أخفاء الاعلان

أسباب حرقة المعدة في رمضان وحموضة المعدة بعد السحور

طقس العرب GO 2021-05-08 2021-05-08T22:22:10Z
غالب أبوبكر
غالب أبوبكر
كاتب مُحتوى ومسؤول تواصل اجتماعي
أسباب حرقة المعدة في رمضان وحموضة المعدة بعد السحور

طقس العرب - يعاني الكثير من الناس في شهر رمضان الكريم من حدوث حرقة وحموضة في المعدة، وبالرغم من تعدد اسباب حرقة المعدة في رمضان، إلا أن معظمها تعود إلى ممارسات خاطئة يقوم بها الصائمون تسبب ألم شديد في المعدة أثناء الصيام أو ألم المعدة بعد الأكل.

يستعرض المقال 9 من أهم أسباب حرقة المعدة في رمضان وعلاقة كل منها بحدوث الحرقة والحموضة في شهر رمضان الفضيل

اسباب حرقة المعدة في رمضان

تعتبر العادات الخاطئة التي يمارسها الصائمون في طريقة تناول الطعام، أو سرعة تناول الطعام، أو اختيار الوجبات غير الصحية من أهم أسباب حرقة المعدة في رمضان. بالإضافة إلى الأسباب الشائعة التالية:

تناول كميات كبيرة من الطعام في الفطور والسحور

يعتبر تناول كميات كبيرة من الطعام في وقت قصير سبب ألم المعدة بعد الإفطار في رمضان بشكل رئيسي، وأيضاً من أهم أسباب حموضة المعدة بعد السحور.

يسبب تناول كميات كبيرة من الطعام عند وقت الإفطار في رمضان امتلاء المعدة في وقت قصير وزيادة الضغط على جدرانها، مما يؤدي إلى ارتجاع الأحماض والعصارة المعوية التي تفرزها المعدة لإتمام عملية الهضم إلى المريء وبالتالي حدوث الحموضة في المعدة.

كما يؤدي تناول كميات كبيرة من الطعام عند وقت الإفطار في رمضان إلى زيادة الوقت اللازم لإتمام عملية هضم الطعام، مما يسبب الم المعدة بعد الأكل في رمضان لمدة قد تكون طويلة.

تناول الأكل الدهني بكميات كبيرة

يزيد الصائمون من تحضير الوجبات المليئة بالدهون في رمضان، وتعد الوجبات الدسمة المليئة بالدهون من أسباب حموضة المعدة في رمضان، حيث تحتاج الدهون إلى مدة طويلة ليتم هضمها، مما يحفز الارتجاع المريئي والشعور بالحرقة والحموضة. 

كذلك، فإن إضافة التوابل الكثيرة إلى الأطعمة المختلفة أحد أسباب حرقة المعدة في رمضان، حيث تحفز التوابل الارتجاع المريئي أيضاً.

الإفراط في تناول الحلويات

يعتبر تحضير الحلويات وخاصة الحلويات الشرقية التي تحتوي على نسب عالية من الزيوت والسمن الحيواني أو النباتي من العادات والتقاليد الشائعة خلال شهر رمضان، إلا أن أنواع الحلويات هذه من اسباب حرقة المعدة في رمضان بشكل رئيسي.

تحفز الزيوت أو مشتقات الألبان أو المكونات المليئة بالدسم في الحلويات من إفراز الحمض في المعدة وحدوث ألم المعدة والحرقة بعد الإفطار أو السحور.

الخمول والنوم بعد الإفطار

يعد الخمول والنوم بعد الإفطار بشكل مباشر من أهم العادات السيئة التي تعد سبب حموضة المعدة في رمضان، حيث يؤدي التمدد بعد تناول الإفطار أو السحور إلى تحفيز ارتخاء الصمام بين المعدة والمريء، مما يحفز ارتجاع الأحماض التي تفرزها المعدة إلى المرئ ويزيد من الم المعدة بعد الاكل في رمضان.

الانقطاع عن أدوية المعدة

يعتاد الكثير من المرضى وخاصة كبار السن قبل بدء الشهر الفضيل على تناول علاجات وحبوب حرقة المعدة الخاصة بهم بأوقات محددة، مثل الصباح الباكر أو بعد الاستيقاظ قبل تناول وجبة الإفطار وقبل أخذ أي أدوية أخرى.

