أجمل عادات المسلمين حول العالم في عيد الفطر المبارك

2021-05-11 2021-05-11T09:48:37Z
رنا السيلاوي
رنا السيلاوي
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي

طقس العرب - يمثل عيد الفطر أحد أهم المناسبات التي يحتفل بها العالم الإسلامي حيث تُعمر الموائد وتجتمع العائلات وتكثر الزيارات وتبادل التهاني ومودة الجيران، بالإضافة إلى التصدق على الفقراء وتوزيع الأطعمة على المحتاجين.

 

ويأتي عيد الفطر بعد شهر رمضان ليحمل معه فعاليات خاصة بكل بلدٍ في العالم، حيث يختلف العيد من دولة لأخرى حسب تقاليد المسلمين هناك. وقد يثير دهشتكم اختلاف ملامح العيد من دولة لأخرى، ولكن لا خلاف على قدرة العيد على تغيير المزاج المجتمعي، لكونه مناسبة خاصة.وفي هذا المقال نستعرض العادات والمراسم الخاصة بعيد الفطر في دول العالم. 

 

1. أداة صلاة العيد في الساحات والمساجد الكبرى

من أكثر ما يميز أول أيام العيد عند المسلمين هو أداء صلاة العيد في الساحات والمساجد الكبرى والاستماع لخطبة العيد، لا سيما المسجد الأقصى المبارك (أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين) في القدس ، والمسجد النبوي في المدينة المنورة والمسجد الحرام في مكة المكرمة، بعدها يتبادل المسلمون التهاني في أجواء مميزة من التقارب والألفة.

 

2. التزين بالحناء في الهند

تتزين النساء الهنديات بالحناء فرحًا بحلول العيد بعد شهر رمضان المبارك، كما يحرص المسلمون على تزيين وتنظيف بيوتهم لتبدو أجمل في العيد. ويتناول الهنود في العيد حلويات خاصة بهذه المناسبة منها حلوى الشعيرية.

 

3. معارك البيض في أفغانستان

تعم الاحتفالات والتجمعات أفغانستان كباقي دول العالم بعد أداء صلاة العيد، ولكن أكثر ما يميز تقاليد عيد الفطر في أفغانستان هي معارك البيض. معارك البيض هي أحد المراسم التي يواظب على أدائها شعب أفغانستان حيث تحتشد الجموع في الحدائق والأماكن العامة لاختيار من يكسر البيض أسرع من الآخرين!

 

4. التهلولة في عمان

يتلو المسلمون في سلطنة عمان كلمات التهلولة وهي نص روحاني ينطوي على تبجيل الله وتعظيمه وشكره على فضله ونعمته. يستمر الاحتفال طوال أيام عيد الفطر حيث يكثر خروج العائلات للزيارات العائلية وتبادل التهنئة وتناول القهوة والحلويات.

 

5. إقامة المهرجانات الشعبية في الصين

يتحول عيد الفطر في الصين إلى كرنفال شعبي يحتفي فيه المسلمون الصينيون بهذا الحدث الديني المقدس، رغم حرص المسلمون في الصين على زيارة المقابر فى العيد وتذكر أحبائهم، إلا أن الجزء الأهم من تقاليد العيد يتمثل في خروجهم إلى الشوارع في ملابس ملونة مُبهجة للاحتفال ضمن مهرجانات شعبية يغلب عليها الطابع المحلي. 

 

6. تعليق زينة مصابيح الزيت في ماليزيا

يزين المسلمون في ماليزيا بيوتهم بمصابيح الزيت القديمة احتفالًا وتجملًا لقدوم عيد الفطر السعيد، ومن أشهر العادات في ماليزيا هو ترك أبواب البيوت مفتوحة أمام الزائرين وتقديم الأطعمة والحلوى للضيوف.

 

7. رقص الطاسة في اليمن

كسائر العديد من البلاد، يحتفل اليمنيون بزيارة بعضهم البعض وتجمع رجال القبائل في الساحات العامة. يغلب على اجتماعات الرجال في اليمن مراسم حافلة بالرقص على أنغام الطبول لساعات متأخرة من الليل. ومن الرقصات الخاصة التي يؤديها اليمنيون احتفالًا بالعيد هي رقصة الطاسة التقليدية.

 

8. انتظار دق الطبول في تونس

على غرار سائر المسلمين يمثل العيد الوقت الأمثل لتجمع العائلات وتبادل التهنئات وتناول أشهى الحلويات. لكن العيد يبدأ بطريقة غير تقليدية في تونس، إذ ينتظر الناس "بو طبيلة" وهو الشخص الذي يجوب الشوارع ويقوم بدق الطبول لإعلان قدوم العيد.

 

9. كحك (كعك) العيد في مصر

تختلط الفرحة بمناسبة عيد الفطر بعادات قديمة لدى المصريين متأصلة في جذورهم منذ آلاف السنين وأخرى تخص عيد الفطر بشكل خاص. يحتفل المصريون بصنع كحك العيد في البيوت والمحلات في الليلة الأخيرة من شهر رمضان استعدادًا لاستقبال العيد وتقديمه للضيوف والجيران. إلى جانب ذلك، يحرص المصريون على الخروج للحدائق العامة وزيارة الأقارب لتناول السمك المملح الذي يتناولونه أيضًا في عيد شم النسيم الذي يحتفلون به منذ عهد المصريين القدماء.

