إخفاء الإعلان

إندونيسيا... ارتفاع عدد ضحايا "تسونامي" إلى 429 وتحذير من "الطقس المتطرف" قرب كراكاتاو

2018/12/26

طقس العرب- ارتفاع عدد ضحايا أمواج المد العاتية (تسونامي) التي حدثت يوم السبت على جزيرتي جاوة وسومطرة حوالي 429 وفاة  و1400 إصابة، ولا  يزال 154 في عداد المفقودين.

 

فيما حذرت السلطات الإندونيسية من طقس متطرف وأمواج عالية حول بركان أناك كراكاتاو، وحثت الناس على البقاء بعيدا عن الساحل الذي دمرته بالفعل أمواج مد بحري عاتية (تساونامي) أودت بحياة أكثر من 400 شخص.

 

واستمر انطلاق سحب الرماد من أناك كراكاتاو لتحجب الجزيرة البركانية التي أدى انهيار كتلة منها بسبب ارتفاع المد يوم السبت إلى توليد أمواج بحرية وصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار واجتاحت الساحل المطل على مضيق سوندا بين جزيرتي جاوة وسومطرة.

 

 

وقالت دويكوريتا كارناواتي رئيسة وكالة رصد الزلازل أنهم طوروا نظام رصد يركز تحديدا على الهزات البركانية في أناك كراكاتاو بحيث يمكن إصدار تحذيرات مبكرة“، مضيفة أنه تقرر فرض منطقة يحظر دخولها على مساحة كيلومترين.

 

وجرفت الأمواج العاتية  "تسونامي" يوم السبت الماضي قرى تعتمد على الصيد وحفلات كانت مقامة على شواطئ المنتجعات في موسم العطلات، وخلفت مشاهد دمار من سيارات مهشمة وأشجار خاوية وقطع معدنية وعوارض خشبية وأمتعة منزلية متناثرة على الطرق والحقول.

 

 

المصدر: رويترز