الأردن | 50 مئوية .. أيلول من العام 2020 سُجلت فيه أعلى حرارة لذات الشهر عبر الأرشيف المناخي

2023-09-19 2023-09-19T11:58:16Z
مهند فاخوري
مهند فاخوري
كاتب مُحتوى جوّي

 

طقس العرب – يُعتبر شهر أيلول هو بداية فصل الخريف حسب علم الأرصاد الجوية والمناخ، ويتميز بالتقلبات المناخية وتذبذب درجات الحرارة صعوداً وهبوطاً، بسبب تناقص الإشعاع الشمسي وبداية تعمق الهواء البارد تدريجياً نحو المنطقة، وتتناقص عدد ساعات النهار وتزداد ليلا حتى يتساوى الليل والنهار بتاريخ 23-09 يوم الاعتدال الخريفي فلكيا.

 

وبالرجوع إلى السجلات المناخية المعتمدة في المملكة، سنجد أن أعلى درجة حرارة في تاريخ الأردن خلال أشهر أيلول/سبتمبر كانت قد سُجلت بتاريخ 04-09-2020 وبلغت 50,2 درجة مئوية في دير علا وسط أجواء لاهبة وشديدة الحرارة، وسجلت العظمى حينها في عمان 43 درجة مئوية، حيث تعتبر حينها هذه الموجة هي الأقوى منذ 100 عام بسبب اندفاع كُتلة هوائية شديدة الحرارة قادمة من شبه الجزيرة العربية نحو المنطقة.

 

من الجدير بالذكر أن معدل درجات الحرارة العظمى في العاصمة عمان خلال شهر أيلول يبلغ 31,2 درجة مئوية ومعدل درجات الحرارة الصغرى في العاصمة يصل إلى 18,8 درجة مئوية.

 

أما المُعدل المطري العام لمدينة عمّان في شهر أيلول يبلغ 0.3 ملم، أي أن فرص الأمطار تكون وادة أحياناً خلال أيلول، كما يقول المثل الشهير في بلاد الشام " أن ايلول ذيله مبلول

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
الأردن | في أبرز الأماكن السياحية... كيف سيبدو الطقس ودرجات الحرارة يوم الجمعة؟

الأردن | في أبرز الأماكن السياحية... كيف سيبدو الطقس ودرجات الحرارة يوم الجمعة؟

الأردن | تفاصيل حالة الطقس المُتوقعة في المملكة نهاية الأسبوع

الأردن | تفاصيل حالة الطقس المُتوقعة في المملكة نهاية الأسبوع

نهاية القطع المبرمج للكهرباء في الكويت.. ومن يرشد الاستهلاك يحصل على ضعف الترشيد مالاً

نهاية القطع المبرمج للكهرباء في الكويت.. ومن يرشد الاستهلاك يحصل على ضعف الترشيد مالاً

أفضل فصل للسفر إلى السعودية: متى وأين تستمتع بزيارتك؟

أفضل فصل للسفر إلى السعودية: متى وأين تستمتع بزيارتك؟