ولكن عند بدء الشهر الفضيل، فقد يصيب المرضى لبس حيال وقت تناول الأدوية الخاصة بهم مما يسبب عدم تناولهم للأدوية المضادة للحموضة، مثل أدوية مثبطات مضخة البروتون لعلاج الحرقة والحموضة.

ويعد الانقطاع عن الأدوية المضادة للحموضة أو تناولها في وقت غير صحيح أحد أسباب حرقة المعدة في رمضان، وخاصة عند كبار عند كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة والذين يتناولون أدوية عديدة، مثل المسكنات القوية للألم، والتي قد تسبب حرقة في المعدة كأحد أعراضها الجانبية.

لذا ينصح المرضى المعتادون على تناول أدوية لحرقة المعدة بشكل دائم باستشارة الطبيب لإعادة جدولة أوقات تناول الأدوية بشكل يناسب حالتهم الصحية خلال شهر رمضان.

التدخين بشكل مفرط

يعاني المدمنين على التدخين من الانقطاع عن التدخين خلال فترة الصيام والتي تمتد لساعات طويلة في فترة الصيف، مما يجعلهم يدخنون عدد كبير من السجائر بعد الإفطار او قبل السحور كنوع من التعويض عن فترة الانقطاع.

إلا أن التدخين الكثير يحفز ارتخاء الصمام بين المريء والمعدة ويحفز حدوث الحموضة، لذلك فهو يعتبر  سبب حموضة المعدة في رمضان خاصة عند المدخنين.

زيادة الوزن خلال رمضان

يعاني نسبة كبير من الأشخاص خلال شهر رمضان من حدوث زيادة في أوزانهم نتيجة لزيادة كميات الطعام التي يتم تناولها بالإضافة إلى الخمول وقلة الرياضة.

وتعد زيادة الوزن في وقت قصير والسمنة من أهم اسباب حموضة المعدة في رمضان، حيث يزيد تراكم الدهون في منطقة البطن من الضغط على المعدة بعد تناول الأكل ويسبب ارتجاع المريء وشعور الصائم بالحموضة.

زيادة تحضير العصائر الحمضية

يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من العصائر ذات الحموضة العالية حرقة في المعدة عند الصائم، حيث قد يحفز الإكثار من شرب هذه العصائر إنتاج حمض المعدة بعد تناولها خلال الإفطار أو السحور، ومن هذه العصائر:

  1. عصير الليمون والنعنع.
  2. المشروبات الغازية.
  3. عصير التمر الهندي.
  4. عصير التوت.
  5. شرب القهوة الزائد

يقوم بعض الناس خلال الشهر الفضيل بشرب كميات كبيرة من القهوة وخاصة بعد السحور مباشرة، لتفادي النوم بعد السحور ولللبقاء مستيقظين في الصباح الباكر.

ولكن شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين بكميات كبيرة على نحو متتالي وفي وقت قصير من أهم العوامل التي تربط ما بين السحور وحرقة المعدة في رمضان.

هل الجوع يسبب حرقة المعدة في رمضان؟

يعتقد البعض أن التفكير في الطعام من أسباب حرقة المعدة أثناء الصيام، وهو اعتقاد صحيح يعود إلى تفسير علمي، وفيما يلي تفسير ذلك: 

تقلل عملية الصيام والانقطاع عن الطعام من إفرازات المعدة من الأحماض، إلا أن التفكير في الطعام بشكل زائد أو الإحساس به عن طريق حاسة الشم يحفز المعدة لإفراز الأحماض التي تساعد على هضم الطعام.

ويؤدي إفراز المعدة للأحماض وهي خالية من الطعام إلى حدوث الحرقة والحموضة فيها، ويعتبر هذا أحد أسباب حدوث  ألم شديد في المعدة عند الجوع والصيام.

الطبي

أخبار ذات صلة

عاجل : تأجيل مباراة الدنمارك وفنلندا بعد سقوط إريكسن مغشيًا عليه فجأة أثناء المباراة

عاجل : تأجيل مباراة الدنمارك وفنلندا بعد سقوط إريكسن مغشيًا عليه فجأة أثناء المباراة

الصحة الأردنية: سُجلت في المملكة اليوم (310) إصابة جديدة وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية ...

الصحة الأردنية: سُجلت في المملكة اليوم (310) إصابة جديدة وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية ...

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

موسم شتاء 2020/2021 في سطور