مجلة "تايم": 9 حيوانات مهددة بخطر الإنقراض

كتبها ديانا الحموري بتاريخ 2014/04/08

موقع ArabiaWeather.com قالت مجلة "تايم" الأمريكية بأن تسعة حيوانات مهددة بالانقراض على كوكب الأرض، وأنه فات الأوان لمنع ذلك من الحدوث، وذكرت المجلة أنه خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، عرض فيلم وثائقي في دور العرض الأمريكية "آي ماكس" في محاولة لرفع مستوى الوعي حول الجهود المبذولة للحفاظ على ما يصفه الباحثون بـ"الثدييات الأكثر عرضة للانقراض على وجه الأرض.

 

 

واستهلت المجلة بذكر الحيوانات المهددة بالانقراض التى تصدرت عناوين الصحف فى الآونة الأخيرة، منها حيوان "الليمور" في مدغشقر، فقد بات أكثر الثدييات عرضة للتهديد على كوكب الأرض بسبب الصيد الجائر وفقدان البيئة المناسبة بسبب قطع الأشجار غير المشروع.

 

 

ولفتت المجلة إلى حيوان "الباندا العملاقة"، مشيرةً إلى أنه لم يتبق سوى 1.600 باندا عملاقة فى العالم، مما يجعلها من أندر أنواع الدببة على وجه الأرض، وأنه يمكن مشاهدة تلك المخلوقات المحبوبة في فيديوهات مسجلة بواسطة حديقة الحيوان الوطنية بواشنطن وحديقة حيوان سان دييجو.

 

 

وذكرت أن "الدب القطبي" هو ثالث الحيوانات المهددة بالانقراض، بسبب بيئته الجليدية البحرية، التي يستخدمها لصيد الفقمات وتجبرها على السباحة لوقت أطول لإيجاد أماكن لاصطياد فرائسها، وهي ظاهرة أرجعها علماء الحفاظ على البيئة إلى تغير المناخ.

 

 

ويعد البطريق "جالاباجوس" في جزر جالاباجوس قبالة الإكوادور رابع المهددين بالانقراض، بسبب ظاهرة "النينو" التي يصبح خلالها الماء ساخناً جداً، ما يسبب نقصاً في المواد الغذائية، ويعد هذا النوع من البطاريق هو الوحيد على خط الإستواء.

 

 

كما أن حيوان "فهد الثليج" في جبال آسيا الوسطى من الأنواع المهددة بالانقراض منذ عام 1972، بسبب الصيد الجائر والتجارة غير الشرعية للفراء وأجزاء الجسم والتي تستخدم في الطب الآسيوي التقليدي. 

 

 

ويعد "دجاج المرج" سادس الحيوانات المهددة بالإنقراض، واعتباراً من الحادي عشر من الشهر الجاري، سيتوافد مراقبو الطيور على ولاية ويسكونسن الأمريكية على مهرجان دجاج المرج السنوي لمشاهدة رقصات التزاوج للطائر ذو الريش الكثيف.

 

ونوهت المجلة إلى صدور قرار بإدراج "دجاج المرج" ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض، بسبب إفساد بيئته من خلال تربية المواشي وأعمال الحفر للنفط والغاز وبناء توربينات الرياح وخطوط الكهرباء.

 

 

وسابع الحيوانات المهددة بالإنقراض هي "أسود غرب أفريقيا"، فقد وجد الباحثون أن الأسود في غرب أفريقيا انقرضت تقريباً، مع حوالي 400 أسد فقط تركت في سن التربية، ويمكن رؤية بعض من آخر هذه الأسود في محمية بيندجارى الوطنية فى بنين.

 

 

ومن ضمن هذه الحيوانات المهددة بالإنقراض، "الفيل القزم" والذي يتواجد على الطرف الشمالي الشرقي من جزيرة بورنيو في المحيط الهادي، جنوب شرق شبه جزيرة الملايو، ويعد أصغر الأنواع الفرعية المعروفة في العالم من الفيلة، ومن أكبر التهديدات لبيئتها هو إنشاء مزارع زيت النخيل، الأمر الذي أدى إلى مواجهات بين البشر والفيلة، وسط تكهنات على نطاق واسع بأن الصراع سيتسبب بوفاة 14 من الأفيال الأقزام.

 

 

وآخر هذه الحيوانات المهددة بالانقراض هو "الحوت الأحدب" الذي يتواجد في محيطات نصف الكرة الجنوبي، فضلاً عن المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي، ويمكن اصطياده بمعدات الصيد خلال فترة تزاوجها أو تعرضها لحوادث الإصطدام بالسفن.



تصفح على الموقع الرسمي



حيوانات عاشت على أرض السعودية وانتهت حياتها بالانقراض "سمكة الرئة" .. بعد 4 سنوات دون مياه تخرج حية من طوبة بناء!السعودية | ما هي حقيقة إلغاء نظام الفصول الثلاثة الدراسية؟السعودية | شاهد... مخايل البروق شمال البرة يوم أمسالإمارات | طرق دبي: عودة خدمة الحافلات عبر المدنسلطنة عُمان | نظرًا لاستمرار تأثيرات اخدود الإكرام تهيب وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بعدم ارتياد البحر ومزاولة الأنشطة البحريةالإمارات | "طرق دبي" تعلق خدمة الحافلات عبر المدن مؤقتاًتحــــديث: صورة فضائية تاريخية لاتساع غير معهود للسُحب الرعدية على أنحاء واسعة من دول الخليج في شهر مايو و الإمارات الوجهة القادمة لهاتحـــــديث: تأثير واسع للمنخفض الجوي على المنطقة عبر محورين سيواصل تحركهما للشرق ليطال تأثيرهما دول الخليج الساعات القادمة و يوم الخميس