أخفاء الاعلان

أطعمة ونصائح للمحافظة على صحة جيدة خلال فصل الشتاء

طقس العرب GO 2021-01-23 7:36 PM
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
أطعمة ونصائح للمحافظة على صحة جيدة خلال فصل الشتاء

طقس العرب – تكثر في فصل الشتاء العدوى بنزلات البرد والانفلونزا، هذا لأننا جميعًا نحب البقاء في الداخل عندما يكون الطقس باردًا، فتنتقل الجراثيم بين الناس القريبين عبر التنفس من نفس الهواء، كما يمكن أن نمرض بسهولة في فصل الشتاء بسبب انخفاض كفاءة جهاز المناعة لدينا في البرد، لكن يمكن حماية أنفسنا من العدوى المنقولة من خلال الاهتمام بغذائنا، يمكن لأنواع معينة من الطعام أن تحسن مناعتك وتحافظ على صحتك خلال الشتاء، وفيما يلي بعضاً منها: 

 

(1) أكل الفلفل الأحمر

يكثر أغلبنا من استخدام الفلفل الحلو في أطباق الطعام والسلطات، وبالرغم من الاستخدام الشائع للفلفل الأخضر إلا أنه يفضل تناول الفلفل الأحمر في فصل الشتاء، بسبب احتواء الفلفل الأحمر على كميات عالية من فيتامين سي، وفيتامين سي مفيد لتعزيز مناعة الجسم، فيسهل عليه محاربة نزلات البرد والانفلونزا.

 

(2) الطهي بالزيوت الطبيعية والسمن والزبدة

يمكن تعزيز جزء كبير من مناعة أجسامنا من خلال عمليات الهضم وحرق الدهون، في حين أن عمليات الحرق وإنتاج الطاقة تنخفض في فصل الشتاء بسبب الخمول والكسل، يمكن أن يساعد تناول الزيوت الطبيعية والزبدة والسمن في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد، وبالتالي تعزيز مناعتك ومنع نفسك من الإصابة بالمرض.

 

(3) تناول الكركم

يعرف الكركم في الواقع بفوائده الصحية المتعددة، ونظرًا لأننا نتحدث عن الفوائد الخاصة بفصل الشتاء، يجب أن تضع في اعتبارك أن الكركم يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات وتقليلها، كما أنه يمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة في الجسم.

 

(4) تناول الكثير من المكسرات

يمكن أن يساعدك تناول المكسرات مثل الكاجو واللوز على تعزيز المناعة في فصل الشتاء، هذا لأنها تولد الكثير من الحرارة داخل الجسم، كما يعتبر الفستق والتمر والجوز خيارات جيدة أيضًا.

 

(5) شرب الشاي الأخضر

يمكن أن يساعدك شرب الشاي الأخضر على تحسين قدرة جسمك على محاربة المرض، لأن هذا المشروب له خصائص مضادة للأكسدة ويساعد على محاربة الجذور الحرة في الجيم، كما يحتوي الشاي الأخضر على كميات صغيرة من الكافيين، مما يساعدك على التغلب على الخمول الذي قد تشعر به في الطقس البارد.

 

(6) أكل الشمر

الشمر عشب غني أيضًا بفيتامين سي والعديد من المعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والنحاس والكالسيوم والمنغنيز والزنك والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم، يمكن أن يساعدك تناول هذا على تعزيز مناعتك وتقليل فرصة الإصابة بالعدوى.

(7) ادخل الزبادي مع الوجبات

الزبادي هو بروبيوتيك طبيعي، هذا يعني أنه يحتوي على بكتيريا الأمعاء المفيدة، إذ تدعم بكتيريا الأمعاء المفيدة وظائف الجهاز الهضمي الطبيعية، وهي تساعد الجسم في مقاومة العدوى والأمراض، حيث يؤثر وجودها على وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك المناعة.

 

(8) أكل البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي شكل آخر من البطاطا المفضلة لدينا خلال فصل الشتاء، حيث تمتلك البطاطا الحلوة خصائص مضادة للأكسدة ويمكن أن تساعد في الحفاظ على الصحة، كما أنها غنية بالبيتا كاروتين الذي يساعد على حماية الخلايا المناعية من التلف، ويدعم وظائف الخلايا الطبيعية.

