خماسينية الشتاء قصص من الموروث الشعبي

طقس العرب GO 2021-01-31 2021-01-31T07:18:26Z
طقس العرب
طقس العرب
فريق تحرير طقس العرب
خماسينية الشتاء قصص من الموروث الشعبي

سعد بُخاري - خماسينية الشتاء، قصص من الموروث الشعبي

تقول المربعانية: إذا ماعجبكم حالي ببعتلكم خوالي (السعود)، ويقول المثل: الصيت للمربعانيه والفعل لشباط. 

يصادف اليوم 30 كانون الثاني أول أيام خماسينية الشتاء والتي تمد إلى خمسين يوما. 

ويقول المثل: الصيت للمربعانيه و الفعل لشباط. 

بحسب الموروث الشعبي كانت الخماسينية تبدأ بتاريخ 1 شباط لأن حساباتهم ثابته بأن الإعتدال الربيعي يأتي ب 21 آذار  و الاعتدال الخريفي يأتي ب 21 أيلول ، أما الانقلاب الشتوي يأتي ب 22 كانون الأول والإنقلاب الصيفي يأتي ب 22 حزيران، ومع حسابات خبراء الطقس أصبح هنالك تقديم وتأخير يوم إلى ثلاثة أيام. 

وأشتهرت الخماسينية بما يسمى فترة السعودات والتي تقسم إلى أربعة سعودات مدة كل واحد منها (12.5) اثنا عشر يومًا ونصف اليوم وتكون كالآتي:

  1. سعد الدابح من 30 كانون الثاني إلى 11 شباط.
  2. سعد ابلع من 11 شباط إلى 23 شباط.
  3. سعد السعود من 24 شباط إلى 8 آذار.
  4. سعد الخبايا من 8 آذار إلى 20 آذار.

وسبب شهرتها قصة الراعي سعد:

يحكى أن شابًا يدعى "سعد" كان راعيا وقد عزم على السفر وكان يومًا دافئًا مشمساً من أيام فصل الشتاء، ظن سعد بأن الشتاء قد إنتهى، وقد نصحه والده و كبار أهل قريته بأن يحمل معه ما يدفئ به نفسه من البرد سواء من الفراء أو الحطب، إلّا أن سعداً تجاهل النصيحة ولم يستمع إلى قولهم و نصائحهم، و أخذ ناقته و الخراف و بدأ مشواره بالرعي وتوجه خارج قريته.

فاجأ الجو "سعد" في منتصف الطريق، حيث أصبح الجو شديد البرودة فهطلت الأمطار الغزيرة والثلوج، و إشتد البرد القارس ولم يكن أمام سعد سوى أن يذبح ناقته التي يملكها ليحتمي بفروتها و أحشائها من شدة البرد.

و سميت هذه الفترة التي ذبح بها سعد ناقته ب"سعد الدابح" و أيضاً كناية عن شدة البرد، وتُوصف أيامها بأنها الأشد بردا، و قيل فيها (سعد ذبح ، كلبو ما نبح، وفلاحو ما فلح ، وراعيه ما سرح). 

تليها فترة "سعد ابلع"  التي أكل بها سعد من لحم ناقته التي ذبحها، و هطلت بها الأمطار و سرعان ما ابتلعتها الأرض، فسميت بذلك كناية عن أن الأرض تبتلع مياه الأمطار بسرعه وعن أكل الراعي سعد للحم ناقته، وقيل فيها (سعد بلع طاب الماء وانبلع). 

و تليها فترة "سعد السعود" حيث أشرقت الشمس بتلك الفترة بعد العاصفة و فرح سعد لنجاته، و حين أراد سعد قطع أغصان الشجر ليشعل النار للدفئ وجد بها الماء يسري، فسميت بذلك كناية عن فرحة سعد لنجاته، و لأن الماء يمشي في عود الزرع، و قيل فيها (سعد السعود يدب الماء في العود ويدفأ كل مبرود). 

