أخفاء الاعلان
2020-02-08T16:36:03Z

ابتعاد المنخفض الجوي و بدء تأثير تدريجي للكتلة القطبية - تفاصيل

طقس العرب - تحرك المُنخفض الجوي و المُصنف بأنه من الدرجة الثانية إلى الشمال الشرقي و بات يتمركز إلى مع ساعات مساء السبت إلى الشمال من العراق مُبتعداً عن المملكة، في حين يُتوقع أن يبدأ تدريجياً تسرب الهواء القطبي المُرافق للكُتلة القطبية (تعرف على حقائق هامة حول هذه الكتلة من هنا) بالتأثير على أجواء المملكة مع ساعات ليلة السبت-الأحد و يتزايد تأثيرها حتى الثلاثاء.

 

 و بحسب إدارة العمليات في مركز طقس العرب فإن الحالة الجوية في الساعات القادمة ستختلف في سِماتها عما كانت عليه في الساعات الماضية، إذ يُتوقع بدء انخفاض درجات الحرارة بشكل مُتسارع و سيتحول الطقس خلال ساعات الليل ليُصبح شديد البرودة في أغلب مناطق المملكة.

 

 كما و يُتوقع بدء تساقط زخات ثلجية بمشيئة الله تدريجياً أثناء الليل فوق المُرتفعات الجبلية العالية الجنوبية و التي تعلو عن 1300متر عن سطح البحر و التي تتراكم على فترات، في حين تكون الهطولات في باقي مناطق المملكة أثناء الليل مُتباعدة جُغرافياً و زمانياً، و لكنها تُصبح على شكل أمطار مُتجمدة أو مخلوطة بالبَرَد و الثلج و ذلك إثر تدفق هذه الرياح القطبية إلى المملكة.

 

 و بالنسبة لنهار الأحد، فيُتوقع أن يكون الطقس شديد البرودة في أغلب المناطق، و مُتقلب ما بين غائم جزئي و غائم، و تهطل زخات مُتفرقة من المطر المُتجمد و البَرَد، و تكون على شكل زخات ثلجية فوق المُرتفعات الجبلية العالية الشمالية و الوسطى، في حين يُتوقع استمرار تساقط الثلوج على فترات فوق الجبال العالية الجنوبية و التي تعلو أكثر من 1200 متر عن سطح البحر، و لا يُستبعد تراكمها بمشيئة الله في تلك المناطق.

 

 و مع ساعات المساء و الليل (ليلة الأحد - الاثنين) يحدث تدني كبير لدرجات الحرارة لتُصبح دون الصفر المئوي في أجزاء واسعة من المملكة، و يتحول الطقس ليُصبح قارس البرودة و يتشكل الجليد و الإنجماد في معظم المناطق و الطُرقات، كما و تبقى الفرصة مُتاحة لبعض الزخات الثلجية فوق المُرتفعات الجبلية العالية خاصة الجنوبية. 

 

 و يُوصي طقس العرب بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة و الحذر ليلة الأحد-الاثنين أثناء المسير على الطُرقات بالمركبات أو مشياً على الأقدام جراء الجليد المُحتملة، كما يدعو الجميع الى الانتباه أثناس استخدام وسائل التدفأة.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store