لأنها تجذب البعوض لا ترتدي هذا الألوان في الصيف

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/05/26

طقس العرب - وجد الباحثون في جامعة واشنطن أن البعوض ينجذب إلى الألوان الأحمر، البرتقالي، الأسود، والسماوي بينما لاحظوا أن الحشرات تتجاهل الألوان الأخضر، الأرجواني، الأزرق، والأبيض، مما يشير إلى أن ارتداء هذه الألوان قد يكون الأفضل عند التواجد في الخارج خلال فصل الصيف.

وذكر جيفري ريفيل، أستاذ علم الأحياء بجامعة واشنطن، في بيان:

"أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي تُطرح عليّ هو: ما الذي يمكنني فعله لمنع البعوض من لدغي؟ كنت أقول إن هناك ثلاث إشارات رئيسية تجذب البعوض: أنفاسك، عرقك، ودرجة حرارة بشرتك". وأضاف: "في هذه الدراسة، وجدنا إشارة رابعة، وهي اللون".

 

للتعرف على النشرة الجوية الموسمية للمملكة العربية السعودية لسنة 2024 اضغط على الرابط التالي:

النشرة الجوية الموسمية

 

 

 

لأنها تجذب البعوض لا ترتدي هذا الألوان في الصيف

أجريت الدراسة، التي صدرت في عام 2022، من خلال تتبع سلوكيات إناث بعوض الزاعجة المصرية ومثل جميع أنواع البعوض، تشرب الإناث فقط الدم، ويمكن لدغات الزاعجة المصرية أن تنقل أمراضًا مثل حمى الضنك، الحمى الصفراء، فيروس شيكونغونيا، وزيكا التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

لاحظ الباحثون سلوك الحشرات في غرف اختبار مصغرة مليئة بروائح وأنماط بصرية مختلفة، بما في ذلك نقطة ملونة أو يد بشرية، ومن دون أي محفز للرائحة، تجاهل البعوض إلى حد كبير النقطة الموجودة في أسفل الغرفة بغض النظر عن لونها. ولكن عند إضافة رشة من ثاني أكسيد الكربون، طار البعوض نحو النقاط التي كانت حمراء، برتقالية، سوداء، أو سماوية، وتجنب تلك التي كانت خضراء، زرقاء، أو أرجوانية.

 

 

شاهد أيضا:

السجائر الالكترونية وعبوات المياه البلاستيكية... أشياء لا تتركها داخل السيارة خلال فصل الصيف

تطبيق سناب شات يعلن رسمياً عن تحديثات جديدة تضمنت منع تصوير Vape... ما القصة؟

 


المصادر:

skynewsarabia



تصفح على الموقع الرسمي



إصابات حرارية شائعة خلال موسم الحجفي الطقس الحار.. زر واحد في ريموت التكييف يساعد في التوفير في فاتورة الكهرباءالسعودية | ارتفاع إضافي على درجات الحرارة مع وجود فرص لهطول أمطار رعدية في بعض المناطق مع ثاني أيام عيد الأضحى الأردن | استمرار تأثير الموجة الحارة على المملكة لليوم الخامس على التوالي مع ثاني أيام عيد الأضحى المُباركالأردن | وزارة الخارجية: ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 14 والمفقودين إلى 17السعودية - 2:40 مساءً | أمطار رعدية تؤثر على أجزاء من شمال غرب وجنوب غرب المملكة مكة المكرمة | الحرارة تقترب من الـ 50 يوم الإثنين وتنبيهات جدية من الإجهاد الحراري وضربات الشمسالأردن | وفاة 6 حجاج أردنيين على جبل عرفاتدول الخليج العربي | طقس حار عموماً وفرص للأمطار في أجزاء من جبال الإمارات وعُمان مع أول أيام عيد الأضحى