إخفاء الإعلان

أكثر 5 امراض جلدية انتشاراً في فصل الشتاء

2019/01/03

طقس العرب - سنان خلف - مع برودة الأجواء والإنخفاض الكبير على درجات الحرارة في فصل الشتاء ثمّة بعض الأمراض الجلديّة الموسميّة التي تُصيب فئة معين من الناس، في تقريرنا التالي سنستعرض سوياً أبرز هذه الأمراض واكثرها انتشاراً

 

 الصدفية:

يُعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض الجلديّة شيوعاً، وهو مرضٌ مزمن تلعب الوراثة دوراً مهماً في حدوثه. هذا المرض يصيب الرّجال والنّساء على حدّ سواء، كما أنّه من الأمراض التي تزداد حدّتها في فصل الشتاء وينتج عن تكوّن أجسامٍ مضادة تقوم بإنتاج المرض.

 

في ما يتعلّق بأعراض هذا المرض، فهي تكون على شكل قطعٍ ملتهبةٍ بالجلد مغطاة بصفائح رقيقة من القشور البيضاء، تكثر في بعض أماكن الجلد مثل فوق الركبة والكوع وفي فروة الرّأس وكذلك الأظافر.

 

الجرب:

يُعدّ الجرب من أكثر الأمراض الجلديّة انتشاراً خصوصاً في الشتاء، نتيجة عدم الاستحمام كثيراً للخوف من نزلات البرد. ينتقل هذا المرض من الشّخص المصاب إلى الآخر السّليم عن طريق الملامسة الشّخصية أو استعمال أدوات المريض مثل الملابس وغيرها.

 

أمّا المسبب لهذا المرض فهو حشرةٌ صغيرة جداً تدخل عن طريق الجلد وتقوم بعمل خندقٍ تحته وتتكاثر به. كما انّ أعراض الجرب هي عبارة عن حكّةٍ شديدة بالجلد في جميع أجزاء الجسم ويزداد الشّعور بهذا الممرض ليلاً. تجنّباً للإصابة بالجرب، يُنصح بالحفاظ على النّظافة الشّخصية مع عدم استخدام أدوات المريض لتفادي انتقال المرض.

 

الاكزيما الدهنية:

انّ الاكزيما الدّهنية مرضٌ جلدي شائع وقد يكون نتيجة أمراض أخرى. فمرضى الشلل الرعاش يصابون في كثيرٍ من الأحيان بالالتهاب القشري كذلك مرضى الايدز ومرضى البول السكري عندما يزداد وزنهم كذلك مرضى الصرع.

 

تظهر أعراض هذا المرض وتشتدّ فجأة عند الاضطراب النفسي أو القلق خصوصاً في فصل الشّتاء، ويُشار إلى انّ الاكزيما الدهنية سُمّيت كذلك نظراً لأنّها تصيب الأماكن التي تتسم بنسبةٍ عالية من الغدد الدهنية.

 

فطريات أصابع القدم:

تظهر هذه الفطريات بسبب عدم تجفيف أصابع القدمين في الشّتاء. للوقاية من هذا المرض الجلدي، يُنصح باستخدام المياه الدافئة مع تجفيف الأصابع جيّداً.

 

تشقّق الجلد:

انّ تشقّق الجلد يصيب الجميع في فصل الشتاء في أطراف اليدين والقدمين خصوصاً؛ حيث إنّ برودة الطقس تسبّب انقباض الأوعية الدموية بسبب ضعف وصول الدم إلى الأطراف، والذي يحمل معه المعادن والأملاح المهمة للجلد، وهو السبب في تشققه.

 

أخيراً وبعد التّعرّف على أبرز الأمراض الجلديّة التي تنتشر في الشّتاء، يُنصح بالحفاظ على النّظافة الشخصية وبالتدفئة المستمرة لليدين والقدمين مع تدفئة الجسم كله تفادياً للإصابة بهذه الأمراض.