أما "سعد الخبايا" فهي آخر فترة من خماسينية الشتاء حيث تبدأ به الأفاعي وغيرها من الحيوانات التي كانت بفترة السبات الشتوي بالخروج من الأرض، وتتفل بها الصبايا نظرا للجو الرائع المعتدل بهذه الفترة، و قيل فيها ( سعد الخبايا بتطلع الحيايا وتتفتل الصبايا). 

وحسب خبراء الأرصاد الجوية فإن الإعتدال الربيعي لهذا العام 2021 يصادف يوم 20 آذار و تحتفل بهذا اليوم بعض البلدان بما يسمى '' عيد النيروز'' ، و يتساوى بهذا اليوم طول النهار مع طول الليل، وكذلك يبدأ شروق الشمس لأول مرة في القطب الشمالي بعد ليل طوله 6 أشهر. 
ويبدأ غروب الشمس لأول مرة في القطب الجنوبي بعد نهار مدته 6 أشهر. 

المستقرضات:
تتخلل فترة الخماسينية ما يسمى '' أيام المستقرضات'' ، و هي 7 أيام، آخر 4 أيام من شهر شباط، و أول 3 أيام من شهر آذار، وتتميز بشدة البرودة.

أما قصتها بحسب الموروث الشعبي تعود إلى عجوز لديها ستة أغنام خرجت ترعى بها في أحد الأودية خلال الأيام الأخيرة من شهر شباط ولم تهطل خلالها الأمطار وكان الجو دافئا، فبدأت العجوز تردد بفرحة "فات شباط الخباط وما أخذ مني لا نعجة ولا رباط، وضربنا على ظهره بالمخباط" سمع حديثها شباط فغضب من كلماتها وأحس بالإهانة، وذهب لأخيه شهر آذار واستنجد به من العجوز فقال '' يا آذار يا ابن عمي ثلاثة منك وأربعة مني، لنخلي العجوز بالواد تغني''. 

هطلت الأمطار بغزارة خلال هذه الأيام المستقرضات و سالت الأودية وجرف السيل أغنام العجوز فصرخت العجوز وهي حزينة  "يا سيل درجهن على مهلهن معاشير ليرمن بهمهن". 

الجمرات الثلاث:
وأخيرا سأسرد لكم حكايات سقوط الجمرات الثلاث:

الجمرة الأولى تكون في 20 شباط وهي '' جمرة الهواء'' حينها يشعر الناس بدفء الهواء.

الجمرة الثانية في 27 شباط وهي '' جمرة الماء'' حينها يشعر الناس بدفء الماء.

الجمرة الثالثة في 6 آذار وهي '' جمرة الأرض'' فيشعر الناس بدفء الأرض.

مازلنا نتذكر للآن قصص الأجداد والموروث الشعبي ونرويها للأحفاد ومازالت قصصهم ليومنا هذا تقدم لنا الحكم والعبر وتخبرنا عن حال الطقس. 
بقلم سعد بخاري 30 كانون الثاني

لا تتحمل شركة طقس العرب أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في “مدونات طقس العرب”، ويتحمل المدونون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم.

كما لا تتحمل شركة “طقس العرب” أيّة مسؤولية عند إعادة نشر المواد المنشورة في “مدونات طقس العرب” في وسائل الاعلام المختلفة، مما يضع أي جهة تقوم بنشر هذه المدونات باسم طقس العرب أو نقلا عن طقس العرب تحت طائلة المسؤولية والمساءلة القانونية.

أخبار ذات صلة

طقس العرب - الأردن | النشرة الجوية الرئيسية | الاحد 19-9-2021

طقس العرب - الأردن | النشرة الجوية الرئيسية | الاحد 19-9-2021

عاجل || 920 إصابة و10 حالة وفاة جديدة بوباء كورونا - رحمهم الله جميعاً

عاجل || 920 إصابة و10 حالة وفاة جديدة بوباء كورونا - رحمهم الله جميعاً

حقائق لا تعرفها عن البحر الميت.. أحد أغرب العجائب الطبيعية في العالم

حقائق لا تعرفها عن البحر الميت.. أحد أغرب العجائب الطبيعية في العالم

10 حقائق غريبة عن أحد العجائب الطبيعية - البحر الميت

10 حقائق غريبة عن أحد العجائب الطبيعية - البحر الميت