السعودية | بعد الإعلان عن مصدر التسمم ..هل يحق للمطعم‎ مقاضاة مصنع منتج المايونيز؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/05/13

طقس العرب - تفاعلت منصة إكس مع سؤال يتعلق بمسؤولية مطعم هامبرغيني في حالة تسمم ناتجة عن مايونيز من ماركة (BON TUM)، حيث ثبت وجود بكتيريا "كلوستريديوم بوتولينوم" في عينة من المايونيز. وقد أثار هذا السؤال تفاعلًا قانونيًا واجتهاديًا من قبل محامين.

أشار الخبراء إلى أنه بإمكان المطعم رفع دعوى أمام القضاء في حال تحققت ثلاثة شروط:

وجود خطأ مثبت بتقرير رسمي من جهة مستقلة، وحدوث ضرر للسمعة بسبب إغلاق الفروع، والعلاقة السببية بين الخطأ والضرر. وفي حالة قبول الدعوى، يتم تكليف خبراء بتحديد التعويض المستحق.

وأكد الخبراء أن المطعم له الحق في مقاضاة الشركة المصنعة للمايونيز والمطالبة بتعويض عن الأضرار المادية والمعنوية. وبما أن الشركة المصنعة سعودية، فإن المحاكم السعودية مختصة بالدعوى وأشار إلى المادة 120 من نظام المعاملات المدنية التي تنص على أن الشخص المتسبب في الضرر ملزم بالتعويض، وبما أن تحليل الجهة الرسمية أثبت أن مصنع المايونيز هو المتسبب بالتسمم، فإن المطعم يستحق التعويض عن الخسائر المادية والمعنوية وتعويض المصابين بالتسمم.

 

شاهد أيضا: خلال الصيف والأجواء الحارة... متى يصبح المايونيز ساما؟

السعودية | ما هو التسمم السجقي وما علاقته بحالات التسمم في الرياض؟

 

مايونيز (BON TUM) والتسمم في السعودية

في حالة تسبب المايونيز وعوامل أخرى في التسمم، يتم توزيع المسؤولية والتعويضات الناتجة عن الضرر على كل المتسببين وفقًا للمادة 127 من نظام المعاملات المدنية، التي تنص على أنه إذا كانت هناك مسؤولية متعددة عن فعل ضار، فإن المسؤولين يكونون متضامنين في التزامهم بتعويض الضرر، وتقوم المحكمة بتحديد نصيب كل منهم في التعويض.

وفي السياق نفسه، أشار المحامي عبدالله اليوسف إلى أهمية إجراء دراسة شاملة سواء من المصنع أو المطعم قبل اتخاذ قرار بالبدء في إجراءات قانونية، وذلك من خلال مراجعة الوثائق والاتفاقيات التي تحدد العلاقة بين المؤسستين، بما في ذلك شروط الجودة، واختبار المنتج، وشروط التخزين والنقل، وظروف استخدام المنتج وغيرها من الشروط المتعلقة بالتعاقد.

شاهد أيضا: السعودية | رغم حالات التسمم ارتفاع انفاق المستهلكين على المطاعم

 

 

 

ما يتداوله المغردون عل منصة إكس

بالإضافة إلى ذلك، أعرب مغرد عن إدانته للمطعم، مشيرًا إلى أن هناك أسبابًا متعددة قد تدين المطعم نفسه، مثل سوء التخزين أو عدم متابعة تاريخ صلاحية المنتج، واستفسر آخر عن سبب عدم تأثر المطاعم الأخرى، في حين رد مغرد آخر بالتأكيد على مسؤولية المطعم بالكامل قانونًا وأخلاقيًا عما يقدمه من طعام، مشيرًا إلى أنه من الغريب عدم تأثر المطاعم الأخرى بالتسمم.

 

 

شاهد أيضا:

السعودية | ما هي حقيقة إصابة 15 شخص بتسمم غذائي في الرياض؟ الصحة توضح...

السعودية | مايونيز هو سبب التسمم الجماعي بالرياض وهذا ما قاله مؤسس المطعم

 


المصادر:

al-marsd



تصفح على الموقع الرسمي



بث مُباشر | نقل وقائع تحري هلال شهر ذي الحجة من عالوك - الأردنالسعودية تدعو إلى تحري هلال شهر ذي الحجة غدًا الخميسجدة | درجات الحرارة حول الـ 40 مئوي وهذه توقعات الحالة الجوية خلال عطلة نهاية الأسبوعأهم الأماكن السياحية في حائل السعوديةالأردن | توقعات أولية بتأثر المملكة بمرتفع جوي يجلب الأجواء الحارة خلال فترة عيد الأضحى المباركالرياض | استمرار الطقس الحار ودرجات الحرارة تتجاوز منتصف الأربعينات عطلة نهاية الأسبوعالسعودية | طقس حار إلى شديد الحرارة في مختلف المناطق يوم غد الخميس …التفاصيل مصر | موجة الحر تشتد الخميس والجمعة والأنظار تتجه للقاهرة التي على موعد مع درجات حرارة تتخطى ال40 مئوية ... التفاصيلالخليج العربي | اشتداد وطأة الحر في بعض الدول وأمطار الروايح حاضرة بمشيئة الله مع عطلة نهاية الأسبوع