إخفاء الإعلان

أنواع المناخ حسب تصنيف كوبن للمناخ

2019/02/27

طقس العرب- اختلفت التصنيفات التي استخدمها علماء المناخ لتحديد أنواع المناخ، فاختصر بعضهم جميع أنواع المناخات إلى 3 أو 4 أنواع فقط، بينما فصّل غيرهم الأنواع إلى أكثر من 20 نوعاً فرعياً منبثقاً من 5 أو 6 أنواع رئيسية!

 

وقد شهدت الأرض العديد من المناخات المختلفة على مدار أكثر من 4 مليارات عام؛ فهناك العديد من العوامل التي تسبب تغير المناخ مع الوقت، مما دفع العلماء إلى تكثيف عملية دراسة المناخ وتصنيفه.

 

مهما كان تصنيف المناخ المستخدم، فهو يأخذ بعين الاعتبار عوامل المناخ المختلفة والتي تم تفصيلها في مقال سابق، وهي؛ موقع المنطقة على خطوط العرض، المساحات المائية، التيارات البحرية، الرياح، تضاريس المنطقة المختلفة، ومدى ارتفاع المنطقة عن سطح البحر.

 

أكثر تصنيفات المناخ تفصيلاً، قسمت المناخات من 12 إلى أكثر من 20 نوعاً، تحت 5 مجموعات مناخية. حيث تتشارك المناخات الموجودة في نفس المجموعة بالخصائص، وعادةً تكون في نفس المنطقة.

 

مجموعات أو فئات المناخ الرئيسية الخمسة جاءت بناءً على تصنيف كوبن للمناخ، الذي اخترعه عالم المناخ الألماني-الروسي فلاديمير بيتر كوبن عام 1900م. وأصبح هذا التصنيف المناخي هو الأكثر شهرة بعد أن عدّل عليه العالم رودولف غيجر عام 1961م، ونتج عن هذا التعديل خريطة كوبن غيجر للمناخ التي أصبحت مرجعاً في علم المناخ حتى يومنا هذا.

 

يعتمد تصنيف كوبن غيجر للمناخ على 3 عوامل رئيسية؛ نطاق المناخ ونظام تساقط الأمطار وتغير درجة الحرارة. حيث يتم أخذ هذه العوامل بعين الاعتبار لتفصيل الأنواع الفرعية من المناخ تحت المجموعات الخمسة الرئيسية التالية:

 

  •  المناخ المداري أو المناخ الاستوائي  - Tropical: مناخ حار، وأمطار تتساقط بمعدل أعلى من معدل التبخر.

 

مثال على المناطق والدول ذات المناخ الاستوائي: الفلبين، أندونيسيا، ماليزيا، كينيا، سيريلانكا.

 

  •  المناخ الجاف أو المناخ القاحل - Dry: أمطار قليلة تتساقط بمعدل أقل من معدل التبخر.

 

مثال على المناطق والدول ذات المناخ الجاف: عمان، قطر، السعودية، السودان، ناميبيا.

 

  •  المناخ المعتدل - Moderate: مناخ حار صيفاً، وبارد شتاءً، فيمكننا تمييز الفصلين بسهولة، ولكنه معتدل في الحالتين. أبرد شهور هذا المناخ تتوسط فيها درجة الحرارة بين -3 درجة مئوية و18 درجة مئوية. وتكون درجة الحرارة لمدة شهر واحد على الأقل أكثر من 10 درجات مئوية.

 

مثال على المناطق والدول ذات المناخ المعتدل: سوريا، لبنان، المغرب، إيطاليا، اليونان، ومعظم دول البحر الأبيض المتوسط.

 

  • المناخ القاري - Continental: المناطق في هذا المناخ تكون درجة الحرارة فيها لمدة شهر واحد على الأقل، بين 0 درجة مئوية و-3 درجة مئوية. ولمدة شهر آخر على الأقل أكثر من 10 درجات مئوية. ويسهل مع هذا المناخ تمييز فصلي الصيف والشتاء بوضوح.

 

مثال على المناطق والدول ذات المناخ القاري: أجزاء من روسيا واليابان وكوريا.

 

  •  المناخ القطبي - Polar: مناخ بارد جداً في معظم الأحوال. لا تزيد معه درجة الحرارة طوال العام عن 10 درجات مئوية.

 

مثال على المناطق والدول ذات المناخ القطبي: جرينلاند، أنتاركتيكا، أجزاء من روسيا وكندا واليابان.

 

وتذكر بعض المراجع أن هناك مجموعة رئيسية سادسة هي مناخ المناطق الجبلية - Highland. ويعتمد هذا المناخ بشكل رئيسي على مدى ارتفاع كل بقعة من الجبل عن سطح البحر، حيث يختلف المناخ بالتدريج مع كل ارتفاع من ارتفاعات الجبل، حتى نصل إلى فرق شاسع بين مناخ قاع الجبل وقمته. وخير مثال على هذا المناخ، جبال الألب!

 

مشاركة من حلا طه