10. الذبائح في أثيوبيا

يقيم المسلمون الأثيوبيون صلاة العيد في الساحات العامة إلى جانب المساجد، ويتم تسخير وسائل النقل العامة لنقل المسلمين إلى أماكن الصلاة. وكعادة المسلمين في عيد الأضحى، يحتفل الأثيوبيون بإقامة الذبائح في عيد الفطر.

 

11. التجمع في المراكز الإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية

يحتفل المسلمون المقيمون في أمريكا بالتجمع في المراكز الإسلامية والحدائق والمساجد حيث يقومون بتبادل الهدايا والأطعمة. إضافةً إلى ذلك، يحرص المسلمون على زيارة بعضهم البعض، وتقام احتفالات كبيرة بعد إقامة الصلاة في المراكز الإسلامية.

 

12. السفر على ظهر القطار في بنغلاديش

يثير العيد في بنغلاديش حالة من الفوضى نتيجة الفرحة العارمة بقدوم العيد ورغبة الكثيرين في السفر إلى مدنهم وقراهم الأصلية للاحتفال مع العائلة. نتيجةً لذلك، تزدحم المواصلات العامة في العيد، ولا تستطيع وسائل النقل أن تستوعب هذا الكم من المسافرين فيضطر البنغلاديشيون إلى السفر على ظهر القطارات إذا لم يستطيعوا حجز التذاكر.

13. تبادل الهدايا في السعودية

يغلب طابع الكرم وأصول الضيافة على عيد الفطر في السعودية، فبعد أداء صلاة العيد في المساجد يستقبل السعوديون أفراد العائلة لتهنئتهم بالعيد ومهاداتهم بحلويات العيد التقليدية. على الرغم من اختلاف مظاهر العيد من منطقة لأخرى داخل السعودية، إلا أنها جميعًا تحتفل بإقامة موائد العيد العامرة، حيث يتجمع الأقرباء والأصدقاء.

 

14. ارتداء الزي التقليدي في المغرب

كعادة المسلمين في كل البلاد يحرص أهل المغرب على ارتياد المساجد لأداء صلاة العيد المباركة وتتبعها صيحات التكبير احتفالًا بهذه المناسبة السعيدة. ما يميز عيد الفطر في المغرب عن سائر البلدان هو خروج الناس للصلاة والتهنئة مرتدين الزي المغربي التقليدي.

 

15. السباق إلى المصافحة في موزمبيق

يأتي عيد الفطر في موزمبيق مصحوبًا بمظاهر البهجة الجماعية في المنازل والشوارع، إلا أن الشعب الموزمبيقي يحرص على عادة بعينها في العيد. يتسابق الناس في موزمبيق بعد صلاة العيد إلى مصافحة الآخرين وتهنئتهم، ويُعد الشخص البادئ بالمصافحة حسب اعتقادهم الأكثر حظوًا ببركة العيد.

 

16. زيارات الأطفال في تركيا

تزداد حركة السياحة في تركيا أثناء عيد الفطر وتحفل الأسواق والشوارع بالسياح والسكان للاحتفال بهذه المناسبة الدينية المقدسة. إلى جانب احتفالات العيد التقليدية، يخرج الأطفال الأتراك من منازلهم ليدقوا أبواب سكان الأحياء التي يعيشون فيها كي يحصلوا على الحلوى. يُطلق الأتراك على هذه المناسبة الدينية اسم "عيد السكر".

 

17. العودة إلى الموطن الأصلي في نيجيريا

يمثل قدوم عيد الفطر الوقت الأمثل بالنسبة للمسلمين في نيجيريا كي يشدوا الرحال إلى موطنهم الأصلي إذا كانوا يعيشون في الخارج أو في مدينة أخرى للاحتفال برفقة العائلة والأصدقاء. علاوةً على ذلك، يحرص غير المسلمين في نيجيريا على زيارة العائلات المسلمة وتهنئتهم بعيد الفطر.

 

المصدر: موقع شنطة سفر

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
طقس العرب و بيوند يونيفيرس توقعان مذكرة تفاهم في مجال الميتافيرس والواقع الافتراضي

طقس العرب و بيوند يونيفيرس توقعان مذكرة تفاهم في مجال الميتافيرس والواقع الافتراضي

ماذا يحدث لجسمك أثناء فترة الصيام؟ وهل الصيام مفيد لصحتنا؟

ماذا يحدث لجسمك أثناء فترة الصيام؟ وهل الصيام مفيد لصحتنا؟

السعودية/تحـــديث 5:30م: استمرار نشاط السُحب الركامية الماطرة على العديد من المناطق الغربية مع احتمالية امتدادها للشرق الساعات القادمة بإذن الله

السعودية/تحـــديث 5:30م: استمرار نشاط السُحب الركامية الماطرة على العديد من المناطق الغربية مع احتمالية امتدادها للشرق الساعات القادمة بإذن الله

السعودية/تحديث 2:30 عصراً: سُحب ركامية مرفقة بأمطار مُتفاوتة الغزارة تؤثر على المدينة المنورة و اتساع رقعة الأمطار الساعات القادمة

السعودية/تحديث 2:30 عصراً: سُحب ركامية مرفقة بأمطار مُتفاوتة الغزارة تؤثر على المدينة المنورة و اتساع رقعة الأمطار الساعات القادمة