إخفاء الإعلان

أسباب وأنواع مرض السكري

2019/02/26

طقس العرب- يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة والذي ينتشر بشكل كبير حول العالم بنوعيه الأول والثاني، حيث أظهر تقرير لمنظمة  الصحة العالمية عن داء السكري، تزايد عدد المصابين البالغين بالسكري حوالي أربعة أضعاف حتى 2014 (من 108 ملايين شخص في العام 1980 إلى 422 مليون في العام 2014).

 

ما هو مرض السكري؟

يُعرف مرض السكري بأنه مرض مزمن ينتج عن عجز  البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه.

 

والإنسولين هو هرمون ينظّم مستوى السكر في الدم3. ويُعد فرط سكر الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث جرّاء عدم السيطرة على داء السكري، ويؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية3.

 

أسباب مرض السكري

  • يحدوث خلل في البنكرياس؛ مما يتسبب في انخفاض وقلة إفراز مادة الإنسولين؛ فيؤدي إلى تراكم السّكر في الدم ويعجز الجسد عن حرقه.
  •  تتلخص مهمة الإنسولين  بضبط مستويات السكر في الدم من خلال قيامها بفتح المستقبلات الموجودة على الخلايا لاستقبال مادة السكر، وعند حدوث خلل في البنكرياس يتوقف دور الإنسولين فلا يدخل الجلوكوز "السكر" في الخلايا التي تحوله إلى طاقة؛ مما يؤدي إلى موت الخلايا.
  • وعندما لا يتحول السكر لطاقة؛ يؤدي إلى ارتفاع مستوياته في الدم؛ مما يؤدي إلى خلل في الخلايا وبالتالي في بعض أجزاء الجسم.
  • الوراثة؛ فقد يصاب البعض بمرض السكري بالوراثة فهو من الأمراض الوراثية التي تنتقل من الآباء للأبناء ولا تظهر أعراضه بالغالب إلا بعد سن 3 سنوات أو 15 عاما وسن البلوغ.
  • السُمنة؛ يرتبط مرض السكري بشكل كبير بالسمنة، فغالبية الذين يعانون من السمنة يصابون بمرض السكري

 

أنواع مرض السكري

يوجد نوعان من مرض السكري

  1.  النوع الأول الذي يحدث عندما يتوقف البنكرياس عن إنتاج الإنسولين الضروري لفتح المستقبلات، وبذلك لا يدخل السكر إلى الخلايا لإنتاج الطاقة فيؤدي إلى ارتفاع الجلوكوز بالدم.
  2. النوع الثاني الذي يحدث رغم وجود كميات جيدة من الأنسولين في الدم، لكن ما يجري في هذه الحالة أن عدد المستقبلات يكون منخفضا، مما يؤدي إلى دخول السكر إلى الخلايا بكميات قليلة فيتراكم الباقي في الدم مسببا السكري الذي يسمى أيضا "المقاوم للأنسولين".

 

ولابد من التنويه لأهمية ممارسة الرياضة واتباع الحمية الغذائية لمرضى السكري والتي يصفها لهم الطبيب والتي غالبا ما تعتمد على البعد عن السكريات والحلويات، إلى جانب تناول جرعات الأنسولين.

 

ما هي اعراض السكري و وما هي طرق الوقاية منه ؟