نفوق 8 ملايين سمكة في اثنان من سدود الأردن ومخاوف من تكرار الكارثة في سد ثالث

كتبها رنا السيلاوي بتاريخ 2021/11/09

طقس العرب - أعلن رئيس جمعية مربي الأسماك والأحياء البحرية الأردنية محمد شاهين أن ما حدث في سد الموجب في اليومين الماضيين، قد حذرت منه الجمعية قبل أشهر، وأن عدد الأسماك التي نفقت في سد الموجب يقدر بنحو 6 ملايين سمكة، ومليونين في الوالة.

 

وشدد على أن الأمر ينذر بكارثة بيئية وحذر من تكرار ذات المشكلة في سد الملك طلال، إذا لم يتم تدارك الموقف.

 

وأشار إلى وجود بيئة سمكية في سد الملك طلال لا يمكن حصرها لتعدد مصادر دخول المياه للسد، مقدرا عدد الأسماك فيه بنحو 12 مليون سمكة.

 

وصرح بأن البيئة السمكية في سدي الموجب والوالة اندثرت، كونها تعتمد على مياه الأمطار بشكل رئيسي، لافتا إلى أن إعادة إحيائها تحتاج من 5 إلى 6 سنوات.

 

وأكد أنه لا يوجد استثمار ولا إدارة للمياه الموجودة في سد الملك طلال، خلال الموسم المطري.

 

اقرأ أيضا: أزمة جفاف السدود في الأردن وسبب غياب الأمطار عن المملكة

شاهد بالفيديو: نفوق أعداد كبيرة من الأسماك في سد الموجب 

 

 

 

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



زلزالان بقوة تتجاوز 7 درجات يضربان فنزويلا بفاصل 30 ثانية فقط والحصيلة 235 قتيلسقيا الماء في الحرم المكي وأثرها العظيم على الزوار والمعتمرينالأردن: كتلة هوائية حارة نسبيًا تؤثر على المملكة وهذه درجات الحرارة المتوقعةاضطرابات جوية صيفية تضرب 8 دول عربية اعتبارًا من الأحدارتفاع ضحايا زلزالي فنزويلا إلى 920 قتيلاً وأكثر من 50 ألف مفقودارتفاع متزايد في عدد الوفيات جراء موجة حر لاهبة وغير مسبوقة تضرب إسبانياما حقيقة تأثر الأردن بموجة حارة خلال الأسبوع المقبل؟اقتراب المرتفع الجوي المؤثر على الجزيرة العربية من الأردن.. إليكم الموعدخبر مبشر للغاية عن الطقس في 11 دولة عربية