قصر المشتى - العاصمة عمّان

كتبها أريج الدجاني بتاريخ 2020/04/09

طقس العرب - قصر المشتى يقع جنوب العاصمة عمّان، وهو قصر من العصر الأموي

 

بني قصر المشتى بتكليف من الخليفة الوليد الثاني (743-744) ويقع على 30كم إلى الجنوب من العاصمة عمان وإلى الشمال من مطار الملكة علياء الدولي.

تم بناؤه كمشتى في فصل الشتاء حيث ان المنطقة اليت بني فيها كانت تتميز بدفئها في فصل الشتاء وهذا سبب تسميته "قصر المشتى"

 

أما عن أركان قصر المشتى:

فتتكون أنقاض قصر المشتى من جدار خارجي والذي يتكون من 25 برج وبعض الغرف؛ التي تتضمن غرفة العرش وفناء المسجد ويحتوي الجانب الجنوبي لقاعة الدخول والمسجد وبوابة صغيرة تؤدي إلى الفناء، اما الجانب الشمالي من القصر فيحتوي على القسم السكنى وقاعة العرش وهي مجموعة من الشقق وفيها نظام تهوية مخفي.

أما البوابة الرئيسية لقصر المشتى تواجه الجنوب وفيها واجهة حجرية منحوتة والمعروفة الآن باسم واجهة المشتى



تصفح على الموقع الرسمي



الأردن | الأسبوع الأول من شهر مايو طقس معتدل نهاراً وبارد نسبياً ليلاً ورياح نشطة مثيرة للغبار في بعض الأيامشاهد | لقطة من صواعق مدينة الرياض في السعوديةشروط استقدام الزوجة في الإماراتفي عيد العمال... كيف أصبح الأول من مايو/أيار عيداً للعمال في العالم؟الأردن/تحــديث 5:00م: سُحب رعدية مُرفقة بهطول زخات أمطار غزيرة تؤثر الآن على أجزاء عِدّة من البادية و سحابة أخرى تتواجد نواحي الأغوار الشمالية"فلكية جدة" | رصد قمر شوال في التربيع الأخير بالوطن العربي.. في هذا الموعدبالفيديو | تحذير من تسونامي مع ثوران بركان في إندونيسياأكثر 10 دول إنتاجاً للبطيخالسعودية | متداول... ما صحة ما تداول حول خروج نافوره تفيض بالماء من "بئر حاء" داخل المسجد النبوي؟