الأردن | هل المنخفض الجوي المُرتقب غداً اعتيادي نسبة لهذا الوقت من العام أم استثنائي؟

كتبها سنان خلف بتاريخ 2024/05/05

طقس العرب - وردت لطقس العرب الكثير من الأسئلة حول طبيعة المُنخفض الجوي "المُصنف من الدرجة الثانية" والمُرتقب تأثيره على المملكة يوم غدٍ الإثنين، وما إذا كان تأثر المملكة به في مثل هذا الوقت من العام أمراً اعتياديا أم استثنائياً؟ 

 

للإجابة على هذا السؤال لابُد لنا في البداية من أن نُدرك حقيقة أن هذه الفترة من العام تُعتبر فترة انتقالية بين الشتاء والصيف، تتذبذب فيها درجات الحرارة بين صعودٍ وهبوط، كما وقد تنجح بعض المُنخفضات الجوية بالوصول لأجواء المملكة، خاصة في النصف الأول من شهر مايو / أيار. 

 

ولنا فيما حدث في بداية شهر مايو / أيار من العام 2020 خير مثال، حيث تعرضت المملكة يومي الثلاثاء والأربعاء 5-6 أيار 2020؛ نتيجة لتأثر المملكة، بمنخفض جوي غير اعتيادي لمثل هذه الوقت من العام صُنف من الدرجة الثالثة وفق تصنيف طقس العرب لشدة المنخفضات الجوية وترافق بجبهة هوائية باردة، عملت على انخفاض درجات الحرارة  بشكل كبير، حيث سجلت العظمى 19.6 مئوية. 

 

ومن هُنا يُمكن استخلاص أن تأثر المملكة بمنخفضات جوية خلال هذه الفترة من العام لايُعتبر أمراراً مُتكرراً، لكنه يحدث على مدى سوات متباعدة. 



تصفح على الموقع الرسمي



طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024الأردن | حالة الطقس المتوقعة في المملكة أول أيام الأسبوع .. تفاصيل بالفيديو | رصد نادر لشاهقة مائية في جوف أخرى ممثالة قبالة سواحل المكسيكالسعودية | فيروس ينتقل من الإبل إلى البشر... هل تدعو "متلازمة الشرق الأوسط" للقلق؟أسبوع الموضة ينطلق من جزيرة أمهات في السعودية لأول مرةبمهرجان كان السينمائي ال 77… الخيمة السعودية تجمع كل العربنتيجة وملخص أهداف مباراة النصر ضد الهلال (1-1) في الدوري السعوديالسعودية | اليوم.. الرياض تستضيف نزال "حلبة النار" بين تايسون فيوري وأولكسندر أوسيكبالفيديو | عائلة هندية تنقل مدينة رفحاء السعودية إلى ولاية كيرلا في الهند