إخفاء الإعلان
2019-07-10T07:51:04Z

أواخر يوليو ومطلع أغسطس | اتساع رقعة الأمطار الصيفية جنوب وغرب السعودية

طقس العرب – م. ناصر حداد – يتوقع بمشيئة الله اتساع رقعة الأمطار الصيفية على مرتفعات جنوب وغرب السعودية بشكل تدريجي خلال الثلث الأخير من يوليو وتستمر مطلع أغسطس.

 

تعرف على حالة الطقس في جازان وعسير والباحة

 

تشير الخرائط الجوية لتلك المناطق لاسيما المرتفعات الجبلية، الى اشتداد تدريجي على شدة الأمطار والسحب الرعدية، مع ساعات العصر والمساء، وتصبح شدة الأمطار متوسطة الشدة الى غزيرة في نطاقات محدودة، تتشكل على إثرها السيول في بعض المناطق.

 

أما في الأجزاء الساحلية وخاصة في الأسبوع الأخير من يوليو، فتصل سدى السحب الرعدية نحوها (بالأخص سواحل جازان)، تترافق مع هطول بعض الأمطار المتفرقة (خفيفة الشدة في معظمها) إضافة الى نشاط حركة الرياح المثيرة للغبار.

 

حالة الطقس في الطائف ومكة المكرمة

 

وتمتد بعض التكونات الركامية نحو مرتفعات الطائف لاسيما جنوبها وغربها أواخر الشهر، وتهطل زخات رعدية خفيفة الى متوسطة الشدة بمشيئة الله، ولا يستبعد امتداد سدى السحب نحو أجزاء من مكة المكرمة خاصة شرقها.

 

اقرأ ايضا: تعرف على الأسباب العلمية لموسم الغبار الموسمية

 

حالة الطقس في المدينة المنورة وتبوك

 

ترتفع فرص تشكل سحب ركامية جافة في مثل هكذا حالات وتوزيع ضغوط جوية (مع ساعات العصر والمساء)، على أجزاء من المدينة المنورة وتبوك، وتهطل أمطار متفرقة في مناطق محدودة وتترافق مع نشاط حركة الرياح المثيرة للغبار على نطاق جغرافي ضيق ومحدود.

 

أما في المرتفعات الجبلية الغربية وتشمل غرب المدينة المنورة وجنوب تبوك، فتتكاثر السحب الرعدية بشكل أفضل قليلاً، وتهطل زخات رعدية متفرقة قد تكون متوسطة الشدة في بعض المرتفعات.

 

طقس العرب - تحسن رقعة الامطار اواخر يوليو

 

ما السبب العلمي وراء عودة واتساع فرص الأمطار الصيفية بعد تراجعها في الفترة الماضية؟

 

يعود سبب اتساع رقعة الامطار الصيفية الى امتداد المرتفع المداري نحو شمال السعودية إضافة الى بلاد الشام، هذا يسمع بوصول الرياح الرطبة من الجنوب عبر مناطق مدارية من القارة الافريقية نحو القطاع الجنوبي الغربي من الجزيرة العربية بما فيها السعودية، وبشكل أقل غرب المدينة وجنوب تبوك.

 

وعند ابتعاد المرتفع المداري تلك المناطق يرتفع الهواء الرطب للأعلى في الغلاف الجوي، مشكلاً سحباً رعدية أكثر كثافة وبالتالي تصبح غزارة الأمطار أقوى نسبياً في جنوب المملكة، كما لا يستبعد انتشار السحب الركامية بشكل أضعف نحو المرتفعات الغربية، وتصل الأجزاء الداخلية من المدينة المنورة وتبوك بشكل جاف قليل الأمطار.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store