(9) سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون عنصر غذائي مهم جدًا خلال فصل الشتاء، حيث يساعد سمك السلمون على زيادة عدد الخلايا التائية في جهاز المناعة، فالأشخاص الذين لديهم كميات أكبر من الخلايا التائية يكونون أقل عرضة للإصابة بالمرض، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي السلمون على العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين د الذي قد يكون من الصعب الحصول عليه بشكل طبيعي من ضوء الشمس في الشتاء، كما أنها غنية بالبروتينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

 

(10) الثوم

يضيف الثوم نكهة لذيذة إلى العديد من الأطباق، علاوة على ذلك، فهو يحتوي على كميات عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم وبعض مركبات الكبريت التي تعتبر جيدة للتخلص من الالتهابات.

 

(11) الحمضيات 

تتميز الحمضيات باحتوائها على بفيتامين سي، مما يجعلها مثالية في أشهر الشتاء عندما يأتي موسم البرد والإنفلونزا. خاصة أن العديد من الحمضيات تنضج في شهور الشتاء الباردة، كما أن الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت والليمون غنية بالمعادن والعناصر الغذائية النباتية التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

(12) الزنجبيل

يعتبر تناول الزنجبيل إحدى الطرق الطبيعية لمحاربة الفيروسات والتعافي من العدوى التي تنتشر خلال فصل الشتاء، كما يستخدم الزنجبيل منذ قرون لتحسين الهضم، وتهدئة اضطراب المعدة، وتعزيز المناعة، وهو متاح غالبًا على مدار العام ، ولكن قد تكون الجذور الطازجة هي تلك التي يتم حصادها في أشهر الشتاء، وبالرغم من أن الزنجبيل قوي جدًا عندما يتعلق الأمر بالنكهة، إلا أن القليل منه يمكن أن يعطي مفعولاً رائعاً، ويمكن إضافته للأطباق أو شرب منقوع  الزنجبيل في الماء الساخن مثل شاي الزنجبيل الطازج.

 

نصائح أخرى للبقاء بصحة جيدة خلال الشتاء:

يمكنك أيضًا اتباع هذه النصائح السهلة للبقاء بصحة جيدة خلال فصل الشتاء:

 

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم: يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة في منع زيادة الوزن، وتجنب أي أمراض مرتبطة بزيادة الوزن والسمنة، كما تساعد الرياضة في تنشيط الجسم والتغلب على الكسل الذي يزداد خلال الأشهر الباردة، وبالتالي فإن الرياضة تساهم في تعزيز جهاز المناعة مما يحافظ على صحتك.

 

  • تجنب الأطعمة السكرية قدر الإمكان: الأطعمة المصنعة والمواد الغذائية التي تحتوي على سكريات صناعية يمكن أن تضر بصحتك، حاول استبدال هذه الأطعمة بأخرى صحية.

 

  • استخدم المناديل المعقمة: إذا كنت تقضي وقتًا طويلاً في مساحات داخلية مشتركة مثل مكتب، يمكن لمسببات الأمراض البقاء في الأجواء لفترات أطول خلال فصل الشتاء، من الأفضل أن تظل آمنًا باستخدام هذه المعقمات.

 

  • اغسل يديك بانتظام: يتجنب الكثير من الناس استخدام الماء في الشتاء بسبب البرد، إلا أن غسل اليدين بانتظام لمدة 20 ثانية على الأقل تجنبك خطر انتقال مسببات الأمراض إليك.

 

  • استخدم أدواتك الخاصة: ان استخدام كل شخص أدواته الخاصة (مثل الأكواب) تمنع انتشار الجراثيم في بيئة العمل المشتركة، كما يجب إبقاء المناديل في متناول يديك حتى تتمكن من العطس فيه، وبالتالي منع انتشار الجراثيم، وابتعد عن المرضى قدر المستطاع.

 

  • تناول الأطعمة الدافئة: تفيد الأطعمة والمشروبات الدافئة في الشتاء في جعلك تشعر بالدفء والراحة، مما يحسن من مناعة الجسم.

 

  • ابق دافئًا: شعورك بالدفء خلال مواسم البرد يبقيك مرتاحاً ويقلل احتمالية إصابتك بالأمراض، اهتم بلباسك للتأكد من أنك تشعر بالدفء دائمًا.

 

 

أخبار ذات صلة

ما علاقة ألوان الملابس بامتصاص الحرارة

ما علاقة ألوان الملابس بامتصاص الحرارة

كيف يمكن لبعض الروائح أن تحيي فينا ذكريات معينة

كيف يمكن لبعض الروائح أن تحيي فينا ذكريات معينة

بالفيديو والصور | بحيرات باللون الوردي الرائع

بالفيديو والصور | بحيرات باللون الوردي الرائع

ما حقيقية السفينة التي انتشرت صورتها وهي تحوم في الهواء

ما حقيقية السفينة التي انتشرت صورتها وهي تحوم في الهواء