغاء الرحلات الجوية وإغلاق المدارس، وتوقفت حركة المرور بشكل شبه كامل.

وأعلن المركز الوطني للأرصاد أن دولة الإمارات شهدت أكبر كميات هطول أمطار خلال السنوات الـ 75 الماضية، حيث سجلت منطقة "خطم الشكلة" بالعين هطولاً بلغت 254.8 ملم خلال أقل من 24 ساعة، مما يشكل حدثًا استثنائيًا في تاريخ المناخ الإماراتي.

ووفقًا لتقارير من "سي إن إن"، تساقطت الأمطار بمعدل يقارب 100 ملم خلال 12 ساعة فقط، ما يعادل تقريبًا ما تسجله دبي عادة خلال عام كامل، وفقًا لبيانات الأمم المتحدة.

تحدثت وكالة بلومبرغ في وقت سابق عن دور عمليات الاستمطار في هذا السياق، في حين نفت حكومة دبي أي تدخل في هذا الشأن قبل الفيضانات.

وأكدت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أن عمليات تلقيح السحب تتم بواسطة طائرات مخصصة لبذر مواد دقيقة في أماكن محددة من السحب، مما يؤثر في العمليات الفيزيائية داخل السحابة، ويسهم في هطول الأمطار.

وعلى الرغم من هذه التقارير، نفى المركز المسؤول عن عمليات الاستمطار في الإمارات أي تدخل في الفترة التي سبقت العواصف، مؤكدًا لشبكة "سي إن بي سي" الأميركية عدم إرسال طائرات قبل أو أثناء العواصف.

تبنت الإمارات برنامجًا طموحًا لتنفيذ عمليات الاستمطار منذ تسعينيات القرن الماضي، واستثمرت مئات الملايين من الدولارات في هذا الجهد.

 

اقرأ أيضا:

ما هو الاستمطار... وهل لتلقيح السحب علاقة بالفيضانات؟

بالفيديو... مياه الأمطار من داخل مول دبي

 

 


المصادر:

alhurra

 



تصفح على الموقع الرسمي



إلى ماذا تشير ألوان الشفق القطبي Aurora؟بسبب العاصفة الشمسية... اضطراب في خدمات ستارلينك التي توفر خدمات الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعيةالأردن | عودة للملابس الدافئة خاصة في ساعات الليل والصباح الباكر وزخات من الأمطار في هذه المناطق الإثنين(تفاصيل)العراق الساعة 6:10 م | سحابة رعدية قوية تتعرض لها محافظة البصرة في هذه الأثناء مرفقة بأمطار غزيرة السعودية الساعة 4:40 م | سحب رعدية مرفقة بأمطار متفاوتة الغزارة تشمل أجزاء من غرب وجنوب غرب المملكةأكثر 10 منتجات مبيعاً على موقع eBayالشخصيات العامة الأكثر بحثًا على Google في السعوديةخلال الصيف والأجواء الحارة... متى يصبح المايونيز ساما؟هام | العاصفة الشمسية وحقيقة دورها في الحرارة اللاهبة المتوقعة في دول المغرب العربي خلال الأيام القادمة