كهوف عراق الأمير - عمان

كتبها رزان خليل بتاريخ 2020/03/29

طقس العرب -  تقع كهوف عراق الأمير غرب العاصمة عمّان، إلى الجانب الأيمن للوادي المؤدي إلى مبنى قصر العبد وهي كهوف طبيعية وترجع إلى الفترة الناطوفية أُدخلت إليها تعديلات وتم تشذيب بعض جدرانها الداخلية وبعض سقوفها من قبل سكان المنطقة وذلك في القرن الثالث قبل الميلاد.

وعثر في تلك الكهوف على رسومات ونقوش تعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد في أواخر العصر الفارسي ومطلع العصر الهلنستي منها، كتابة (خمسة حروف) على أبواب هذه الكهوف باللغة الآرامية ( إحدى اللغات السامية الشرق أوسطية - وكانت اللغة الرسمية في الأردن وفلسطين لعدّة قرون ما قبل الميلاد).

 

هذه الاحرف عبارة عن اسم وهو (طوبيا) وهي العائلة العمونية التي كانت تحكم جبال عمّان في تلك القرون.

 

وتكثر الكهوف الصخرية المنحوتة في الحيد الصخري في صفحة الجبل الغربي البالغ عددها 13 كهفا زودت بالمياه من خلال قنوات ري حجرية منحوتة في الصخر تنقل المياه من بركة المياه الواقعة في أعلى قمة الجبل في ظهر عراق الأمير إلى تلك الكهوف.

 



تصفح على الموقع الرسمي



الأردن | الأسبوع الأول من شهر مايو طقس معتدل نهاراً وبارد نسبياً ليلاً ورياح نشطة مثيرة للغبار في بعض الأيامشاهد | لقطة من صواعق مدينة الرياض في السعوديةشروط استقدام الزوجة في الإماراتفي عيد العمال... كيف أصبح الأول من مايو/أيار عيداً للعمال في العالم؟الأردن/تحــديث 5:00م: سُحب رعدية مُرفقة بهطول زخات أمطار غزيرة تؤثر الآن على أجزاء عِدّة من البادية و سحابة أخرى تتواجد نواحي الأغوار الشمالية"فلكية جدة" | رصد قمر شوال في التربيع الأخير بالوطن العربي.. في هذا الموعدبالفيديو | تحذير من تسونامي مع ثوران بركان في إندونيسياأكثر 10 دول إنتاجاً للبطيخالسعودية | متداول... ما صحة ما تداول حول خروج نافوره تفيض بالماء من "بئر حاء" داخل المسجد النبوي؟