أخفاء الاعلان
2019-06-29T13:08:29Z

أمطار موسمية أقل من معدلاتها في جنوب البلاد وتزايد نسب الغبار في أجزاء مختلفة

طقس العرب - يستمر تأثر المملكة بدرجات الحرارة المرتفعة خلال الأسبوع الحالي بحيث يسيطر المرتفع الجوي بقوته خلال النصف الأول من الاسبوع على مناطق وسط وجنوب غرب البلاد على أن يمتد مع النصف الثاني نحو الأجزاء الشرقية بمشيئة الله كما تنشد الرياح السطحية والتي تثير الغبار والأتربة في أجزاء مختلفة بمشيئة الله.

 

النصف الأول من الأسبوع الحالي 

 

ويبفتتح الأسبوع الجديد بارتفاع درجات الحرارة في الأجزاء الجنوبية الغربية والوسطى للمملكة نتيجة لسيطرة المرتفع الجوي بمركزه على تلك المناطق بحيث تسجل أجزاء مختلفة درجات حرارة في منتصف الأربعين مئوية بما فيها الرياض ، المدينة المنورة ، مكة المكرمة بينما تكون في بداية الثلاثين مئوية في باقي مناطق عسير ، الباحة ،الطائف ، جازان ونجران مع درجات حرارة أعلى من معدلاتها الاعتيادية بشكل عام بمشيئة الله ، هذا ويتوقع ان تهب رياح شمالية الى شمالية غربية نشطة السرعة تثير الغبار والأتربة في الأجزاء الجنوبية الغربية من البلاد بمشيئة الله. 

 

هذا وتنخفض درجات الحرارة في غرب البلاد في النصف الأول بفعل تواجد لكتلة هوائية معتدلة الحرارة غرب بلاد الشام ونواحي مصر يترافق معها هبوب رياح شمالية غربية الى غربية نشطة السرعة تثير الغبار في أجزاء من تبوك والمدينة المنورة بمشيئة الله وتسجل درجات الحرارة في أواخر الثلاثين مئوية بحيث تكون حول الى أقل من معدلاتها الاعتيادية بقليل .بينما تزداد نسب الرطوبة النسبية في سواحل البحر الاحمر والخليج العربي.

 

النصف الثاني من الأسبوع الحالي

 

ومع النصف الثاني من الاسبوع وبفعل اقتراب الكتلة الهوائية معتدلة الحرارة من الحوض الشرقي للمتوسط وغرب بلاد الشام يتحرك المرتفع الجوي نحو الأجزاء الشرقية من البلاد بحيث ترتفع درجات الحرارة نواحي الدمام ، الخبر والظهران بحيث تقترب من الخمسين مئوية في أقصى شمال شرق المملكة نواحي الخفجي والحدود الكويتية بمشيئة الله. كما يستمر تاثر المناطق الوسطى بدرجات حرارة مرتفعة بمشيئة الله. 

 

نشاط رياح البوارح 

 

وخلال يومي الثلاثاء والأربعاء تهب رياح شمالية الى شمالية غربية نشطة السرعة من نواحي شمال حفر الباطن والأراضي الكويتية بحيث تثير الغبار في الأجزاء الشرقية من البلاد بما فيها طريق خريص الواصل بين الشرقية والرياض ويتوقع أن تنخفض الرؤية الافقية نتيجة لذلك لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر خلال ارتياد تلك الطرق ان شاء الله.كما يتوقع أن يزداد اضطراب مياه الخليج العربية نتيجة لنشاط الرياح السطحية كما ترتفع الأمواج لا سيما في السواحل المحاذية لمناطق الصيد في الجبيل ، الخبر والدمام. 

 

الهطولات الموسمية على جنوب السعودية

 

تستمر فرص الهطولات المطرية على أجزاء من جنوب السعودية خلال الاسبوع الحالي وفي أجزاء محدودة لا سيما عسير و الباحة ومرتفعات غرب نجران وجازان بحيث تهطل زخات رعدية في أجزاء من تلك المناطق بمشيئة الله لكن تبقى أقل من معدلاتها العامة الاعتيادية مع درجات حرارة أعلى من معدلاتها العامة.

ي

تطبيق طقس العرب
play storeapp store