سلطنة عُمان: أخدود منخفض جوي يؤثر على السلطنة الخميس و يترافق بأمطار رعدية مُتفاوتة الغزارة و بَرَديات على مُعظم المحافظات

كتبها محمد عوينة بتاريخ 2024/05/01

من مركز طقس العرب - تُشير آخر القراءات الجوية في مركز طقس العرب و الناتجة عن ما يُسمى بالمُحاكاة الحاسوبية توقعات بأن تتأثر أجواء السلطنة الخميس بأخدود من منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة و بالتزامن مع استجابة منخفض جوي سطحي و تدفق كميات من الرطوبة من بحر العرب. 

 

بالخرائط التوضيحية: التسلسل الزمني لتأثير أخدود المُنخفض الجوي و الجبهة الباردة المرافقة على السلطنة يوم الخميس 

و يُتوقع بمشيئة الله أن تبدأ تأثيرات أخدود المُنخفض الجوي على السلطنة مع ساعات صباح يوم الخميس، بحيث تتدفق كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة يتخللها سُحب ركامية نواحي مُحافظتي البريمي و مسندم و يُرافقها هطول أمطار مُتفاوتة الغزارة مصحوبة بحدوث العواصف الرعدية أحياناً مما يؤدي إلى جريان للأودية و الشِعاب. كما و يُحتمل أن تمتد بعض السُحب الماطرة لأجزاء مُتفرقة من مُحافظتي شمال الباطنة و الظاهرة. 

 

 

امتداد الجبهة الباردة للعديد من المُحافظات الشمالية بعد الظهر و المساء مما يؤدي إلى اتساع رفعة الأمطار

و يُتوقع بمشيئة تدريجياً من بعد الظهر من يوم الخميس أن تواصل الجبهة الباردة تحركها للشرق مما يؤدي إلى اشتداد تأثير المنخفض الجوي على السلطنة، و تمتد بذلك السُحب الركامية لأجزاء مُختلفة من محافظات شمال الباطنة و جنوب الباطنة و الظاهرة و الداخلية و تطال أجزاء من مسقط و يُرافقها هطول أمطار مُتفاوتة الغزارة مصحوبة بحدوث الرعد أحياناً و تساقط البَرَديات مما يؤدي إلى جريان للأودية و الشِعاب. 

كما و يُتوقع أن تشهد أجزاء من محافظة الوسطى و كذلك ظفار هطول للأمطار الرعدية و نشاط في الرياح الهابطة مما يؤدي إلى حدوث موجات غبارية محلية. 

 

 

استمرار الحالة المطرية على عديد من المُحافظات ليلاً 

و يستمر تأثير المُنخفض الجوي على السلطنة ساعات الليل (الخميس/الجمعة) بحيث تبقى الفرصة مُهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار في العديد من المُحافظات كما و تمتد لأجزاء من مُحافظتي شمال الشرقية و جنوب الشرقية بشكل مُتفرق. 

 



تصفح على الموقع الرسمي



دول الخليج | سحب رعدية وزخات من الأمطار وفرص للغبار في دولتين خلال عطلة نهاية الأسبوععلمياً | لماذا لا تزال الكُتل الهوائية الباردة قادرة على الوصول للقارة الأوروبية وما أثرها على أجواء بلاد الشام؟قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم لشهر مايو 2024الحد الأدنى للأجور في الإمارات 2024السعودية | الداخلية: مائة ألف ريال غرامة الحج بلا تصريحالسعودية | تعرف على حالة الطقس خلال عطلة نهاية الأسبوع وأبرز الفعاليات في الرياض وجدةفيديو | حافلة تصدم بقرة تائهة بشوارع الخبر في السعوديةالسعودية | الرياض تشهد نزال "حلبة النار" السبت تعرف على حالة الطقس في هذا الوقتبالفيديو | شاهد طرابزون إلى اللون الأبيض مع تساقط الثلوج بكثافة