السعودية | دراسة صادمة تكشف أكثر مناطق المملكة تسجيلاً لإصابات السرطان .. وعسير تتصدر القائمة!

كتبها سنان خلف بتاريخ 2022/10/09

طقس العرب - سنان خلف - كشفت ورقة بحثية شارك بها الدكتور عبد الرحمن اللغبي في ملتقى الأبحاث الصحية بجامعة الملك خالد، أن المناطق الجنوبية السعودية تعد الأكثر إصابة بمرض السرطان. 

 

وحسب ما ذكره برنامج “120” المذاع على قناة “الإخبارية”، أظهرت دراسة زيادة عدد الحالات المصابة بالسرطان بنسبة 133% في المنطقة الجنوبية. 

 

وتصدرت مدينة عسير السعودية قائمة المصابين بالسرطان بـ 12232 مصابًا تليها جازان والباحة ونجران، وأكدت دراسة بحثية صحية أن 4 أنواع من السرطان منتشرة في المنطقة الجنوبية، ويعد سرطان الثدي هو أكثر الأنواع انتشارًا، يليه القولون وسرطان الغدد والدم. 

 

وعدد البحث أبرز عوامل الإصابة بالسرطان ومنها تقدم العمر، السمنة، التعرض للإشعاعات والتدخين والالتهابات المزمنة. فيما يعد الأكثر تعرضًا للإصابة به هم كبار السن والأشخاص أصحاب تاريخ عائلي وراثي. 

 

وقال عضو فريق الدراسة البحثية الدكتور عبد الرحمن اللغبي، أن “ما أثار انتباهنا هو نسبة زيادة الإصابة بالسرطان في المنطقة الجنوبية خلال عقدين من الزمن، فيما سجلت عسير وحدها 230%”. 

 



تصفح على الموقع الرسمي



4 مناطق عربية تسجل درجات حرارة لاهبة اليومالأردن: كتلة هوائية لاهبة على مقربة من المملكة وعدة عوامل جوية تعيق تقدمهاوفاة 40 شخصا غرقا غالبيتهم من الشباب جراء موجة حر شديدة التي تضرب فرنساعٌمان والإمارات: سحب الروايح الرعدية تنشط لأول مرة على هذه المناطقالأرصاد: إنذارات جوية الثلاثاء تشمل 8 مناطق بينها الرياض والشرقيةتحسباً لعاصفة رعدية شديدة.. تأجيل فتح أبواب ملعب فيلادلفيا قبل مباراة فرنسا والعراق في كأس العالم 2026مساحة ضخمة لعين الإعصار ميكالا أكبر من 9 دول و7 عواصم عربية (التفاصيل)موجة الحر تشتد وتحذيرات من الوفيات بسبب الحر في العديد من الدول الأوروبيةالعواصف الرعدية تهدد مباراة فرنسا والعراق في كأس العالم