أخفاء الاعلان

أماكن جميلة في الأردن .. سد وادي العرب

طقس العرب GO 2014-08-12 7:48 AM

موقع ArabiaWeather.com – عمر الدجاني- تتميز طبيعة الأردن و كنتيجة لموقعه الجغرافي القريب من البحر الأبيض المتوسط و الملاصق لغور الأردن من جهة،و الصحراء من جهة أخرى،بالكثير من التنوع الذي يربط ما بين جبال شمالية مكتظة بالمزارع و الغابات و جبال صخرية ضخمة في الجنوب و صحاري قاحلة في الشرق و غور زراعي حار و منخفض الإرتفاع في الغرب.

 

هذا الإختلاف الكبير بين مناطق الأردن على صغر مساحته يولد أحياناً مناظر طبيعية خلابة،بحاجة للعناية و الاهتمام حتى لا يطالها الخراب و الدمار، و سنقوم لكم في موقع طقس العرب بعرض بعض المناطق السياحية الجميلة التي قد يجهل وجودها الكثيرون، و سنتكلم هذه المرة عن وادي العرب في محافظة إربد و السد الجميل الذي أقيم فيه.

 

سد وادي العرب هو أحد السدود المُعدة لتخزين مياه الري في الجهة الشمالية الغربية لمحافظة إربد شمال الأردن، و هو سد من النوع الركامي الصخري مقام على مجرى مائي صغير شبه دائم يُسمى وادي العرب،بسعة تخزينية تبلغ نحو 20 مليون متر مُكعب،و هو يستخدم بشكل رئيسي لري الأراضي الزراعية في إربد.

 

الطبيعة المحيطة بالوادي شكلت منه حديقة طبيعية،يزورها سُكان مناطق الشمال بشكل خاص خلال فصلي الشتاء و الربيع،حيثُ ينتشر حينها الغطاء العشبي الأخضر، و تسود أحوال طقس مُعتدلة إلا في حال وجود منخفضات جوية،حينها تكون زيارة المكان محفوفة بالمخاطر،نظراً لتدفق المياه إليه من كل حدب وصوب.

 

بعض سُكان شمال الأردن يأتون إلى السد أيضاً لغرض اصطياد بعض أنواع السمك، و لكن السمك بشكل عام صغير الحجم، و لا يتعدى طوله العدّة سنتيمترات، رغم المخاطرة التي ينطوي عليها هذا الأمر،حيثُ سجل الدفاع المدني خلال الأعوام الماضية عدّة حالات غرق كنتيجة للدخول إلى مياه السد بغرض السباحة أو صيد الأسماك،حيثُ يُفضل للسلامة العامة التنزه فقط حول مياه هذه البركة الإصطناعية و عدم المخاطرة بالدخول بها،كون ذلك يخالف التعليمات.

 

أفضل وقت لزيارة السد من ناحية الطقس هو خلال فصل الربيع،حيث تسود درجات حرارة مُعتدلة و ذلك بعكس أيام الصيف شديدة الحرارة.

أخبار ذات صلة

بحر البلطيق من اقل البحار ملوحة

بحر البلطيق من اقل البحار ملوحة

بركان إتنا.. أكبر براكين أوروبا النشطة

بركان إتنا.. أكبر براكين أوروبا النشطة

تعرف على ارتفاع منطقتك من هنا

تعرف على ارتفاع منطقتك من هنا

برنامج جوّك || الحلقة الأولى || 20/1/2021

برنامج جوّك || الحلقة الأولى || 20/1/2021