أخفاء الاعلان

أنظمة الإنذار المبكر للحد من الكوارث المناخية

طقس العرب GO 2020-10-29 11:28 AM
هشام جمال
هشام جمال
مُحرر أخبار جوية
أنظمة الإنذار المبكر للحد من الكوارث المناخية

طقس العرب - تعد أنظمة الإنذار المبكر أحد اهم الإنظمة التي تحد من الكوارث باختلاف أنواعها ولعل أهمها انظمة الإنذار المبكر للطقس ويقصد بالإنذار المبكر للطقس بانه التنبيه والتحذير المسبق من الظواهر الجوية التي يمكن أن تسبب خسائر في الأرواح والممتلكات،وهناك عديد من الظواهر الجوية التي قد تسبب خطورة عالية ولعل أهمها السيول والفيضانات والثلوج والرياح الشديدة التي تسبب العواصف الغبارية اضافة الى تدني درجات الحرارة الى مستويات غير معتاده مما يسبب تشكل الصقيع والانجماد.

 

 

ما هو الغرض من استخدام أنظمة الإنذار المبكر ؟

الغرض الرئيس من أنظمة الإنذار المبكر هو اطلاق تحذيرات عند الفيضانات وغيرها من العوامل الجوية المؤثرة في حياتنا فهي تساعد متخذي القرار على تبني الإجراءات اللازمة لمواجهة مخاطر الطقس المتعدده حسب درجة الخطورة، وتهدف أنظمة الأنذار المبكر الى تقييم المخاطر في المنطقة ومراقبتها مع إمكانية نشر البيانات والقراءات بشكل سريع ومبسط لرفع مستوى الإستجابة، إذ يعمل هذا النظام على تحسين استعداد الإدارات المحلية والجهات ذات العلاقة لمواجهة الفيضانات والتأثيرات الجوية الأخرى من خلال اطلاق التحذيرات بالوقت المناسب والإستجابة بشكل ايجابي.

 

 آلية عمل أنظمة الإنذار المبكر !

تعمل أنظمة الإنذار المبكر عن طريق تركيب محطات رصد جوي واستشعار لقياس كميات هطول الأمطار وسرعة الرياح واتجاهها كما أنها ترتبط بصور الأقمار الإصطناعية وتكون تلك المصادر جميعها مربوطة بقاعدة بيانات باستخدام نماذج خاصة من البرمجيات لتحليل تلك القراءات بالسرعة المطلوبة لتمكين الجهات المختصة من اطلاق التحذيرات والاستجابة قبل وقوع الكوارث.

 

 

أهميه أنظمة الأنذار المبكر للطقس 

 

تعتبر أنظمة الإنذار المبكر للطقس ذات أهمية كبيرة لأنها تساعد على مواجهة الكوارث الجوية الطبيعية بجاهزية واستعداد افضل للحد من الخسائر البشرية وتعزيز مفهوم الإدارة الشاملة للفيضانات والكوارث والحفاظ على خطط التنمية المستدامة، كما ويمكن إتاحة خدمات أنظمة الإنذار المبكر للسكان بتلقي البيانات مباشرة على هواتفهم الذكية ، مما يحسن من سرعة النشر والاستجابة للحد من الأضرار الناتجة عن الفيضانات وغيرها من الكوارث الطبيعية.

 

 

نظام إنذار مبكر آلي مبتكر لدى شركة طقس العرب

يوفر طقس العرب العديد من الحلول الجوية المتكاملة في أي مكان من العالم! ويساعد ذلك في عملية اتخاذ القرار من الجهات المختصة بشكل دقيق وقبل فترة زمنية كافية ومناسبة جداً، تشمل جميع الظواهر الجوية المتعلقة بالطقس مثل الأمطار والضباب والغبار والرياح ودرجات الحرارة ونسب الرطوبة النسبية وحتى ارتفاع الأمواج في البحار والمحيطات.

 

 

كما قامت الحكومة الأردنية بتركيب أنظمة إنذار مبكر خاصة بالتحذير من الفيضانات في كل من البتراء ومحافظة العقبة.

لا تتحمل شركة طقس العرب أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في “مدونات طقس العرب”، ويتحمل المدونون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم.

كما لا تتحمل شركة “طقس العرب” أيّة مسؤولية عند إعادة نشر المواد المنشورة في “مدونات طقس العرب” في وسائل الاعلام المختلفة، مما يضع أي جهة تقوم بنشر هذه المدونات باسم طقس العرب أو نقلا عن طقس العرب تحت طائلة المسؤولية والمساءلة القانونية.

أخبار ذات صلة

الطقس حول العالم | أبرد عاصفة منذ سنوات .. 73% من الولايات المتحدة مُغطاة بالثلوج

الطقس حول العالم | أبرد عاصفة منذ سنوات .. 73% من الولايات المتحدة مُغطاة بالثلوج

الأردن | مراقبة نشوء حالة من عدم الاستقرار الجوي مُنتصف الأسبوع

الأردن | مراقبة نشوء حالة من عدم الاستقرار الجوي مُنتصف الأسبوع

طقس العرب - الأردن | طقس اليوم | الجمعة 26-2-2021

طقس العرب - الأردن | طقس اليوم | الجمعة 26-2-2021

طقس العرب - الأردن | طقس الغد | الجمعة 26-2-2021

طقس العرب - الأردن | طقس الغد | الجمعة 26-2-2021