أخفاء الاعلان
2019-08-05T17:54:03Z

أمس في الخليج و اليوم في عمان ... غروب غير اعتيادي للشمس .. ما السبب وراء ذلك

طقس العرب - تناقلت الكثير من وسائل التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين صور غروب وشروق الشمس في الوطن العربي حيث ظهرت لون السماء أقرب للأحمر ، وكثرت التفسيرات المتعلقة بذلك حتى وصلت احداها الى ربطها بالفلك والطقس وغيرها . وحتى ساعة اعداد هذا التقرير ما زالت معظم هذه التفسيرات مبهمة وغير واقعية لكن ما هو السبب وراء ذلك ؟؟ 

 

قام كادر التنبؤات الجوية بدراسة القيم الجوية في مختلف طبقات الجو من خلال استخدام مختلف البرامج الجوية المُطورة وتكنولوجيا الطقس المستخدمة وتوصل الى أن سماء المنطقة تشهد منذ يومين تزايداً في نسب الرطوبة في مختلف الطبقات الجوية وخاصة العالية أدت الى تشكل بعض السحب العالية جدا والخفيفة ، ومع تدفق أشعة الشمس لا سيما صفاء الأجواء خلال ساعات الصباح الباكر والمساء ، انعكس ضوء الشمس وبات أقرب للون الأحمر في مختلف الدول العربية . 

 

أيضاً هناك بعض الأسباب التي تبرز وما زالت قيد النقاش بين مختلف المختصين وعلماء الفلك والطقس في الوطن العربي ونذكر منها : 

 

  • بركان ايتنا والذي أدى الى انبعاث كميات كبيرة من الحمم والرماد الى ارتفاعات عالية وصلت المنطقة العربية 
  • حرائق سيبيريا بانتشارها الواسع وكميات الدخان والغازات الكبيرة التي نتجت عنها 

 

يُذكر أن هذه الظاهرة قد تكررت ولا تُعتبر فريدة من نوعها تماماً، حيثُ سبق وأن حدثت في المنطقة عدّة مرّات كان أشهرها عامي 2010 و 2011  وذلك في فترات النشاط البركاني في آيسلندا، حيثُ وصلت انبعاثات وشوائب تلك البراكين إلى طبقات الجو العُليا فوق أوروبا وبعض الدول المُطلة على البحر المتوسط، ليظهر الشفق عند الشروق والغروب وقتها بدرجات ألوان غير مُعتادة كما حدث اليوم. كما حدثت هذه الظاهرة أيضا في سبتمبر من العام 2017.

 

وسيوافيكم موقع طقس العرب بمزيد من المعلومات العلمية فور التأكد منها خلال الساعات القادمة عن أسباب تغير لون المساء الى اللون الاحمر خلال ساعات الشروق والغروب في الكثير من الدول العربية خلال اليومين الماضيين. 

 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store