اليابان تفشل في إطلاق صاروخ لأول مرة منذ 20 عاما فقامت بتدميره.. فيديو

كتبها رنا السيلاوي بتاريخ 2022/10/13

طقس العرب - أصدرت وكالة الفضاء اليابانية (JAXA) أمس الأربعاء - أمرا بـ "التدمير الذاتي" لصاروخ فضائي محمل بأقمار اصطناعية، بعد 45 دقيقة من إقلاعه من مركز  أوشينورا للفضاء في منطقة كاغوشيما، حسبما أفادت وسائل إعلام يايانية عدة من بينها التلفزيون الحكومي "إن إتش كي"، ووكالة "كيودو" للأنباء.

 

 

 

ولم تؤكد وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا) في الحال المعلومات التي أوردتها وسائل الإعلام ومفادها أن الصاروخ "إبسيلون" (Epsilon-6) تلقى أمرا بالتدمير الذاتي، بعدما اكتشفت الوكالة أنه يعاني مشكلة تحول دون تحليقه بأمان.

 

وقطع البث المباشر لعملية إطلاق الصاروخ من مركز أوشينورا للفضاء في منطقة كاغوشيما (جنوب)، واكتفى المعلقون بالقول إن "هناك مشكلة"، من دون إعطاء أي تفاصيل.

 

وبحسب وسائل إعلام عدة، بينها التلفزيون الحكومي، فإن هذا أول صاروخ فضائي تفشل اليابان في إطلاقه منذ 2003.

 

و"إبسيلون" صاروخ يعمل بالوقود الصلب دخل الخدمة في 2013، ومنذ هذا الوقت أطلق بنجاح 5 مرات.

 

وكان الصاروخ يحمل القمر الصناعي RAISE-3، والذي كان من المقرر أن يعمل في مدار متزامن مع الشمس على ارتفاع 560 كم وميل 97.6 درجة. وإجمالا، كان من المتوقع أن تستمر فترة وجود RAISE-3 في المدار لمدة 13 شهرا بالإضافة إلى شهر إضافي بعد الإطلاق لإتمام الإجراءات الأولية.

 



تصفح على الموقع الرسمي



كسوف كلي نادر يعبر 5 قارات في 12 أغسطس 2026 والعالم العربي على موعد مع مشهد فلكي استثنائيموكب الكواكب يزين سماء الأردن مساء الخميس.. ظاهرة فلكية تُرى بالعين المجردة4 مناطق عربية تسجل درجات حرارة لاهبة اليومالأردن: كتلة هوائية لاهبة على مقربة من المملكة وعدة عوامل جوية تعيق تقدمهاوفاة 40 شخصا غرقا غالبيتهم من الشباب جراء موجة حر شديدة التي تضرب فرنساعٌمان والإمارات: سحب الروايح الرعدية تنشط لأول مرة على هذه المناطقسحب رعدية محلية تؤثر على بعض مناطق شمال بلاد الشام اليومالأرصاد: إنذارات جوية الثلاثاء تشمل 8 مناطق بينها الرياض والشرقيةتحسباً لعاصفة رعدية شديدة.. تأجيل فتح أبواب ملعب فيلادلفيا قبل مباراة فرنسا والعراق في كأس العالم 2026