إخفاء الإعلان

أسباب حساسية الربيع ومصدر حبوب اللقاح

2019/04/04

طقس العرب- ما هي أسباب حساسية الربيع؟ أين توجد حبوب اللقاح (مصدر حبوب الطلع)؟ وما هي أنواع الأشجار والأعشاب التي تسبب الحساسية الموسمية في الربيع؟

 

مع بداية فصل الربيع، نبتهج بالألوان التي أزهرت بعد رحيل الطقس البارد، ولكن تأتي حساسية الربيع الموسمية لتسلب منا هذه الفرحة وتحولها إلى عطاس وسعال وعيون دامعة وأنف سائل، فما هي أسباب هذه الأعراض المزعجة؟

 

أسباب حساسية الربيع

 

أكبر مسببات الحساسية في الربيع هي حبوب اللقاح أوما يسمونها حبوب الطلع. مصدر حبوب اللقاح هو الأشجار والأعشاب والحشائش الضارة التي تطلق هذه الحبوب الصغيرة في الهواء لتخصيب النباتات الأخرى. عندما تدخل حبوب اللقاح في أنف أحد الذين يعانون من الحساسية، يطلق الجسم جرس الإنذار للدفاع عن نفسه ضد هذه الحبوب.

 

يرى الجهاز المناعي عن طريق الخطأ أن حبوب اللقاح تشكل خطراً عليه، فيطلق أجساماً مضادة تهاجم المواد المثيرة للحساسية، مما يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية تسمى الهستامين في الدم. يؤدي الهستامين إلى سيلان الأنف واحمرار العينين وأعراض أخرى مألوفة عند مرضى الحساسية.

 

يمكن لحبوب اللقاح السفر لأميال، لذلك لا يتعلق الأمر فقط بالنباتات الموجودة في منطقتك!

 

أين توجد حبوب اللقاح؟ من الأشجار التي تطلق حبوب اللقاح أو حبوب الطلع:

 

شجر الزيتون

شجر الصنوبر

شجر البلوط

شجر السرو

شجر الجوز

شجر الأرز

شجر القيقب

شجر التوت

شجر الجميز

شجر الحور

شجر الصفصاف

شجر الدردار

الشجر القطني

شجر جار الماء

شجر العرعر

النخيل

 

وهناك أيضاً حشائش وأعشاب تسبب الحساسية في الربيع لأنها تطلق حبوب اللقاح، مثل الجودار وحشيش تيموثي وعشب النجيل (البرمودا)، وعشبة جونسون (حشيشة القلب)، وغيرها من حشائش وأعشاب الربيع.

 

تكون أعداد حبوب اللقاح مرتفعة بشكل خاص في الأيام ذات النسيم، عندما تلتقط الريح هذه الحبوب المسببة للعطاس وتنقلها عبر الهواء. الأيام الممطرة، من ناحية أخرى، تنظف الجو وتزيل المواد المثيرة للحساسية.

 

من أسباب حساسية الربيع أيضاً العفن الذي ينمو في الأماكن الرطبة كالأقبية والحمامات وغرف تخزين الملفات والأوراق. والعفن ليس محصوراً بالربيع فقط، فهو ينمو في الشتاء أيضاً ويسبب حساسية الشتاء.

 

سبب آخر للحساسية هو عث الغبار الذي يتواجد بكثرة في البيوت، حيث يمكن العثور عليه في السجاد والفراش والأثاث والأغطية القديمة وكذلك في الدمى المحشوة. ويتواجد عث الغبار في مختلف فصول السنة.

 

حساسية الحشرات، أو الحساسية من لسعات ولدغات حشرات الربيع، هي مسبب آخر أيضاً.

 

بعض العطور ومواد التنظيف والمأكولات والمشروبات وغيرها قد تكون سبباً من أسباب الحساسية للبعض ولكنها ليست محصورة في فصل الربيع، وليست حساسية موسمية، بل هي حساسية عامة لا علاقة لها بالفصول.

 

مشاركة من حلا طه