أخفاء الاعلان
2020-03-15T13:41:54Z

آخر تحديثات كورونا في الأردن خلال 24 ساعة الماضية وقرارات هامة عقب الاعلان عن اكتشاف حالات اصابة

طقس العرب- اتخذت الحكومة خلال الـ 24 ساعة الماضية عدد من الاجراءات والقرارات التي تتعلق بالتعامل مع فيروس كورونا لمنع انتشاره منذ يوم أمس السبت حتى عصر اليوم الأحد، خاصة بعد الاعلان عن اكتشاف 10 حالات اصابة مؤكدة في فيروس كورونا.

 

وتاليًا مجموعة القرارات التي اتخذتها الحكومة خلال 24 ساعة الماضية: 

 

أعلنت الحكومة يوم أمس السبت باتخاذا القرارت التالية: 

  • تعليق دوام المؤسسات التعليمية (رياض أطفال، حضانات، مدارس، جامعات، كليات، ومؤسسات ومعاهد تدريب) اعتبارا من صباح الأحد 15 آذار 2020 ولمدة أسبوعين.
  • إجراءات السفر: بالإضافة إلى ما تم إعلانه سابقاً حول تعليق الرحلات الجوية من وإلى بعض الدول اعتباراً من يوم الاثنين 16 آذار 2020، سيتم تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة ابتداء من يوم الثلاثاء 17 آذار 2020، وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري. يستثنى من ذلك كوادر البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية، شريطة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة.
  •  الفعاليات العامة، والشعائر الدينية، والسياحة: وقف جميع الفعاليات والتجمعات العامة. وتوجيه المواطنين بعدم التجمع في المناسبات الاجتماعية، بما فيها بيوت العزاء والأفراح.
  • منع تقديم الأرجيلة وخدماتها والتدخين في المقاهي والمطاعم. وتفويض الجهات الرسمية المسؤولة بإغلاق أي مقهى أو مطعم لا يتقيد بهذه التعليمات. يتوجب على المقاهي والمطاعم المحافظة على مسافات متباعدة بين أماكن الجلوس، بحسب تعليمات وزارة الصحة بهذا الخصوص.

 

وزارة الاداراة المحلية تتخذ اجراءات احترازية ضد كورونا

أصدرت وزارة الادارة المحلية، الاحد، تعميما للبلديات ومجالس الخدمات المشتركة بضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.
ومن ضمن هذه الاجراءات التركيز على حملات النظافة العامة، وتوفير المعقمات على مداخل البلديات واماكن تردد المراجعين. وطالبت الوزارة اصحاب المطاعم والمحال التجارية والمولات بتأمين مواد التعقيم وتوفير جميع وسائل السلامة العامة،

وتوجيه مراقبي الصحة لتكثيف حملات الرقابة الصحية، وتعقيم الحاويات واليات جمع النفايات والصهاريج من خلال غسلها وتعقيمها بشكل مستمر. وأكدت الوزارة للبلديات ومجالس الخدمات ضرورة التواصل والتعاون الدائم مع مديريات الصحة في موضوع الارشادات الصحية بشكل مستمر للوقوف على جميع الاجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.

 

إيقاف الزيارات للمستشفيات ومراكز الإصلاح والتأهيل العسكرية

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي،  الاحد، أنه سيتم إيقاف جميع الزيارات للمستشفيات والمراكز الطبية العسكرية ومركز الاصلاح والتأهيل العسكري، وذلك في إطار الاجراءات الوقائية المتبعة للحماية من فيروس كورونا، استناداً للقرارت الصادرة من مجلس الوزراء. وصدرت توجيهات القيادة العامة بتوسيع خدمات الاتصالات الهاتفية للمرضى والنزلاء مع ذويهم وتوفير جميع الامكانيات اللازمة لضمان سلامتهم وراحتهم لإبقاء المرضى والنزلاء على اتصال مع مجتمعهم الخارجي.

 

نقابة تجار الألبسة تدعو التجار لتفعيل البيع الإلكتروني

دعت نقابة تجار الألبسة والأقمشة والأحذية منتسبيها، اليوم الأحد، إلى تفعيل صفحاتهم الإلكترونية وتطبيقات البيع الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويهدف  يهدف لتلبية حاجات المواطنين الاستهلاكية، وسد أي نقص تسببه تبعات أزمة فيروس كورونا العالمية، خصوصاً في ظل عدم قدرة المواطنين على الشراء من التطبيقات العالمية.

 

إغلاق صالات الأفراح في المطاعم ومنع إقامة البرامج الفنية والحفلات

قررت وزارة السياحة والآثار، إغلاق صالات الأفراح التابعة للمطاعم، ومنع إقامة أي برامج فنية أو حفلات للمطاعم الحاصلة على تصريح مطرب وعازف، تنفيذاً لإعلان الحكومة مجموعة من الإجراءات والقرارات للتعامل مع فيروس كورونا ومنع انتشاره.

 

وزارة الشباب تعلق نشاطاتها وإجازات طارئة للموظفات

قرر وزير الشباب الدكتور فارس البريزات اليوم الأحد، تعليق جميع نشاطات وأعمال المراكز الشبابية وبيوت الشباب والمجمعات والملاعب الرياضة والأندية والهيئات الشبابية وايقاف أنشطتها إلى اشعار اخر، بناء على التوجيهات الصادرة عن مجلس الوزراء ، والتوصيات الصادرة عن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.
 

البنك المركزي: يسمح بجدولة القروض وتأجيل الاقساط دون غرامة

قرر البنك المركزي الاردني، السماح للبنوك بإعادة هيكلة قروض الأفراد والشركات ولاسيما المتوسطة والصغيرة المتأثرة بتداعيات السلبية لفيروس (كوفيد 19: COVID-19)

 

وزارة التخطيط تتخذ إجراءات وقائية واحترازية للحد من انتشار كورونا

قررت وزارة التخطيط والتعاون الدولي، اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية والاحترازية؛ للحد من انتشار فيروس كورونا، وذلك في إطار الجهود الحكومية بهذا الخصوص.

وحسب بيان للوزارة اليوم الأحد، قرر وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي، إلغاء العمل الميداني بشكل كامل والاستعاضة عنه بوسائل الاتصال المتاحة ما أمكن، واستخدام مكاتب "إرادة" عند الضرورة بخصوص عمل مديرية تعزيز الانتاجية لتخفيف أعداد المراجعين من الجمعيات التعاونية والخيرية ومؤسسات المجتمع المدني. كما قرر منح الموظفات اللواتي لديهن أبناء في المدارس أو الحضانات إجازة طارئة ليوم غد الاثنين على أن يتم التنسيق مع مدراء المديريات والوحدات لضمان سير العمل.

وشملت الإجراءات اعتماد نظام العمل عن بُعد للموظفين الذي لا تتطلب طبيعة عملهم التواجد في مكان العمل والتي يمكن إنجازها عن بُعد وبما يؤثر على مصلحة العمل وإلغاء إرسال واستقبال الوفود الرسمية الخارجية إلا للضرورة القصوى ومنع الزيارات والتجمعات داخل المكاتب وإغلاق الحضانة والكافتيريا والتوقف عن العمل بنظام البصمة.

كما قامت العديد من الجهات في القطاعات المختلفة الأهلية والخاصة والحكومية باتباع اجراءات عدة للحفاظ على سلامة موظفيها 

 

 

    تطبيق طقس العرب
    play storeapp store