أخفاء الاعلان
2020-08-29T12:30:12Z

أهم السمات الجوية التي تترافق مع تأثير الموجة الحارة القوية والمرهقة و طويلة التأثير على المملكة!

طقس العرب- دخلت المملكة من السبت (29 أب 2020) ضمن تأثير موجة حارة قوية ومرهقة و طويلة ناجمة عن تأثير تدريجي لكتلة هوائية شديدة الحرارة مُندفعة من صحراء شبه الجزيرة العربية بإتجاه بلاد الشام و يزداد تأثيرها أيام الأحد والاثنين وتستمر بالتأثير طيلة الأسبوع الحالي على الأقل

 

أهم السمات الجوية التي تترافق مع تأثير الموجة الحارة القوية والمرهقة و طويلة التأثير:

 

     ارتفاع كبير على درجات الحرارة  

  • تصبح درجات الحرارة أعلى بكثير من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام.
  • يتحول الطقس إلى حار و جاف بوجهٍ عام في أغلب المناطق، وشديد الحرارة في مناطق الأغوار والبحر الميت  وخليج العقبة ومناطق البادية.
  • مع تعمق الكتلة الحارة الأحد والاثنين يتحول الطقس ليُصبح شديد الحرارة في ساعات الظهيرة و العصر في أغلب المناطق وتكون درجات الحرارة حول 40 درجة مئوية في العديد من القرى والمُدن الأردنية بما فيها العاصمة عمان.
  • يكون الطقس شديد الحرارة طيلة ساعات النهار في مناطق الأغوار والبحرالميت والعقبة، بالإضافة إلى مناطق البادية و تتجاوز درجات الحرارة هناك الـ 45 درجة مئوية، و قد تقترب من 50 درجة مئوية في بعض مناطق الأغوار الوسطى يوم الأحد.
  • طقس حار و خانق أثناء الليل و درجات حرارة أعلى بكثير مما هو مُعتاد عليه في الليل.

 

     طقس جاف

  • ستكون الأجواء جافة الخصائص وحارة، حيث تنخفض نسبة الرطوبة السطحية ويسود طقس حار جاف نهارا، بينما يكون الطقس دافئاً إلى حار نسبيا و جاف أيضا مع ساعات الليل خلال الأسبوع الحالي؛  كون الكتلة الحارة المؤثرة على المملكة والمسببة للموجة الحارة من مصدر صحراوي من شبه الجزيرة العربية.

 

ويشار إلى أن كتلة هوائية شديدة الحرارة  تندفع من صحراء شبه الجزيرة العربية تدريجياً بإتجاه بلاد الشام بما فيها المملكة، مما سيؤدي إلى ارتفاع ملموس على درجات الحرارة اعتبارا من السبت يشتد الأحد، وتصبح درجات الحرارة أعلى بكثير من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام. و يُتوقع أن يتحول الطقس إلى حار و جاف بوجهٍ عام في أغلب المناطق، و شديد الحرارة في مناطق الأغوار، البحر الميت، و خليج العقبة و مناطق البادية.

 

تفاصيل الموجة الحارة التي تؤثر على المملكة عبر: 

موجة حارة قوية ومرهقة وطويلة تبدأ السبت وتشتد تدريجياً الأحد والاثنين قد تترافق مع قيم غير مسبوقة

تطبيق طقس العرب
play storeapp store