إخفاء الإعلان
2019-07-13T23:00:54Z

أكبر البراكين في العالم وأخطر البراكين في التاريخ

طقس العرب - ما هو أكبر بركان في العالم وأكبر بركان نشط في العالم وأكبر بركان خامد في العالم؟ ما هي أكبر البراكين في العالم وأخطر البراكين في التاريخ؟ ما هو أكبر انفجار بركان في التاريخ؟  ما هو أخطر بركان في العالم؟ إليكم مقال عن البراكين تجدون فيه إجابات هذه الأسئلة إضافة إلى معلومات مهمة عن البراكين عبر التاريخ.

 

ما هو أكبر بركان في العالم؟ أكبر بركان في العالم هو بركان تامو ماسيف (Tamu Massif) وهو أكبر بركان تحت الماء في العالم أيضاً. مساحة بركان تامو ماسيف نفس مساحة نيو مكسيكو، حيث يغطي مساحة تبلغ 120 ألف ميل مربع!

 

ما هو أكبر بركان نشط في العالم؟

  • بركان مونا لوا هو أكبر بركان نشط في العالم، ويقع في الجزء الجنوبي الأوسط من جزيرة هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • قذف بركان مونا لوا حمماً بركانية 33 مرة خلال آخر 170 عاماً.
  • آخر ثورة بركانية لبركان تامو ماسيف كانت منذ حوالي 144 مليون سنة، لذلك يعتبر تامو ماسيف بركاناً منقرضاً، وهو أكبر بركان خامد في العالم.

 

ما هي البراكين الأكثر نشاطاً في العالم؟

 بركان كيلاويا في هاواي هو البركان الأكثر نشاطاً في العالم، يليه بركان إتنا في إيطاليا وبركان بيتون دي لا فورنيز في جزيرة لا ريونيون.

 

من أخطر البراكين في التاريخ بركان فيزوف في إيطاليا، والذي اندلع في عام ٧٩م في مدينة بومبي الإيطالية، استمر انفجار البركان لمدة يومين، وكانت نتائج بركان فيزوف مقتل أكثر من نصف سكان مدينة بومبي، ودفن المدينة بأكملها!

 

في عام 1600، تسبب انفجار بركان في بيرو في حدوث مجاعة أودت بحياة مليوني شخص في روسيا!

 

جبل كليمنجارو هو أكثر البراكين شهرة في أفريقيا. ويتكون من ثلاثة براكين تحلق فوق تنزانيا وكينيا.

 

يعد بركان آيشنسكي (Ichinsky) النائي والوعر أحد أكبر البراكين النشطة الـ 29 في شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية.

 

من أخطر البراكين في التاريخ، بركان لاكي في آيسلندا، الذي أدى إلى موت ربع سكان آيسلندا وتلف أغلب المحاصيل في أوروبا، وقضى على نصف الثروة النباتية والحيوانية في الدولة. وسبب بركان لاكي مجاعة في آيسلندا لفترة طويلة من الزمن.

 

عندما انفجر بركان بيلي عام ١٩٠٢ في سان بيير وهو من أهم البراكين في التاريخ، كان أسوأ كارثة بركانية في القرن العشرين. أدى البركان إلى مقتل ٣٠ ألف شخص في غضون دقائق من ثورانه. وعند انتهاء الثورة البركانية، لم ينجُ أي شخص على الجزيرة دون إصابات سوى شخص كان مسجوناً في زنزانة تحت الأرض! 

كتب موقع المرسال عن أكبر بركان في التاريخ: "انفجر بركان كراكاتوا في إحدى الجزر البركانية شديدة الانفجار تقع في أندونسيا، اندلعت نيران هذا البركان عام ١٨٨٣م، و كان أضخم بركان شهده التاريخ، أدى هذا البركان إلى مقتل ٣٦ ألف شخص واستمر لعدة أشهر. أشار العديد من المؤرخين إلى أن قوة هذا البركان فاقت قوة قنبلة هيروشيما النووية ثلاث مرات، كما أدى الانفجار إلى تشكيل طبقة من الرماد البركاني حول العالم التي عملت بدورها على خفض أشعة الشمس الواصلة للأرض، و ظهر تأثير انخفاض درجة الحرارة في العام الذي يلي انفجار البركان، حيث انخفضت درجة الحرارة العالمية بمعدل ١.٢ درجة مئوية ولكنها عادت إلى طبيعتها بعد خمس سنوات".

 

مشاركة من حلا طه

سمات براكين
تطبيق طقس العرب
play storeapp store