إخفاء الإعلان

أعراض لدغات الحشرات الشديدة في حالة حساسية الحشرات

2019/04/04

طقس العرب- تختلف أعراض لدغات الحشرات الطبيعية عن أعراض حساسية لدغ الحشرات، فإن كنت تعاني من حساسية الحشرات وتعرضت للدغة حشرة (مثل قرصات النمل والبعوض والعناكب ولسعات النحل والدبابير والزنابير وغيرها)، ستظهر عليك أعراض أصعب من الأعراض الطبيعية، وبالتالي سيكون علاج لدغات الحشرات في هذه الحالة مختلفاً، عن علاج لدغات الحشرات البسيطة.

 

أعراض لدغات الحشرات الطبيعية

 

حتى الأشخاص الذين لا يعانون من حساسية الحشرات يختلف تفاعلهم مع لدغات الحشرات (قرصات الحشرات) من شخص إلى آخر. رد الفعل الطبيعي للدغة الحشرة سيؤدي إلى ألم وتورم وحكة واحمرار محصور في مكان اللدغة.

 

رد الفعل الزائد عن الطبيعي سيؤدي إلى تورم ينتشر إلى أبعد من موقع اللدغة (قرصة الحشرة). على سبيل المثال، قد تؤدي اللدغة على الساعد إلى تورم الذراع بالكامل.

 

أعراض حساسية الحشرات

 

رد الفعل الكبير وغير الطبيعي للدغة الحشرة (رد الفعل التحسسي)، يكون سببه عادةً التحسس من الحشرات، فينتشر على جسد المصاب طفح جلدي على هيئة بثور مع تورم وحكة في أماكن مختلفة من الجسم، وقد يعاني المصاب أيضاً من كل أو بعض ما يلي:

الإسهال، تشنج البطن، صعوبة في التنفس، صعوبة في البلع، الغثيان، الرغبة بالتقيؤ، تورم اللسان، تورم الشفتين، تورم الجفنين، تأثر الصوت.

 

وهذه الحالة تتطلب عناية طبية فورية، لأنها تمتد لأيام.

 

أعراض حساسية الحشرات الشديدة

 

يمكن أن يحدث رد فعل تحسسي أكثر شدة بعد دقائق من اللدغة، ويحصل ذلك في حالة الحساسية المفرطة (Anaphylaxis)، وقد تكون الأعراض شديدة لدرجة تهدد حياة المصاب.

 

تشمل أعراض الحساسية المميتة بعض أو كل ما يلي:

 

  • الدوخة أو انخفاض حاد في ضغط الدم أو تسارع نبضات القلب

 

  • فقدان الوعي أو السكتة القلبية

 

الأشخاص الذين أصيبوا من قبل برد فعل تحسسي معرضون لخطر ردود الفعل التحسسية القوية أو المماثلة في المستقبل بنسبة 60%. حتى لو كان رد فعلك الأول خفيفاً، فقد تكون ردود الفعل المستقبلية أشد.

 

لهذا السبب من المهم أن تحمل معك دائماً حقن الإيبينيفرين إذا كنت تعاني من حساسية الحشرات المفرطة، لأنها تلزم عند إجراء الإسعافات الأولية للدغات الحشرات في حالة الحساسية الشديدة، ثم عليك أن تستدعي الطوارئ فور ملاحظة أي عوارض مقلقة.

 

أفضل طريقة لفهم حساسية لدغ الحشرات المفرطة والمسببات التي يمكن أن تؤدي إلى رد الفعل التحسسي الحاد هي استشارة طبيب حساسية ليساعدك على إدارة حالتك.

 

ومن الجدير بالذكر أن المقصود هنا بلدغات الحشرات هو أي لسعات أو قرصات من أي نوع من الحشرات، لسعات الدبابير والزنابير وحشرات السترات الصفراء ولسعات النحل وقرصات النمل الناري والعناكب والبعوض والنمل الصغير وغيرها.

 

مشاركة من حلا طه