أمطار غزيرة ستشهدها المنطقة الجنوبية يوم الأحد ونهار الاثنين وثلوج كثيفة على الجبال

كتبها كنان نصر بتاريخ 2016/01/23

موقع Arabiaweather.com - تتأثر البلاد منذ يوم السبت بمنخفض جوي قطبي"اعتيادي" مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة ستدخل أجواء البلاد فعلياً من بعد منتصف ليلة السبت/ الأحد وتشتد الأحد لاسيما مع ساعات المساء والليل ونهار الاثنين .

 

سنركز في تقريرنا هذا على توقعات المنطقة الجنوبية ( السويداء - درعا - القنيطرة ) باعتبارها الأكثر تأثراً بالفعالية الجوية .

 

ليلة السبت / الأحد :

تهطل الأمطار في مختلف مناطق جنوب البلاد وعلى فترات ، لاسيما في المناطق الجبلية . ومع ساعات الفجر تضعف الهطولات ان شاء الله ، الثلوج ستتساقط أولى ساعات الليل فوق 1400/1500م عن سطح البحر وتمتد لاحقاً خلال الليل الى 1200م عن سطح البحر ومع ساعات الفجر كما ذكرنا ستضعف الهطولات وتهطل زخات من الثلج فوق 1000/1100م  عن سطح البحر . الرياح غربية الى جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات شديدة السرعة خاصة اعتباراً من فجر الأحد .

 

نهار الأحد : 

تكون الأجواء عموماً عاصفة حيث ستهب رياح جنوبية غربية قوية على فترات قد تلامس 100كم/ساعة ، وتعاود الفعالية الجوية اشتداها التدريجي مع ساعات الصباح وقبل الظهر بدءاً من القنيطرة وتدريجياً نحو درعا والسويداء ، وتهطل الأمطار الغزيرة على فترات في مختلف المناطق الجنوبية ظهراً وحتى أول ساعات الليل . أما الثلوج فستهطل بغزارة وتتراكم على الجبال التي تزيد عن 1200م صباحاً وظهراً ، بينما تهطل ثلوج رطبة مع تراكمات محدودة بين 1000-1200م عن سطح البحر . واعتباراً من ساعات بعد الظهر والعصر يمتد تساقط الثلوج الى 800/ 900م وتتراكم بشكل محدود فوق 950م بينما تتراكم بشكل أوضح فوق 1000م عن سطح البحر .

 

ليلة الأحد / الاثنين :

تتساقط الثلوج الكثيفة على فترات في المناطق التي تزيد عن 800م عن سطح البحر . باقي المناطق ستشهد هطولات مطرية غزيرة على فترات .

 

 يوم الاثنين : 

خلال ساعات الصباح وحتى الظهر يستمر هطول الثلوج على فترات في المناطق التي تزيد عن 800م تمتد أحياناً الى 750م بشكل غير متراكم . واعتباراً من ظهر وبعد ظهر الاثنين ، تضعف الهطولات تدريجياً وتشتد البرودة مع تشكل الجليد على 400/ 500م عن سطح البحر .

 

وكما ذكرت التقارير السابقة الصادرة عن "طقس العرب" فإن منخفض جوي قطبي آخر سيتشكل الثلاثاء وكما أسلفنا بمركز لا يخدم هطولات في البلاد فالسمة الابرز هي الانجماد ، وقد يستثنى من ذلك أجزاء من جنوب البلاد وبالتالي يتمل تجدد هطول الثلوج نهار الثلاثاء ( قيد المتابعة ) وفي حال هطولها فستشمل جبال أقل ارتفاعاً من يومي الأحد والاثنين . ان شاء الله .  وسنخبركم بآخر المستجدات في تقاريرنا اللاحقة ان شاء الله .

 



تصفح على الموقع الرسمي



ما هو مدى تأثر مناطق سوريا بالحالة الجوية القطبية المتوقعة الأسبوع القادمأمور عليك فعلها قبل وخلال المنخفضات الثلجيةعلمياً | لماذا لا تزال الكُتل الهوائية الباردة قادرة على الوصول للقارة الأوروبية وما أثرها على أجواء بلاد الشام؟الوطن العربي | كتلة هوائية حارة وأحوال جوية خماسينية تؤثر على 7 دول عربية نهاية الأسبوعالسعودية | تعرف على أبرز الوجهات السياحية في الرياض وجدة والطائفالكشف الرسمي عن هافال H9 الجيل الجديد 2025 في الصيناكتشف أنواع المشاكل الإدارية وكيفية مواجهتهاالسعودية | الصحة تدعو الحجاج لأخذ تطعيمات تحميهم من الأمراض المعديةتطبيق سناب شات يعلن رسمياً عن تحديثات جديدة تضمنت منع تصوير Vape... ما القصة؟