أخفاء الاعلان

أسبوعية الوطن العربي | فروقات حرارية كبيرة على بلاد الشام وثلوج على مرتفعات المغرب العربي

طقس العرب GO 2021-03-20 2021-03-20T08:37:12Z
وائل حكيم
وائل حكيم
متنبئ جوي-قسم دراسة الحالات الجوية الشديدة
أسبوعية الوطن العربي | فروقات حرارية كبيرة على بلاد الشام وثلوج على مرتفعات المغرب العربي

طقس العرب - تعيش عموم المنطقة العربية خلال الاسبوع الحالي اختلافات كبيرة بين الأجواء بين الحارة والباردة والجافة والماطرة والثلجية ، وبين المنخفض الخماسيني والمنخفض الشتوي. 

 

كتلة هوائية شديدة البرودة على دول المغرب العربي بداية الأسبوع

 

يتمركز منخفض جوي فوق ايطاليا يومي الأحد والاثنين، يدفع برياح شمالية باردة نحو عموم دول المغرب العربي، حيث تسود أجواء شتوية بامتياز، وتهطل الأمطار الغزيرة على سواحل شمال المغرب والجزائر وتونس، بينما تكون هذه الهطولات عبارة عن ثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد علوها عن 800 متر في كل من تونس وشرق الجزائر، والمرتفعات التي يزيد علوها عن 1000 متر غرب الجزائر وجبال الاطلس والريف المغربي.

 

كما وتهطل زخات أمطار غزيرة على شمال الصحراء الجزائرية يوم الاحد بالتزامن مع حدوث موجة غبار قوية في جنوب شرق الصحراء الجزائرية وعموم الصحراء الليبية يوم الاثنين. 

 

وتعود الأجواء لتستقر مجددا في عموم دول المغرب العربي اعتبارا من الثلاثاء باستثناء ليبيا حيث تبقى تحت تأثيرمنخفض جوي وكتلة هوائية باردة حتى نهاية الاسبوع. 

 

مصر والسودان وبلاد الشام .. أسبوع حار يُتبع بكتلة هوائية باردة نهاية الأسبوع 

 

بسبب النشاط الجوي على دول المغرب العربي، تندفع كتلة هوائية حارة نحو مصر وبلاد الشام خلال النصف الأول من الأسبوع، وترتفع درجات الحرارة ويسود طقس حار إلى شديد الحرارة في مصر، بينما يكون مائل للحرارة إلى حار في بلاد الشام.

 

يوم الثلاثاء تتحرك موجة غبار من الأراضي الليبية نحو مصر، حيث تصبح الأجواء مغبرة في عموم مصر، بالاضافة لنشاط كبير وواضح في سرعة الرياح المثيرة للغبار هذه المرة فوق سيناء.

 

وتواصل هذه الموجة الغبارية تحركها جنوباً نحو السودان يوم الأربعاء وتصل العاصمة الخرطوم حيث تتدنى الرؤية الافقية.

 

كما وتهب رياح جنوبية نشطة السرعة على بلاد الشام يوم الثلاثاء تعمل على حدوث موجات غبارية في جنوب وشرق الاردن والبادية السورية وجنوب فلسطين. كما وتعمل هذه الرياح على اضطراب البحر في السويس وخليج العقبة.

 

اعتبارا من يوم الأربعاء تندفع كتلة هوائية باردة نحو الحوض الشرقي للبحر المتوسط، لتعود وتنخفض درجات الحرارة في عموم المناطق مع فرصة لهطول زخات من المطر على كل من لبنان وسواحل سوريا وفلسطين وأجزاء من شمال الأردن والساحل الشمالي لمصر. 

 

العراق والجزيرة العربية .. ارتفاع ملموس على الحرارة طيلة الأسبوع وغبار في أكثر من مناسبة

 

مثل بلاد الشام ومصر،  تتأثر عموم الجزيرة العربية والعراق بكتلة هوائية حارة قادمة من الصحراء الكبرى الافريقية خلال الأسبوع الحالي، ليسود طقس حار إلى شديد الحرارة مع أجواء مستقرة بشكل عام.

 

وتنشط الرياح الجنوبية الغربية على غرب وشمال السعودية وعموم العراق والكويت يومي الثلاثاء والاربعاء، حيث تعمل على اثارة الاتربة والغبار.

 

وبالرغم من الارتفاع الكبير على درجات الحرارة في عموم الجزيرة العربية، تبقى المناطق الساحلية المطلة على الخليج العربي تشهد درجات حرارة أقل بسبب هبوب نسيم البحر الذي يعمل على تلطيف الاجواء.

 

اعتبار من الأربعاء تدفع نحو شمال السعودية والعراق كتلة هوائية باردة قادمة عبر البحر المتوسط وبلاد الشام، حيث تنخفض درجات الحرارة مجددا، وتستمر مرتفعة في كل من الكويت والبحرين وقطر والامارات وعمان حتى يوم الجمعة. 

 

 

أخبار ذات صلة

طقس العرب - فيديو طقس اليوم - (السعودية - السبت 24-4-2021)

طقس العرب - فيديو طقس اليوم - (السعودية - السبت 24-4-2021)

طقس العرب - فيديو طقس اليوم - (الأردن - السبت 24-4-2021)

طقس العرب - فيديو طقس اليوم - (الأردن - السبت 24-4-2021)

من ناحية علمية ،،،،لماذا لم ترتقي الكتلة الهوائية الحارة إلى مسمى موجة حارة

من ناحية علمية ،،،،لماذا لم ترتقي الكتلة الهوائية الحارة إلى مسمى موجة حارة

طقس العرب - فيديو طقس الغد - (الأردن) (السبت 24-4-2021)

طقس العرب - فيديو طقس الغد - (الأردن) (السبت 24-4-2021)